ما هي شهادة الدكتوراه PhD؟ أنواعها، متطلبات التقديم، وطريقة الحصول على شهادة دكتوراه

0
شهادة الدكتوراه

هل لديك حب للعلوم وحب للتطور والبحث العلمي في مجالك الدراسي؟ إذاً شهادة الدكتوراه PhD هي أفضل خيار لك، وبالتالي تصل إلى أعلى درجة من العلم والمعرفة الأكاديمية في مجالك. كما أن شهادة الدكتوراه ستفتح لك مجالات العمل بشكل واسع في أماكن حساسة ومميزة لا يستطيع أن يشغلها إلا من يمتلك شهادة دكتوراه وأيضاً ستوصلك لأعلى راتب ممكن أن تحصل عليه في العمل.

في هذه المقالة سنشرح ما هي شهادة الدكتوراه، وكيف يمكن لطالب الحصول على شهادة دكتوراه وما هي أنواع شهادات الدكتوراه التي تمنحها جامعات العالم لطلابها.

ما هي شهادة الدكتوراه PhD؟

إن كلمة PhD هي اختصار لـ Doctor of Philosophy، وهي تعني دكتور في الفلسفة وأصل كلمة “Philosophy” تأتي من اللغة الإغريقية القديمة philosophia وهي تعني “حب الحكمة” ولكن لا تخطئ وتعتقد أنها تُمنح لمجال الفلسفة فقط، هذه الشهادة تُمنح لجميع التخصصات العلمية. و يمكن أن تكون أكاديمية أو عملية.

إن شهادة الدكتوراه معروفة عالمياً بأنها شهادة تعليم عالي تمنحها الجامعات لطلابها الذين قدموا أطروحة دكتوراه استناداً إلى بحث علمي قام به الطالب في مجاله الدراسي. وتخوّل هذه الشهادة صاحبها أن يدرّس في الجامعة، أو تعطيه الفرصة للعمل في الشركات ضمن المجال البحثي والدراسي الذي حصل على درجة الدكتوراه فيه.

غالباً ما تأتي درجة الدكتوراه بعد درجة الماستر، ولكن بعض جامعات العالم تعطي طلابها الفرصة لدراسة الدكتوراه بعد دراسة درجة البكالوريوس مباشرة. وبعض الجامعات أيضاً تسرّع دراسة الماستر لطلابها لينتقلوا بسرعة لدراسة الدكتوراه. ومن المتوقع منك كطالب دكتوراه أن تكون علاماتك عالية وتحقق شروط القبول في برنامج الدكتوراه، وأيضاً لديك المعرفة والمهارات والقدرة على القيام بالأبحاث العلمية.

إن مدة دراسة الدكتوراه غالباً ما تكون بين 3 – 4 سنوات من الدراسة المتواصلة، ويقوم الطالب خلال هذه السنوات بالعمل في البحث العلمي وتجهيز أطروحة الدكتوراه الخاصة به. بعض برامج الدكتوراه تقبل أيضاً الأوراق البحثية المنشورة في المجلات العلمية، وبعض الجامعات تشترط أيضاً أن ينجح الطالب في عدة مواد تدرّسها الجامعة لطلاب الدكتوراه قبل أن يحصل على شهادة الدكتوراه.

وفي نهاية دراسة الدكتوراه، على الطالب أن يقوم بالدفاع عن أطروحة الدكتوراه التي عمل عليها أثناء فترة الدراسة أمام لجنة تحكيم مكونة من عدة دكاترة في جامعته أو حتى من خارج الجامعة، وأحياناً يكون الدفاع عن أطروحة الدكتوراه أمام العلن ويكون المجال مفتوحاً للجميع لحضور جلسة الدفاع هذه.

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن أنواع شهادات البكالوريوس، تابع هذه المقالة هنا، أو ربما عن شهادات الماستر، تابع هذه المقالة هنا.

متطلبات القبول في تخصصات الدكتوراه

بشكل عام إن متطلبات القبول لبرامج الدكتوراه تعتمد على معدل الطالب وعلاماته في البكالوريوس والماستر وأيضاً تعتمد على قدرة الطالب ومعرفته في القيام بالأبحاث العلمية.

أغلب الجامعات والمؤسسات التعليمية تشترط معدل عالي في الماستر مع معدل متوسط أو عالي في شهادة البكالوريوس لقبول الطالب لدراسة الدكتوراه في الجامعة.

وهنا يجب أن تنتبه أن علاماتك في البكالوريوس والماستر تعتمد أيضاً على نوع التمويل الذي تريد أن تحصل عليه لدراسة الدكتوراه -أقصد دراسة الدكتوراه على حسابك أو من خلال منحة- تستطيع التقديم بعلامات أقل من المطلوب إذا كنت ستدرس برنامج الدكتوراه على حسابك الشخصي.

الكثير من الجامعات تشترط للقبول لدراسة الدكتوراه لديهم أن يقبل أحد الدكاترة في الجامعة الإشراف على بحث الدكتوراه الذي ستقوم به، وتحصل على وثيقة قبول من هذا الدكتور ومن ثم تستطيع التقديم للجامعة للحصول على قبول منها لدراسة الدكتوراه في جامعتهم. في حين أن هناك جامعة أخرى هي التي تقوم بتعيين دكتور ليكون مسؤولاً عنك بعد القبول في تخصص دكتوراه لديهم استناداً على فكرة الأطروحة التي قدمتها ومنهجية البحث العلمي التي ستقوم بها.

في كلا الاحتمالين أنصحك أن تتواصل مع دكتور في الجامعة التي تريد دراسة الدكتوراه فيها قبل مراسة الجامعة للحصول على قبول فيها. إن التواصل مع الدكتور سيفيدك في التأكد من أن أطروحة البحث التي ستقدمها تتناسب مع توجهات الكلية التي ستقوم بالبحث فيها، وربما قد يساعدك الدكتور أحياناً في إيجاد أفكار أفضل لبحث الدكتوراه.

للمزيد من المعلومات تابعنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

الشروط المطلوبة لدراسة الدكتوراه

شرط لغة الدراسة:

إن كنت ستدرس الدكتوراه في لغة غير لغتك الأم أو غير اللغة التي حصلت فيها على شهادتك البكالوريوس أو الماستر، يجب أن تقدم للجامعة إثباتات تظهر إتقانك لهذه اللغة الجديدة.

لتثبت ذلك تقوم بإرسال شهادة نجاح في اختبار للغة التي ستدرس الدكتوراه فيها، أو تثبت أنك قد درست البكالوريوس أو الماستر في نفس اللغة التي ستدرس فيها الدكتوراه مستقبلاً.

المقترح البحثي:

يمكن للجامعة أن تتساهل وتكون مرنة في كل شروط القبول لطالب الدكتوراه إلا في شرط المقترح البحثي، لن تجد جامعة على سطح الكرة الأرضية تمنح طالب مقعداً لدراسة الدكتوراه فيها دون وجود مقترح بحثي ضمن الأوراق التي يرسلها الطالب إلى الجامعة. ولكن ما هو هذا المقترح البحثي؟

إليك نظرة مختصرة عن محتويات المقترح البحثي:

  • يجب أن يشرح المقترح البحثي جميع المواضيع البحثية التي بحثت فيها سابقاً خلال عملك أو دراستك.
  • يجب أن يذكر المقترح البحثي الأبحاث العلمية الحالية التي تتم في نفس المجال العلمي.
  • يجب أن يوضح المقترح البحثي منهجية البحث العلمي التي ستتبعها في البحث العلمي الذي ستقوم به.
  • يجب أن يوضح المقترح البحثي المشكلة العلمية التي تحاول حلها.
  • يجب أن يناقش المقترح البحثي التطبيق الواقعي والعملي التي يمكن للبحث العلمي الذي ستقوم به أن يقدمها.

لدينا مقالة عن كتابة مقترح بحثي لمنحة DAAD الألمانية، و سيكون مفيداً لكل من يرغب في التعرف بشكل معمق على المقترح البحثي، تابع المقالة هنا.

إن أهمية المقترح البحثي تكمن في أنه سيعطي الجامعة القدرة على تقييم أهليتك للقيام بأبحاث دكتوراه في مجالك الدراسي، وأيضاً تحديد إن كان اهتمامك البحثي يتوافق مع خطة الجامعة البحثية وقدرة الجامعة على توفير البيئة المناسبة لك لتستطيع إتمام دراستك البحثية، بالإضافة إلى تحديد إذا كان الكادر البحثي قادر على دعمك بشكل فعال في أبحاث الدكتوراه وتتوفر لديه الخبرة الكافية في هذا المجال.

يجب أن تعلم أنك لست مجبراً على الالتزام بكامل تفاصيل المقترح البحثي بعد بدء الدراسة في الجامعة، ولكنه سيمثل حجر الأساس ونقطة البداية لتطوير فكرة البحث العلمي الذي ستقوم به.

الشروط الأكاديمية والمهنية:

بعض الجامعات قد تشترط قيام الطالب ببحث علمي أثناء دراسة البكالوريوس أو الماستر بالإضافة إلى مشروع التخرج الذي قام به، وجامعات أخرى تشترط وجود خبرة عملية في المجال الذي سيدرس فيه الطالب درجة الدكتوراه.

قد تطلب بعض الجامعات وثيقة من جامعتك الأم تشرح فيها ماذا درست في كل مادة وعدد الساعات وغيرها من المعلومات المتعلقة بدراستك السابقة.

رسالة الدوافع:

أغلب الجامعات تشترط أن يقدم الطالب خطاب دوافع، وهو عبارة عن مقالة قصيرة يشرح فيها الطالب شغفه وأسباب اختياره لهذا المجال العلمي بالتحديد للحصول على درجة الدكتوراه فيه، ويقدم أيضاً أسباب اختيار دراسة الدكتوراه، والأسباب الشخصية التي دفعته لاختيار متابعة الدراسة، وغيرها الكثير من المعلومات المهمة التي تهم الجامعات أن تعرفها عنك. للمزيد من المعلومات عن رسائل الدوافع لقبولات الدكتوراه تابع مقالتنا هنا.

رسائل التوصية:

إن دراسة الدكتوراه هي دراسة مطولة، تعتمد على الدراسة الشخصية والبحث العلمي الشخصي والمثابرة الشخصية في الأغلب، لذلك إن رسائل التوصية تعتبر وثائق مهمة للغاية، لن تستطيع الحصول على قبول دكتوراه بدونها، فالجامعة تريد أن تعرف رأي مدرسيك السابقين أو رؤسائك السابقين في العمل، والتأكد من امتلاكك الخبرة والمثابرة الكافية للنجاح في دراسة الدكتوراه في جامعتهم.

تابع مقالتنا هذه عن تطوير خطاب التوصية ليكون خطاباً احترافياً جداً ومميزاً هنا.

الأوراق والوثائق المطلوبة لدراسة الدكتوراه

إن الأوراق المطلوبة لقبول الدكتوراه في أي جامعة كثيرة، ولكن لا تجعلها تقف عائقاً أمامك لأنك ستجد أن هذه الأوراق والوثائق لن تأخذ وقتاً طويلاً لتستطيع تأمينها.

  • شهادة وكشف علامات درجة البكالوريوس.
  • شهادة وكشف علامات درجة الماستر.
  • شرح لجميع المواد التي درستها في البكالوريوس والماستر (حسب الجامعة).
  • سيرة ذاتية.
  • رسالة دوافع.
  • رسائل توصية.
  • مقترح بحثي.
  • شهادة تثبت إتقانك للغة دراسة الدكتواه في الجامعة، إن كانت اللغة هي الإنكليزية ستحتاج إلى شهادة توفل أو آيلتس.
  • وثيقة تثبت قبول أحد الدكاترة في الجامعة الإشراف على البحث العلمي الذي ستقوم به (حسب الجامعة).
  • معلومات عن جميع مشاريع الأبحاث العلمية التي شاركت بها، والمنشورات العلمية في المجلات العلمية التي نشرت باسمك (حسب الجامعة).

أنواع شهادات الدكتوراه

إن معظم الشهادات التي سنذكرها في هذا القسم من مقالتنا هي شهادات دكتوراه مماثلة لشهادة الدكتوراه العادية PhD من حيث المتطلبات ومدة الدراسة والبحث العلمي وغيرها، ولكنها شهادات دكتوراه متخصصة باتجاه محدد مثلاً ربما يكون الاتجاه تدريسي مثل Doctor of Arts أو ضمن مجال علمي محدد Doctor of Engineering أو Doctor of Education أو Doctor of Business Administration.

الشهادات الأعلى درجة علمية من شهادات الدكتوراه

هناك العديد من الشهادات والدرجات العلمية التي تعد مساوية لشهادة الدكتوراه في العديد من دول العالم، وأيضاً يوجد شهادات تدعى “شهادات ما بعد الدكتوراه” أو “أبحاث ما بعد الدكتوراه” وهي برامج وتخصصات تعتبر خطوة تلي خطوة الدكتوراه PhD. وتنتشر مثل هذه الأنواع من الشهادات في الجامعات البريطانية وبعض الدول الأوربية، وهي تُمنح في بعض الحالات كـ”شهادات تقديرية أو شرفية”. في حين لا تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أي نظام لمنح شهادات ما بعد الدكتوراه، وتمنح هذه الشهادات كـ”شهادات تقديرية” فقط.

أحد الأمثلة على شهادات ما بعد الدكتوراه مثلاً Doctor of Science (DS/SD) أو Doctor of Literature/Letters (DLit/DLitt) أو Doctor of Civil Law (DCL).

هل ممكن دراسة الدكتوراه عبر الانترنت أو بدوام جزئي؟

مع تطور العلم وقدرات الحواسيب وأشكال التعليم عبر الانترنت أصبحت بعض الجامعات -وهي نسب قليلة- تقدم برامج دكتوراه عبر الانترنت وضمن مجالات محددة، فبرامج الدكتوراه عبر الانترنت غير متاحة لجميع المجالات العلمية، فهناك بعض المجالات التي تحتاج إلى وجود الطالب على أرض الجامعة والعمل وإجراء الأبحاث العلمية في مختبراتها.

أما الطرف الآخر وهو دراسة الدكتوراه بدوام جزئي، فهو متاح بشكل أوسع من دراسة الدكتوراه عبر الانترنت، والعديد من الجامعات تقدم برامج دكتوراه بدوام جزئي، ولكن الفرق بينها وبين الدكتوراه العادية يكمن في عدد الطلاب المقبولين، فالجامعات لا تفضل قبول عدد كبير من طلاب الدكتوراه بدوام جزئي، لأن نسبة التخلي عن الدراسة نتيجة ضغوط العمل أو الحياة لديهم عالية، بسبب أنهم غير متفرغين للدراسة بشكل كامل، وأيضاً نتيجة المدة الطويلة للدراسة، فدراسة الدكتوراه بدوام جزئي ستمتد إلى 6 سنوات من الدراسة بدلاً من 3 – 4 سنوات بالنسبة لبرنامج الدكتوراه العادي.

وهنا يجب أن نذكر أن برنامج الدكتوراه عبر الانترنت لا يخول الطالب في أغلب الحالات وأغلب الدول في الحصول على فيزا دراسية للسفر إلى الدولة والجامعة التي يدرس فيها.

وليتمكن الطالب من الدراسة في برنامج دكتوراه بدوام جزئي يجب أن يكون لديه عمل في هذه الدولة وبالتالي حاصل على إقامة عمل، لأن السلطات في أغلب الدول لا تقبل بالإقامة الدراسية لدراسة دكتوراه بدوام جزئي لذلك الخيار أمامك هو إقامة العمل أو الإقامة الدائمة للدراسة في هكذا برنامج.

دراسة الدكتوراه مجاناً

إن دراسة الدكتوراه مجاناً تتم من خلال الحصول على منحة ممولة بشكل كامل من قبل الجامعة أو من قبل منظمة تقدم منح للطلاب، إن منح الدكتوراه عالمياً متوفرة بشكل كبير، ما عليك سوى أن تحقق الشروط وستكون مرشحاً للحصول على أحد هذه المنح، تابع قسم المنح على موقعنا حيث ننشر الكثير من الأخبار عن المنح هنا.

أخطاء يجب أن يتجنبها مرشحو الدكتوراه

عندما تبحث في مواقع الجامعات أو أي موقع على الانترنت عن تخصصات وبرامج لدراسة الدكتوراه في أي بلد حول العالم، انتبه أن ليس كل ما يسمى “doctor” يعني أنه تخصص دكتوراه لذلك لا تقع في هذا الخطأ وهناك العديد من التخصصات مثل Doctor of Physical Therapy (DPT) وتخصص Doctor of Pharmacy (DPharm) وتخصص Doctor of Medicine جميع هذه التخصصات ليست تخصصات وبرامج دكتوراه لذلك كن حذراً في اختيارك واقرأ عن البرنامج بشكل جيد قبل التقديم.

ملاحظات ختامية عن دراسة الدكتوراه

بعد بدء دراسة الدكتوراه سوف تعلمك الجامعة بالمدة الدنيا التي يجب أن تجري أبحاثك فيها قبل أن تستطيع تقديم أطروحة الدكتوراه، وتعلمك بالموضوع أو المجال العلمي الذي تم قبولك فيه.

أثناء دراسة الدكتوراه يجب أن تحقق تقدماً كافياً وملحوظاً سنوياً لتتمكن من متابعة دراسة الدكتوراه في الجامعة، وسيكون المشرف المسؤول عنك مراقباً عليك، وسيقدم تقارير دورية عن تقدمك في البحث العلمي الذي تقوم به.

إن كنت مهتماً بدراسة الدكتوراه في ألمانيا، تابع مقالتنا هنا، وهي تحوي معلومات مفيدة عن دراسة الدكتوراه في أوربا بشكل عام، لذلك لا تفوتها عليك.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.