أنواع شهادات البكالوريوس في جامعات العالم

0
أنواع شهادات البكالوريوس في جامعات العالم

عندما تأخذ قرارك بالسفر والدراسة خارج الوطن العربي في أي دولة كانت، أوربا أو أمريكا أو أي دولة أخرى، ستبدأ بزيارة مواقع الجامعات وستشاهد عند تخصصات البكالوريوس لواحق غريبة لاسم التخصص لم نألفها في جامعاتنا مثل B.A أو B.Sc أو B.Eng جميع هذه اللواحق هي أنواع لشهادات البكالوريوس التي تقدمها الجامعة وعليك اختيار التخصص مع نوع الشهادة التي تريد الحصول عليها.

لذلك سنناقش في هذه المقالة أنواع شهادات البكالوريوس التي تقدمها جامعات العالم والفرق بين هذه الشهادات ومميزات كل نوع منها.

ما هي شهادة البكالوريوس؟

إن شهادة البكالوريوس هي الدرجة الجامعية الأولى التي يمكن أن يحصل عليها الطالب بعد إنهاء دراسة الثانوية العامة. عادةً ما تكون مدة دراسة البكالوريوس بين 3 – 5 سنوات حسب الدولة وحسب التخصص الدراسي.

إن شهادة البكالوريوس بالإنكليزية هي bachelor’s degree وأحياناً يمكن أن تجدها باسم baccalaureate degrees. إن الحصول على شهادة بكالوريوس يفتح للطالب باب العمل بعد التخرج ضمن مجاله الدراسي والحصول على معاش أعلى، وأيضاً تسمح شهادة البكالوريوس للطالب بدراسة الماستر ضمن تخصصه الدراسي وبدونها لن يتمكن من الحصول على شهادة ماستر.

أصبح هناك الكثير من الجامعات التي تقدم دراسة شهادات البكالوريوس عبر الإنترنت أو دراسة بدوام جزئي، وإن عدد الجامعات والتخصصات المتوفرة ضمن هذه الشروط في تزايد مستمر.

أنواع شهادات البكالوريوس التي تقدمها الجامعات

1. بكالوريوس في الفنون Bachelor of Arts (B.A):

إن شهادة البكالوريوس في الفنون هي أحد أشهر وأشيع أنواع الشهادات التي تقدمها جميع جامعات العالم، تحتاج هذه الشهادة 3 – 4 سنوات للحصول عليها. وعادةً ما يُمنح هذا النوع من شهادات البكالوريوس لطلاب العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. ولكن هذا لا يعني أنك كطالب لن تحصل على شهادة B.A في تخصصات الرياضيات والاقتصاد وغيرها ولكنها أقل انتشاراً في هذه التخصصات.

إن تخصصات البكالوريوس في الفنون تركز على الجوانب النظرية من أي علم لذلك هي منتشرة في تخصصات العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية لأنها علوم نظرية بشكل عام. في تخصصات العلوم العملية مثل الرياضيات والاقتصاد وغيرها يكون محتوى التخصص ومواده أخف من الأنواع الأخرى من درجات البكالوريوس.

وتتميز الدراسة ضمن هذا النوع من شهادات البكالوريوس أنها للطلاب الذين يفضلون كتابة المقالات على التواجد في المخبر والقيام بتجارب عملية.

2. بكالوريوس في العلوم Bachelor of Science (B.Sc):

تمثل شهادة البكالوريوس في العلوم أيضاً أحد أشهر الشهادات بجانب شهادة البكالوريوس في الفنون، والحصول على قبول جامعي في بكالوريوس العلوم أصعب من الحصول على قبول جامعي في بكالوريوس الفنون، حتى أن شروط القبول عادةً ما تكون أصعب.

إن شهادة البكالوريوس في العلوم تركز على جمع المعلومات النظرية مع الخبرة العملية والبحث العلمي في هذا المجال. عادةً ما تُمنح شهادة البكالوريوس في العلوم B.Sc لطلاب العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات وعلوم الكومبيوتر. مدة دراسة بكالوريوس العلوم Bachelor of Science عادةً تكون بين 3 – 4 سنوات.

إن الدراسة ضمن هذا النوع من الشهادات تتطلب حضور الكثير من الجلسات في المخابر والقيام بتجارب علمية وعملية وتسليم نتائج التجارب للمشرف. ويكون الحضور والحصول على المعلومات من هذه التجارب أمر ضروري وأساسي.

هناك العديد من التخصصات في الجامعات التي يمكن للطالب دراستها كبكالوريوس في العلوم أو بكالوريوس في الفنون حسب رغبة الطالب وحسب محتوى التخصص وحسب ما تقدمه الجامعة لطلابها.

3. بكالوريوس في العلوم التطبيقية Bachelor of Applied Science (Bas):

يختلف معنى بكالوريوس في العلوم التطبيقية حسب مكان الدراسة. في العديد من الحالات إن بكالوريوس العلوم التطبيقية BAS يعني أن التخصص يحوي تدريباً عملياً موسعاً أثناء الدراسة.

في كندا وهولندا مثلاً، إن بكالوريوس العلوم التطبيقية مساوي لبكالوريوس في الهندسة Bachelor of Engineering.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإن الـ Bachelor of Applied Science هي شهادات تقنية مهنية، إن الطلاب الذين يتقدمون لهذا النوع من الشهادات في الولايات المتحدة غالباً مايكونون أشخاصاً ذوي خبرة عملية ولديهم عدة شهادات مهنية في مجالهم، ويحاولون من خلال الحصول على هذه الشهادة تطوير مهاراتهم التقنية في مجال عملهم.

4. بكالوريوس في الهندسة Bachelor of Engineering (B.Eng):

تُمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة للطلاب الذين يتخرجون من أحد العلوم الهندسية في جامعاتهم، مدة دراسة هذا النوع من الشهادات تتراوح بين 3 – 5 سنوات.

إن البكالوريوس في الهندسة مساوي أكاديمياً للبكالوريوس في العلوم وتعطي حاملها حق متابعة دراسة الماستر بعد التخرج.

5. بكالوريوس في إدارة الأعمال Bachelor of Business Administation (B.A.A):

إن الأخ الصغير لشهادة الـ MBA المشهورة هو BBA أو بكالوريوس في إدارة الأعمال، تقدم هذه الشهادة نظرة شاملة على جميع جوانب إدارة الأعمال، وتقدم للطالب كامل المعلومات التي يحتاجها ليتعلم كيف تعمل شركة، ويدرس في هذا التخصص مواد منها المحاسبة، والاقتصاد، والإدارة، والقيادة وغيرها الكثير.

إن شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال هي أشمل درجات الإدارة التي تقدمها الجامعات من الناحية النظرية والعملية، وأغلب الجامعات تقدم أيضاً اختصاصات ضمن التخصص حسب اهتمام الطالب.

6. بكالوريوس في الحقوق Bachelor of Law (LL.B):

شهادة البكالوريوس في الحقوق غير منتشرة كثيراً حتى الآن، وهي موجودة بشكل أساسي في بريطانيا. تُمنح هذه الشهادة لخريجي كلية الحقوق، تمهد هذه الشهادة الطريق للطالب ليصبح محامي بعد اجتياز الاختبارات والحصول على خبرة عملية.

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن شهادات الماستر أيضاً، لا تفوت هذه المقالة هنا. أو ربما ترغب في التعرف على شهادات الدكتوراه، إقرأ هذه المقالة هنا.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.