ما هو المقترح البحثي Research Proposal – طريقة كتابته وشروطه

0
طريقة كتابة المقترح البحثي

بعد أن تنهي دراسة الماستر، هل تفكر بدراسة الدكتوراه؟ مثل هذه الخطوة تحتاج إلى مثابرة و اجتهاد وأنا متأكد أنك قادر على تخطيها والحصول على لقب الدكتوراه، يبدأ التقديم للدكتوراه بتجهيز عدة أوراق للتقديم للجامعات ومراسلة الدكاترة المشرفين، ومن ضمن هذه الأوراق والوثائق هي وثيقة المقترح البحثي والتي ستكون موضوع مقالتنا هذه، وسنناقش في المقالة كل ما يتعلق بهذه الوثيقة والهدف منها وطريقة كتابتها وشروطها وغيرها من المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفها لكتابة مثل هذا الأمر.

إن الهدف من كتابة هذه المقالة هي مساعدتك لكتابة مقترح بحثي واضح وقوي، وسنبدأ من العموميات لنغوص في تفاصيل كتابته وشروط وطريقة كتابته. ومن ثم سنقسم المقترح البحثي إلى جميع أجزائه ومكوناته الصغيرة ونناقش كل منها.

ما هو المقترح البحثي

المقترح البحثي هو ملخص مختصر ومترابط للبحث العلمي الذي ستقوم به، تصف داخله المشاكل العلمية الأساسية التي تريد أن تواجهها وتدرسها وتحقق تقدماً علمياً فيها. وسوف تحدد مجال الدراسة العام الذي يقع فيها البحث العلمي الخاص بك، وتشير إلى المعارف الحالية في هذا المجال والأبحاث العلمية الأساسية في هذا المجال. وسوف تشرح كيف يتميز بحثك العلمي عن أي أبحاث أخرى وكيف سيجيب بحثك عن سؤال علمي لم يجب عليه أحد من قبل.

غالباً ما يكون المقترح البحثي هو الوثيقة الأساسية بالنسبة للطلاب المتقدمين، ويكون عبارة عن أداة المقارنة في الجامعات المضيفة لاختيار الطلاب، فمن خلال المقترح البحثي توضح خبرتك العلمية وتظهر أحقيتك في القيام ببحث علمي في الجامعة المضيفة.

وبشكل عام، يحتاج المقترح البحثي الكثير من الوقت لكتابته، لكي يستطيع الطالب أن يحدد البحث الذي يريد القيام به، وما أهمية البحث الذي سيقوم به والمشكلة التي سيحلها وغيرها من المعلومات الضرورية لتحضير مقترح بحثي متين وقوي.

ما الهدف من كتابة المقترح البحثي

هناك العديد من الأهداف لكتابة مقترح بحثي، ويمكن أن نلخصها بالأهداف الأربعة التالية:

  • اقتراح مشروع بحثي سوف يكون له مساهمة كبيرة للمعرفة.
  • صياغة خطة مفصلة لمشروع بحثي تتضمن توجه المنهجية البحثية والأسس النظرية.
  • للتأكد من أن البحث المُقترح يمكن إتمامه خلال المدة المطلوبة وباستخدام التمويل والأجهزة المتاحة.
  • لتثبت أنك كطالب وباحث لديك الخبرة الكافية للقيام بهذا المشروع.

ما هي المهارات التي عليك أن تثبتها بكتابة مقترح بحثي

إن كتابة مقترح بحثي تتطلب عدة مهارات يمكن أن نقسمها إلى المهارات التالية:

1. المعرفة بالمجال الدراسي ومهارات البحث:

يقدم المقترح البحثي فرصة لك لتظهر خبرتك وتمرسك العلمي في علوم تخصصك الدراسي وأيضاً معرفتك بالأبحاث العلمية الحالية في مجالك.

2. مهارات التفكير النقدي:

يظهر المقترح البحثي الجيد مهارات التحليل المتقدم والتقييم والاستنتاج وكذلك مهارات الإبداع والتفكير الصحيح.

3. مهارات التواصل:

من أهم المهارات التي سوف تظهر أثناء كتابة المقترح البحثي هي قدرتك على التعبير عن آرائك وأفكارك بطريقة متقنة ودقيقة ولغة مفهومة ومختصرة.

ما هي مكونات المقترح البحثي

يقسم المقترح البحثي إلى العديد من الأقسام وهذه الأقسام هي:

  • عنوان المقترح البحثي.
  • صفحة العنوان.
  • جدول محتوى المقترح البحثي.
  • ملخص البحث.
  • مقدمة المقترح.
  • الأبحاث السابقة في هذا المجال.
  • شرح البحث العملي المقترح.
  • المصادر التي استخدمتها.
  • تكاليف البحث المقترح.
  • النتائج المتوقعة من القيام بهذا البحث العلمي.
  • الملحق.

عنوان المقترح البحثي Proposal title:

إن عنوان المقترح يجب أن يكون واضحاً ويصف البحث بدقة ويظهر نوع البحث العلمي الذي ستقوم به، ويجب أن يكون مختصراً، يُفضل ألا يزيد عن عشر كلمات.

بقراءة عنوان المقترح البحثي، يجب أن يكون القارئ قادراً أن يكوّن فكرة عن محتوى المقترح، ويحرض الاهتمام لقراءته، والعنوان يجب أن يكون دقيقاً إلى درجة أن يظهر في نتائج البحث عن موضوع البحث العلمي في مجالك. تجنب أن تضع في العنوان كلمات عامة مثل “review” أو “investigation” أو “Study” وغيرها من الكلمات العامة.

صفحة العنوان Title page:

صفحة العنوان في المقترح البحثي
مثال على صفحة العنوان في المقترح البحثي

صفحة العنوان يجب أن تتضمن عنوان المقترح البحثي، واسمك، والجامعة أو المؤسسة التي تدرس فيها، وتاريخ التقديم. قد تحدد الجامعة شروط لشكل صفحة العنوان وبقية المقترح ولكن إن لم تحدد لديك الحرية في تحديد شكل هذه الصفحة وبقية الصفحات.

عنوان المقترح الذي اخترته يجب أن يكون على بعد ثلث المسافة من رأس الصفحة، وتحت العنوان اكتب اسمك وأسفل ذلك اكتب اسم الجامعة التي تدرس فيها واذكر أسماء الأشخاص الذين كان لهم مساهمة في كتابة هذا المقترح معك.

ملخص المقترح Abstract:

ملخص المقترح البحثي
مثال على ملخص المقترح البحثي Abstract

يمثل ملخص المقترح البحثي نظرة شاملة عن المشكلة التي سيعالجها المقترح، والحل المقترح لهذه المشكلة والأهداف المتوقعة بنهاية البحث العلمي، ونظرة عامة على تكاليف القيام بهذا البحث العلمي. حجم الملخص يكون عادةً ما بين 150 – 250 كلمة.

الفهرس Table of contents:

جدول المحتويات
مثال على جدول محتويات المقترح البحثي

إن كان المقترح البحثي الذي كتبته طويلاً، يصل مثلاً إلى 15 – 20 صفحة، من المفضل أن تضع فهرساً لمحتوى المقترح، موضحاً كل عنوان وقسم رئيسي في المقترح الذي كتبته. أما المقترحات القصيرة ذات الصفحة وحتى 5 صفحات لا داعي لوجود الفهرس. وعدم وضع جدول للمحتويات يعتمد أيضاً على الجامعات التي ترسل إليها المقترح وشروطها.

المقدمة introduction:

تقسم المقدمة إلى عدة أقسام في البداية تكتب المقدمة العادية للمقترح البحثي ويلي ذلك قسم المشكلة التي يسعى البحث العلمي الذي ستقوم به لحلها “Statement of Problem” وبعدها يأتي قسم الهدف من هذا البحث “Purpose of Research” ومن ثم أهمية البحث “Significance of Research” وهذا كله يعتبر جزءاً من المقدمة.

يمكنك أن تضع في المقدمة شرحاً مختصراً للموضوع الذي تتم مناقشته وتعريف للنظرية التي سوف يستند عليها البحث الذي ستقوم به.

المشكلة العلمية Statement of Problem:

عندما تكتب هذا الجزء من المقدمة، تأكد أن تجيب على السؤال التالي: لماذا تقوم بهذا البحث العلمي؟ وما هي القضايا الجديدة التي سوف يثيرها هذا البحث العلمي؟

الهدف من البحث Purpose of Research:

في هذا القسم من المقدمة، اكتب الأهداف المتوقعة من البحث العلمي الذي ستقوم به بدقة وبالتفصيل.

أهمية البحث Significance of Research:

أهمية البحث العملي المقترح
مثال على أهمية البحث العلمي المقترح

يجب أن تجيب في هذا القسم على أهمية البحث العلمي في هذا المجال، ويجب أن تحدد أيضاً نوع البحث العلمي الذي ستقوم به، وطريقة تحليل البيانات المقترحة.

قسم الأبحاث السابقة Literature Review:

الأبحاث السابقة
الأبحاث العلمية السابقة ضمن نفس المجال

أنت تقوم بكتابة هذا القسم لتضع البحث الذي ستقوم به في السياق الصحيح، ولتظهر للقراء معرفتك بالأبحاث العلمية الحالية والسابقة في هذا الموضوع البحثي، ولتبرز قيمة البحث العلمي الذي ستقوم به، من خلال المساهمة التي سيقدمها للمجتمع الأكاديمي في هذا الموضوع البحثي. وفي نفس الوقت ستنسب الفضل للباحثين السابقين في هذا الموضوع الذين وضعوا حجر الأساس وتلخّص وتقيّم عملهم وتوضح الفرق بين بحثك وبحثهم.

لا تجعل هذا القسم عبارة عن ملخص وقائمة بالأبحاث فقط، وإنما اكتب هذه الأبحاث في طريقة لتبدو على أنها أشبه بقصة، ومحاولاً في نفس الوقت أن تظهر الثغرة التي سوف يغطيها بحثك العلمي.

منهجية البحث العلمي Methodology:

منهجية القيام بالبحث العلمي المقترح
منهجية القيام بالبحث العلمي المقترح

يمثل هذا القسم مركز وقلب المقترح البحثي الذي ستقدمه للجامعات، ويجب أن يتضمن هذا القسم جميع المعلومات عن المنهجية المقترحة لحل المشكلة العلمية وإتمام البحث.

في هذا القسم عليك أن تقدم شرحاً مفصلاً للبحث العلمي الذي ستقوم به، وانتبه ألا تتحدث بشكل عام وإنما وجه كلامك لخبراء في هذا المجال لأن المقترح في النهاية سيقرأه من يمتلك دكتوراه في هذا المجال.

ترتيب المعلومات في هذا القسم من المقترح البحثي يعتمد على نوع البحث هل هو نوعي Qualitative أو كمي Quantative، وفي أغلب الأحوال سوف يحوي قسم منهجية البحث على أقسام مثل “Research Design” و “Instrumentation” و “Data Collection and Analysis Procedures”.

وقد يتضمن هذا القسم مقطعاً تناقش فيه كيف ستحمي حقوق الأشخاص الذين سيشاركون في البحث، وخاصة إن كان البحث يحوي تجارب بشرية أو جمع معلومات من عدد كبير من البشر، وسيكون هذا القسم تحت اسم “Protection of Human Rights”. ومقاطع أخرى يمكن أن تكون “Rigor” و “Neutrality” و “Consistency” و “Applicability”.

ويجب أن توضح أيضاً معرفتك بالطرق الأخرى لإتمام هذا البحث العلمي، مع التوضيح الذي يجعل طريقتك هي الأكثر فاعلية للإجابة على السؤال البحثي.

كن واقعياً في تقديم النتائج المتوقعة من البحث الذي ستقوم به، وكن واضحاً فيما ستركز عليه، وإذكر جميع الأمور التي سوف يرتكز عليها بحثك العلمي. ويجب أن يشمل هذا القسم أيضاً شرحاً مفصلاً للجدول الزمني للعمل الذي ستقوم به بالإضافة إلى المواد المطلوبة.

وقد تحتاج أن تذكر أمثلة عن حجم العينات التي ستستخدمها أو الفئة العمرية التي ستستهدفها أو عدد المشاركين في الدراسة إن كان بحثك العلمي يتطلب مثل هذه المعطيات.

المراجع References:

ضع في قسم خاص وفي صفحة مستقلة جميع المراجع التي استعنت بها في اكتشاف المشكلة العلمية ووضع فرضية البحث وكتابة المقترح البحثي.

النتائج المتوقعة من القيام بهذا البحث العلمي:

لخّص المقترح البحثي الذي قدمته من خلال ذكر جميع النتائج المتوقعة من القيام بهذا البحث العلمي، وبالطبع سيفهم القارئ ما تقصده من خلال النتائج المتوقعة أنك بنيتها اعتماداً على توقعات مستقبلية للنتائج المحتملة أثناء كتابة المقترح وهذا أمر عادي ومتعارف عليه في الوسط العلمي، وهناك احتمال كبير جداً أن تتغير هذه النتائج أثناء القيام بالبحث العلمي.

من المهم جداً أن تعطي القارئ مثل هذه التوقعات ليتمكن من تقييم أهمية البحث العلمي الذي ستقوم به، ومثل هذا الأمر سوف يوضح أنك فكرت جيداً في المشروع الذي ستقوم به وفكرت بالنتائج المستقبلية لمثل هذا البحث.

ولتجنب أي تكرار بين شرح المقترح البحثي والنتائج المتوقعة، ركّز على أمور مثل كيف سيساهم هذا البحث في المناقشات العلمية وتريندات البحث العلمي في مجالك، وما هو التأثير الذي ستتركه اكتشافاتك على طريقة نظر المجتمع العلمي للمشكلة التي تحاول حلها؟ وما هو التأثير الذي ستتركه المنهجيات التي تستخدمها في هذا البحث على الأبحاث التي ستتم في المستقبل ضمن نفس المجال؟

الملحق Appendicies:

في أغلب المقترحات البحثية، يكون هناك قسم خاص هو قسم الملحق، ويتضمن هذا القسم جميع المستندات الضرورية ليتمكن قارئ المقترح من فهم ما تقصده، وغالباً ما ستقوم بالإشارة إلى هذا القسم على امتداد المقترح ليعود القراء إليها لمشاهدة وقراءة ما تقصده.

ميزانية المشروع:

من المفضل أن تضع توقعاً لتكاليف المشروع البحثي الذي ستقوم به، لأن تكاليف الأبحاث العلمية تمثل جزء ضروري لا بد لكل مشروع بحث عملي أن يذكرها، وبخاصة إن كان التمويل سيأتي من الجامعة أو من جهة خارجية. ويجب أن تقدم تفاصيل لكل بند من التكاليف.

طريقة كتابة المقترح البحثي:

فيما يلي سأعطيك خطوات كتابة المقترح البحثي بطريقة صحيحة، لكي تكون النتيجة والمقترح الذي تكتبه صحيح وقوي ويجذب انتباه الدكاترة المشرفين والجامعات أيضاً.

1. خطط للمقترح:

اترك لنفسك عدة أشهر للتخطيط لكتابة المقترح البحثي، وعليك أن تعلم أن كتابة مقترح بحثي ليست عملية تتم خلال عدة ساعات أو أيام، يحتاج المقترح حتى 5 أو 6 أشهر ليُكتب بشكل صحيح وقوي، لذلك لا تنتظر حتى تفتح المنحة أو الجامعة باب التقديم لتبدأ بكتابته، إبدأ مبكراً وسترى نتائج تعبك تثمر عند التقديم لأن مقترحك سيكون مميزاً عن أغلب المقترحات الأخرى.

2. المرحلة الأولى من كتابة المقترح البحثي:

هذه المرحلة تكون ما قبل 6 – 4 أشهر من موعد تقديم المقترح البحثي. وخلال هذه المرحلة عليك أن تبدأ بقراءة شروط التقديم للجامعة التي تريد التقديم لها، وتتأكد من وجود شروط على المقترح البحثي أو لا، ومن ثم عليك أن تتأكد من مواعيد انتهاء التقديم للجامعة وكذلك للمقترحات البحثية.

عليك أن تبدأ بكتابة نسخة أولية من المقترح البحثي طولها حوالي صفحة أو صفحتين تشرح فيها البحث الخاص بك. وفي نفس الوقت من المفضل أن تعمل مع دكتور في جامعتك أو زميل لك لديه خبرة في البحث العلمي لتحسن من المقترح وتقدم نسخة مختصرة كاملة للمقترح الذي ستكتبه.

وبعد ذلك يجب أن تفكر في السياق والتاريخ وخلفية المشروع البحثي. ومن ثم عليك أن تكتب وثيقة من صفحتين أو ثلاث صفحات تستكشف فيها الأسئلة التي سيجيب عليها مشروعك البحثي والمنهجيات الممكنة لحل المشكلة العلمية.

تواصل مع دكاترتك الجامعة واسألهم عن منهجيتك في المقترح وهل هي مناسبة للمشروع البحثي وهل هذه المنهجية قابلة للتحقيق.

وتابع هذا الأمر وقم بتحسين محتوى المقترح وتوضيح المشكلة البحثية حتى 2 – 3 أشهر من موعد التقديم.

3. المرحلة الثانية من كتابة المقترح البحثي:

خلال هذه المرحلة يجب أن تقوم بالأبحاث اللازمة لتحديد الميزانية التقريبية للبحث العلمي.

4. المرحلة الثالثة من كتابة المقترح:

في هذه المرحلة تكون ما بين 1 – 2 شهر من موعد تقديم المقترح البحثي.

اكتب نسخة أولية كاملة للمقترح البحثي، وتشمل جميع الجوانب التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة. وأيضاً ابحث عن أي معلومات أو معطيات إضافية يمكن إضافتها إلى لبحثك.

بعد أن تنهي النسخة الأولية من مقترحك البحثي، قم بعرض هذه النسخة على زملائك ودكاترتك في الجامعة ولتستطلع آراءهم فهذا سيفيدك كثيراً في تطوير محتوى المقترح البحثي.

5. المرحلة الرابعة والأخيرة من كتابة المقترح:

تستمر هذه المرحلة حتى عدة أيام قبل تسليم المقترح البحثي للجهة التي تريد إرساله إليها.

في هذه المرحلة تأكد أنك التزمت بشروط الجهة التي سترسل المقترح لها، من ناحية الشكل وكذلك من ناحية المضمون وعدد الصفحات إن كان ذلك محدداً.

وأيضاً خلال هذه الفترة عليك أن تستفيد من الملاحظات التي حصلت عليها سابقاً في تطوير محتوى المقترح البحثي بشكل أفضل وليصبح قوياً ومتجانساً أكثر.

وخلال الأيام الأخيرة يجب أن تقرأ المقترح الكثير من المرات وتعيد صياغة الجمل المبهمة، وتتأكد من خلو المقترح من أي أخطاء علمية أو كتابية.

وفي النهاية أرسل مقترحك البحثي خلال 2 – 3 أيام من تاريخ نهاية التقديم.

ملاحظات حول شكل المقترح البحثي:

  • رقّم صفحات المقترح البحثي، ويجب أن تظهر الأرقام على جميع صفحات المقترح، ما عدا صفحة العنوان.
  • استخدم خط واضح، وحجم خط لا يقل عن 11 أو 12، ومن الخطوط الشهيرة والواضحة New Times Roman أو Ariel.

6 أخطاء ينبغي تجنبها عند كتابة المقترح البحثي

1. خطأ الحشو الزائد:

إن المقترح البحثي يجب أن يكون مركزاً جداً ومختصراً وواضحاً، وأثناء كتابته دائماً ابقَ على نفس المسار ولا تتحدث عن أفكار فرعية بدون وجود أسباب مهمة جداً.

2. عدم ذكر الأبحاث العلمية الأساسية في مجالك البحثي:

إن الأبحاث العلمية والمقترحات التي يقدمها الطلاب لدراسة الدكتوراه أو القيام بأبحاث علمية في الجامعات يجب أن تكون مستندة على الأبحاث العلمية الأساسية السابقة في هذا المجال البحثي والتي تكون القاعدة لفهم المشكلة العلمية وحجمها ومنهجية الحل المتبعة.

3. عدم تحديد الموارد المطلوبة للبحث العلمي الذي ستقوم به:

الموارد تكون (مثلاً: وقت، مكان، مختبر محدد، أجهزة، أشخاص …إلخ)، في كل مقترح بحثي تحتاج الدراسة المقترحة العديد من الموارد ويتوقع منك الدكتور المشرف والجامعة أن تعلمهم بمثل هذه الأمور مبكراً.

4. عدم تكوين سؤال بحثي قوي ومقنع للبحث العلمي الذي ستقوم به:

إن تكوين السؤال البحثي هو أمر مصيري بالنسبة للمقترح، ويلعب السؤال البحثي دوراً كبيراً في قبول الطالب أو رفضه، حيث يكون السؤال البحثي هو موضوع للنقاش عن إمكانية تمويل دراسة الطالب في الجامعة أو لا.

5. خطأ الكتابة غير الدقيقة واللغة الإنكليزية الضعيفة:

من المتوقع منك كطالب يسعى للحصول على أرقى الدرجات العلمية ألا يكون هناك أخطاء في المقترح البحثي مهما كانت، ويتوقع القارئ أن يكون المقترح مكتوب بشكل صحيح تماماً ويتبع الأسلوب والقواعد المتبعة في الكتابة الأكاديمية.

6. الكثير من التفاصيل للأفكار الصغيرة، وتفاصيل قليلة للأفكار المهمة:

أثناء كتابة المقترح البحثي للجامعة أو لبحث الدكتوراه الذي ستقوم به، عليك أن تركز على عدة نقاط أساسية لكي تدعم الغرض الاساسي لأهمية كتابة هذا المقترح البحثي. ويمكن أن تتحدث عن نقاط صغيرة أو فرعية فقط إن كان هناك ضرورة لذكرها ومناقشتها ضمن المقترح من أجل وضوح الأفكار.

يمكنك أيضاً أن تتابع هذه المقالة عن كتابة مقترح بحثي لدراسة الدكتوراه في ألمانيا عن طريق منح منظمة دااد هنا.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.