تعلم اللغة الفرنسية – 4 إيجابيات و4 ميزات لتعلم اللغة الفرنسية

0
تعلم اللغة الفرنسية

إن رحلة تعلّم لغة جديدة رحلة محفوفة بالتحديات والاكتشاف وتغيير المفاهيم التي تعودنا عليها، وتعلم لغة جديدة هو أمر إيجابي جداً ويوسّع من تفكير المرء ويمنحه ميزات غير متوقعة أكثر بكثير من مجرد التواصل مع متحدثي هذه اللغة، ومن هذه الميزات القدرة على القراءة والبحث على الانترنت باستخدام هذه اللغة وفي الكثير من الأحيان أثناء البحث في موضوع معين على الانترنت قد أبحث في اللغة العربية ولكن لا أجد معلومات وأتابع بحثي في اللغة الإنكليزية والفرنسية حتى أجد المعلومة التي أحتاجها.

تابع معنا هذه المقالة وستكتشف فوائد تعلم اللغة الفرنسية في السفر والعمل والثقافة والعلوم، وفي نهاية هذا المقال ستصبح جاهزاً لأخذ قرارك في تعلم اللغة الفرنسية أو لا.

إيجابيات تعلم اللغة الفرنسية:

1. اللغة الفرنسية لغة عالمية:

اللغة الفرنسية هي لغة محكية من قبل 274 مليون شخصاً حول العالم إن كنت لا تعرف هذه المعلومة، وتُعدّ اللغة الفرنسية أيضاً اللغة الرسمية لأكثر من 29 بلداً و19 إقليماً مستقلاً، وأكثر من 8 بلدان حول العالم تستخدم اللغة الفرنسية في الحياة العامة.

يمكنك بسهولة إيجاد بلد يتحدث فيه السكان اللغة الفرنسية أو حتى يمتلكون معرفة جيدة باللغة الفرنسية، إنها اللغة الوحيدة التي يمكن أن تجدها في 5 قارات وذلك بالإضافة إلى اللغة الإنكليزية. لا أدري إن كنت تدرك ذلك، ولكن هذا هائل جداً!

هل تعلم أنّ من بين أفضل 10 مليون موقع على الانترنت 270000 موقع منها لغته الرسمية هي اللغة الفرنسية وهي من بين اللغات العشرة الأكثر استخداماً على الانترنت.

ووفقاً للعديد من الدراسات، فإن اللغة الفرنسية ستصبح أكثر لغة محكية خلال 50 عاماً! قد لا تصدق ذلك، ولكنه حقيقي!

2. اللغة الفرنسية ليست لغة صعبة:

يمكن لأي شخص مهما كانت خلفيته أن يتقن بضع كلمات من اللغة الفرنسية، وهذا الأمر لا يعود فقط إلى أوجه التشابه بينها وبين اللغات الأخرى، بل يعود أيضاً إلى حقيقة أن اللغة الفرنسية يتم تدريسها بشكل واسع في المدارس، بالإضافة إلى ذلك فإن الكلمات الفرنسية تصبح يوماً بعد يوم أكثر شهرة وانتشاراً.

مَن منا لا يعرف كلمة بونجور Bonjour والتي تعني صباح الخير وهي كلمة فرنسية وهناك الكثير من الكلمات الأخرى التي يمكن أن تستخدمها في حياتك اليومية وأنت لا تنتبه لذلك.

وتتميز اللغة الفرنسية بسهولتها في التعلم، وتستطيع كطالب أن تتقن اللغة بسرعة تفوق سرعتك في تعلم لغات أخرى مثل الألمانية أو الإيطالية أو الهنغارية أو غيرها.

3. اللغة الفرنسية هي لغة الأعمال:

هناك عدد متزايد من الأشخاص الذين يتحدثون اللغة الفرنسية أو يحاولون تعلّمها، كذلك هي اللغة الأكثر طلباً في عالم الأعمال، ويبدو بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أن الكفة تميل لصالح اللغة الفرنسية لتصبح اللغة الرسمية في الاتحاد الأوروبي.

وتعدّ اللغة الفرنسية أحد اللغات الرسمية في العديد من المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية.

لذا إذا كنت تريد العمل في مجال التجارة الدولية أو في الصناعة أو الترفيه أو الثقافة، فإن اللغة الفرنسية هي حجر الأساس في جميعها، ليكون عملك على المستوى الدولي.

4. تعلم اللغة الفرنسية مفيد من أجل السفر:

كما رأيت في الأعلى فإن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في 29 بلداً، هذا العدد الهائل من البلدان الناطقة بالفرنسية يعود إلى تاريخ الإمبراطورية الفرنسية السابق و سيطرتها على العديد من المناطق بسبب ذلك فقد انتشرت اللغة الفرنسية في جميع أنحاء العالم.

تعلّم اللغة الفرنسية سيسمح لك بالوصول إلى أي مكان في العالم، فالمستعمرات الفرنسية السابقة موجودة في جميع أنحاء العالم والعديد منها يتم تصنيفهم الآن على أنهم دول ناطقة بالفرنسية.

لجميع الأسباب السابقة فإن اللغة الفرنسية تُعد ميّزة عندما تريد السفر بغرض الدراسة أو السياحة أو العمل، وستحصل على فرصة مميزة للعيش في أي بلد والاندماج بسهولة نتيجة لغتك الجيدة.

ميزات تعلم اللغة الفرنسية للطلاب:

1. تعلم اللغة الفرنسية مفيد من أجل لغتك الإنكليزية:

إن اللغة الفرنسية هي لغة هندو أوروبية وتُصنّف ضمن قائمة اللغات الرومانسية جنباً إلى جنب مع اللغتين الإسبانية والإيطالية، كما أن اللغتان الإنكليزية والفرنسية لهما تاريخ مشترك ضارب في القدم واللغة الإنكليزية متأثرة بشكل كبير جداً باللغة الفرنسية، إذا تتبعنا الكلمات في اللغة الإنكليزية سنجد أن الإنكليزية مليئة بالكلمات ذات الأصل الفرنسي، وتقريباً 50% من الكلمات الإنكليزية يمكن أن تتبع أصولها إلى أصل فرنسي، فإذا كنت تتكلم الإنكليزية هذا يعني أنك فعلياً تتكلم الفرنسية، حتى لو ظننت عكس ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، إن تعلم اللغة الفرنسية يؤدي إلى تحسين مهاراتك بقواعد اللغة الإنكليزية، حيث أنه تقريباً 40 إلى 50% من قواعد اللغة الإنكليزية تشبه الفرنسية، وبينما أنت تطور مهاراتك بالفرنسية، فإنك في نفس الوقت تشحذ مهاراتك في اللغة الإنكليزية.

إن معرفتك بكل أوجه التشابه هذه وأيضاً التعرف على الاختلاف بين اللغتين الفرنسية والإنكليزية سوف يساعدك بشكل كبير في إتقان واحدة منهما أو الاثنتين، وسيكون العائق الأكبر لتعلمها من تجربتي أن تميز بين الاختلافات في قواعد اللغة الفرنسية عن الإنكليزية وذلك بسبب الفروقات الصغيرة التي يمكن أن تخطىء بها أحياناً وتظن أنها للغة الفرنسية وهي للإنكليزية أو العكس.

إن اللغة الفرنسية ليست لغة صعبة الإتقان إذا أعطيتها الوقت والجهد الكافيين، وحاولت أن تتدرب على تكلمها واستخدامها مع الآخرين.

2. تعلم اللغة الفرنسية مفيد من أجل تعلم اللغات الأخرى:

إن إتقانك للغة الفرنسية سيساعدك على إتقان اللغات الرومنسية الأخرى مثل الإسبانية والإيطالية والبرتغالية أو حتى الرومانية، كل أولئك اللغات سوف تصبح أسهل بما أنهم جميعاً متشابهين ومترابطين ويرجعون لنفس الأصل.

بالإضافة إلى ذلك، لا بد أنك سمعت أن تعلم اللغة الأولى سيكون صعباً ولكن بعد إتقانها عندما تتعلم لغة ثانية ستجد أن الأمر أصبح أسهل. لماذا؟ لأنه عندما تبدأ بتعلم اللغة الثانية سيكون لديك فكرة أفضل عن الطرق الأفضل لتعلم لغة جديدة، وتتعلم كيف تميز بين هذه اللغات في دماغك وكيف تشكل قاعدة قوية تبني عليها معلوماتك في اللغة الجديدة.

3. تعلم اللغة الفرنسية يمنحك الفرصة للدراسة في فرنسا:

لا تملك أي فكرة عن عدد الأشخاص الذين يتعلمون اللغة الفرنسية من أجل الحصول على فرصة للدراسة في إحدى الجامعات الفرنسية! إن فرنسا هي البلد الثالث عالمياً من حيث استقبال الطلاب الدوليين سنوياً، وقد ازداد عدد الطلاب الأجانب في فرنسا خلال العشرة سنوات الماضية بأكثر من 75%.

إن جودة التعليم الذي تقدمه الجامعات الفرنسية تنافس به أفضل جامعات العالم، وإن الشهادات الفرنسية معترف بها عالمياً ومطلوبة بشدة في الشركات والمؤسسات عالمياً، تعرف على افضل 5 جامعات في فرنسا هنا.

تتميز فرنسا عن العديد من الدول الأوربية الأخرى أن رسوم الدراسة في جامعاتها منخفضة جداً، وهي تتراوح ما بين 500 – 1000 يورو سنوياً فقط. وذلك بفضل الدعم الحكومي الكبير للتعليم والجامعات في فرنسا، حيث تخصص الحكومة 20% من ميزانيتها لقطاع التعليم.

وبالإضافة إلى كل ذلك، فإن فرنسا تمنح الطلاب الأجانب الذين يدرسون على أراضيها حقوقاً متساوية مع حقوق الطلاب الفرنسيين، ولا تفرّق بينهم من أي ناحية. يمكنك متابعة مقالتنا عن مميزات الدراسة في فرنسا هنا.

4. إن تعلم لغة جديدة مثل اللغة الفرنسية، يسمح لك بتطوير مهاراتك النقدية والإبداعية:

و أخيراً إن تعلّم اللغة الفرنسية سيزيد من مهاراتك في حل المشكلات وسيكون مفيداً من أجل تحسين الذاكرة والإنضباط الذاتي وسيحسّن من تقديرك لنفسك. إن تعلمك للغة الفرنسية سوف يكون أمراً مساعداً لك في الحصول على عدد كبير جداً من المهارات الحياتية الضرورية.

قبل أن تبدأ في مشوار تعلم اللغة الفرنسية، تابع مقالنا عن زيادة التركيز هنا.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.