10 ملاحظات مهمة حول كتابة السيفي CV

0
ملاحظات حول كتابة السيفي

كتابة السيفي (السيرة الذاتية) عمل دقيق للغاية، ويجب أن تعطيه الوقت الكافي لأن أصغر الأخطاء التي يمكن أن تقع بها ويتم اكتشافها يمكن أن تسبب خسارة الفرصة التي تحلم بالحصول عليها. ونظراً لتكرار العديد من هذه الإلتباسات والأخطاء في العديد من السيفيات التي قرأناها قررت أن أشارك بهذه الملاحظات التي ستساعدك في كتابة سيفي مميزة وملفتة للانتباه وخالية من الأخطاء الشائعة التي يقع بها معظم المتقدمين.

1. الكذب في السيفي

أنصحك دائماً أن تكتب بصدق وأمانة في السيرة الذاتية، وخاصة فيما يتعلق بالحقائق والتواريخ، ربما بعض المبالغة لن تكون سيئة في السيرة الذاتية، ولكن لا تغير في التواريخ أو تخترع خبرة عمل سابقة لا تمتلكها لأن مثل هذه الأمور سيتم اكتشافها بسهولة إذا قامت اللجنة بالتواصل مع الشركة التي ذكرتها في السيرة الذاتية.

إن تم كشف الحقيقة سيتم استبعادك فوراً من الفرصة التي تسعى للحصول عليها، لأن مصداقيتك ونزاهتك سيتم التشكيك بها فوراً.

2. لا تستخدم الرسوم البيانية لإبراز المهارات في السيفي

قد تبدو الرسوم البيانية جميلة جداً في السيفي ولكنها لن تعطي تمثيل واضح لمهاراتك وخبراتك، لأنك في أغلب الأحوال تقيّم مهارتك من منظورك الشخصي.

أفضل طريقة لتبرز مهارتك هي باستخدام الكتابة وبالأخص توضيح كل مهارة من خلال الأمثلة. مثلاً بدلاً من أن تقيّم نفسك 9/10 في برامج مايكروسوفت أوفيس، اذكر مثلاً لدي خبرة في العمل على برامج مايكروسوفت أوفيس لمدة 5 سنوات.

إن هذه الرسوم البيانية أو التقييمات لن تعطي نفس القيمة والأهمية بقدر ماتعطيه الكتابة والشرح بالأمثلة والتفاصيل.

3. لا تضع تفاصيل حول الرواتب

إن ذكر تفاصيل عن الرواتب والمميزات التي قدمها عملك السابق أو الحالي أو ما تتوقعه من فرصة العمل التي تتقدم إليها أمر غير مناسب بتاتاً في السيفي، لذلك لا تضيع مساحة مهمة في السيفي لتذكر هذا الأمر الذي سيعود عليك سلبياً.

ستنظر إليك الشركة أو المنظمة التي تريد الحصول على فرصة العمل لديهم أنك تهتم لأمر الراتب وليس للشركة أو العمل الذي ستتقلده لذلك تجنب هذا الأمر، من الممكن أن تناقشه أثناء المقابلة مع مسؤول التوظيف في الشركة.

4. الكتابة بصيغة الغائب

لا تكتب السيفي بصيغة الغائب فهذا يخلق مسافة بينك وبين الشخص الذي يقرأ السيفي. عليك أن تجعل السيفي تبدو كأنك تتحدث إليه بشكل مباشر لذلك من الأفضل أن تستخدم صيغة المتكلم في كتابة السيفي.

5. استخدام الأفعال التي تدل على الحركة

بدلاً من أن تكتب في السيفي “مسؤول عن” أو “مهماتي تتضمن” استخدم أفعال مثل “نظمت” و “أدرت” و “قدت” هذه الأفعال تترك تأثيراً أكبر لدى القارئ لنفس المؤهلات ولكن صيغة الكتابة وهذا الأسلوب في الكتابة سيعزز من نظرة القارئ عنك.

6. التبديل بين الأزمنة

من أهم الملاحظات التي يجب أن تنتبه إليها أثناء كتابة السيفي هو موضوع تبديل الأزمنة، وأنصحك بشدة ألا تبدل الأزمنة بين جملة وأخرى أو بين مؤهل وآخر، حافظ على تناسق الأزمنة من بداية السيفي وحتى نهايتها.

إن تبديل الأزمنة سيجعل من السيفي صعبة القراءة وسيضيع القارئ بين الأزمنة. إلتزم بالزمن الماضي للمؤهلات السابقة مثل الوظائف السابقة أو الدراسة السابقة، ومن ثم استخدم الزمن المضارع للعمل الحالي أو الدراسة الحالية.

إذا كنت تكتب السيفي باللغة الإنكليزية الأفضل استخدام الزمن الماضي للعمل السابق والدراسة السابقة، واستخدام الحاضر المستمر في شرح العمل الحالي أو الدراسة الحالية، ومن المفضل أيضاً حذف “I am” عند الكتابة.

7. المعلومات الشخصية في السيفي

من بين الملاحظات المهمة أن تدرك أثناء كتابة السيفي أن السيفي هي مستند رسمي وليس موقع للتواصل الاجتماعي، فلا داعي أن تشمل طولك أو لون شعرك أو وضعك العائلي أو الجنس أو الدين ضمن السيفي. وكثيراً ما نرى بين السير الذاتية من يذكر أن لديه شهادة قيادة السيارة، إن لم تكن تتقدم لعمل كسائق لا داعي لشهادة قيادة السيارة.

تابع مقالتنا عن محتويات السيرة الذاتية وطريقة كتابتها هنا.

8. استخدم عنوان الإيميل المناسب

كلنا لدينا عنوان الإيميل الذي قمنا بفتحه في طفولتنا والذي لا يرتبط باسمنا بأي صلة والمضحك جداً وسيكون من المخجل أن تستخدم هذا الإيميل ضمن السيفي، إذا لم يكن لديك عنوان إيميل رسمي باسمك، افتح حساباً جديد بعنوان إيميل باسمك الشخصي وضعه في السيفي. لمعلومات إضافية عن كتابة الإيميلات وقواعد استخدام الإيميل، تابع مقالتنا هنا.

إن شكل عنوان الإيميل الرسمي الذي يجب أن تستخدمه في أغلب الأحوال يكون على الشكل التالي firstname.lastname@gmail.com ، طبعاً بإمكانك استخدام Gmail أو أي شركة أخرى تقدم عناوين إيميل لمستخدميها.

9. الهوايات والاهتمامات في السيفي

إذا كانت هواياتك واهتماماتك لا تتقاطع مباشرة مع الفرصة التي تريد التقديم إليها، ليس هناك أي داعي أن تذكرها في السيفي، وأنصحك دائماً أن تحافظ على السيفي بأبسط شكل ممكن. وإذا كنت تقدم لوظيفة وكانت هواياتك واهتماماتك تدل على أنك تحب أن يكون لك عملك الخاص أو تطور من مهارات ريادة الأعمال لديك أنصحك بحذفها من السيفي لأنها يمكن أن تؤدي إلى رفضك من الوظيفة لاعتقادهم أن هواياتك هذه يمكن أن تلهيك عن عملك الأساسي أو تدفعك إلى ترك العمل في المستقبل.

10. استخدام اللغة العامية والاختصارات

مهما كانت الوظيفة التي تحاول الحصول عليها غير رسمية، لا تلجأ إلى استخدام اللغة العامية أثناء كتابة السيفي. تذكر دائماً أن السيفي هي ورقة رسمية وليست مكاناً للمزاح أو استخدام مفردات الشارع، ومن الضروري أن تظهر فيها كل درجة رسمية ممكنة.

يجب أن تتجنب أيضاً استخدام الاختصارات في السيفي، لأن معظم الأشخاص لن تعرف معناها إلا إذا كانت لها علاقة بالوظيفة التي تقدم إليها ومستخدمة بشكل واسع في بيئة العمل.

لنصائح إضافية حول السيرة الذاتية وطريقة كتابتها، أو الحصول على خدمة كتابة السيرة الذاتية تواصل معنا هنا.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.