5 أعمال على الإنترنت تغطي مصروفك كطالب جامعي

0
5 أعمال تقوم بها على الإنترنت لتغطي مصروفك كطالب جامعي

إن الرغبة في السفر والدراسة في أوربا أو أمريكا أو غيرها يترافق مع عائق أساسي كبير، وهو العائق المادي الذي يدفع الكثير من الطلاب للتخلي عن حلم السفر والدراسة, والبحث عن عمل في بلده أو في أي مكان آخر. وفي هذا المقال سوف أساعدك في تحقيق حلمك وعدم التخلي عنه من خلال العمل على الإنترنت أثناء الدراسة لتستطيع تغطية مصروفك الشخصي، وهذا أمر ينجح في تحقيقه قلة قليلة من الطلاب، وسأشاركك أسرار هذا الأمر الآن.

هذه المقالة ستغطي جميع الخيارات المتاحة للطلاب للعمل عبر الإنترنت، والتي جربتها جميعاً أثناء فترة دراستي الجامعية وبعضها مازلت أعمل به حتى الآن.

1. العمل كـ Freelancer:

أصبح العمل عبر الانترنت أو العمل كـ Freelancer أمر مشهور ومعروف بشكل كبير عالمياً وليس ضمن فئة الطلاب فقط وإنما هناك الكثير من الأشخاص الذين يمثل العمل لديهم كفريلانسر الدخل الأساسي.

يمكن أن تقدم خدماتك للعمل على الإنترنت بدءاً من الخدمات البسيطة جداً مثل إدخال البيانات أو استخراج المعلومات أو حتى تقديم خدمات متعلقة بالبلد الذي أنت مقيم به، على سبيل المثال لنقل أنك مقيم في ألمانيا، تستطيع أن تعرض خدمة استقبال الشحنات البريدية للعملاء وتجميعها وشحنها لهم بمقابل مادي, أو غيرها من الخدمات البسيطة ولكن المربحة والتي لن تأخذ منك الكثير من الوقت لتنهيها للعميل وتستلم المبلغ.

كما تستطيع أن ترفع سقف خدماتك للعملاء من خلال تقديم مهارات مميزة، مثلاً أنت تتحدث لغتين أو ثلاثة بطلاقة، تستطيع أن تقدم خدمات الترجمة عبر الانترنت، وان كنت محترفاً في استخدام برامج تحرير الصور أو الفيديو مثل Photoshop أو Premier تستطيع أن تقدم هذه الخدمات لعملائك. أو حتى خدمات هندسية مثل تصميم الديكور أو الدراسات الهندسية أو الاقتصادية للمشاريع، أو غيرها من المشاريع المعقدة لعملائك.

وهناك بعض الخدمات الغريبة التي وجدتها على الانترنت، مثلاً كانت أحد الخدمات التي أنجزتها عمل download لملفات كبيرة الحجم ووضعها على hard drive وشحنها للعميل.

يمكنك أن تستلم مقابل هذه الخدمات مبلغاً ثابتاً تتفق عليه مسبقاً مع العميل أو تستطيع أن تعمل بالساعة مثلاً 5 دولار لكل ساعة عمل أو أكثر حسب الخدمة التي تقدمها.

هناك العديد من المواقع التي تستطيع من خلالها تقديم هذه الخدمات أشهرها على الإطلاق والمعروف عالمياً هو موقع fiverr يمكنك أن تستخدم هذا الرابط في التسجيل لتحصل على خصم حصري بنسبة 10% لجميع قراء موقعنا على أي خدمة تشتريها هنا.

2. تعليم الطلاب عن بعد:

إن أرباح خدمات التعليم السنوية عالمياً تصل حتى 36 مليار دولار، يمكنك أن تحصل ولو على جزء صغير جداً من هذه الأرباح و لكنه سيكون مبلغاً هائلاً بالنسبة لك.

إن تقديم خدمات تعليم الطلاب عبر الانترنت هو عمل حَظِي بانتشار رهيب وخاصة بعد انتشار وباء كورونا وأصبح المعلمون على الانترنت يتقاضون أجوراً ضخمة للقيام بهذا العمل.

تستطيع أن تعلّم عبر الانترنت كل ما يخطر ببالك من علوم تتقنها أو مهارات أنت بارع فيها، بدءاً من اللغات والرياضيات والفيزياء والكيمياء، ووصولاً إلى الموسيقا والطبخ والرقص.

يمكنك أن تجد طلاباً باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال المنصات المخصصة لهذا الأمر، لا يمكنني أن أدلّك على هذه المنصات لأنني لم أستخدمها بشكل مكثف واقتصر طلابي على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك عليك أنت البحث وإيجاد المنصة المناسبة لك ولجمهورك.

3. إنشاء قناة على اليوتيوب:

قد يكون أسهل الأشغال الجانبية التي يمكن أن تؤسسها هو إنشاء قناة على اليوتيوب والتي قد تدر عليك أرقاماً جيدةً تبعاً لموضوع القناة الذي تختاره.

هذا الخيار قد يكون من أسهل الخيارات أو أصعبها وهذا يعود إلى طبيعة فكرة القناة التي سوف تؤسسها هل هي جيدة أو جديدة, وكلما كان أسلوبك جميلاً وتقديمك لطيفاً و خفيف الظل سوف تستطع أن تجذب متابعين خلال زمن قياسي لتبدأ القناة بعدها بعرض الإعلانات وجلب الأرباح لك.

مثلاً أنت تقيم في دولة أوربية، إن مشاركة تجربتك الدراسية وحياتك اليومية في الجامعة قد يجذب عدداً كبيراً من المشاهدات ومتابعين كثيرين ممن يرغبون بالقدوم والدراسة في هذه الدولة، هذه أحد الأفكار البسيطة ولكن الرائعة في تأسيس قناة على اليوتيوب.

تذكر أن القنوات ذات المحتوى الترفيهي دائماً تجذب متابعين بشكل أسرع بكثير من القنوات ذات الطابع التعليمي أو غيرها من المواضيع الجامدة التي قد لا يكون المستخدم مهتماً بها عند نشرك للفيديوهات.

4. العمل في مجال التسويق بالعمولة Referral marketing:

العديد من الأشخاص قد لا يعرف ما هو هذا المجال بالأصل، لأنه مجال غير معروف بشكل كبير ولكن أرباحه هائلة وقد تستطيع كطالب أن تؤمن مصروفك وأقساط الجامعة وترسل لأهلك جزءاً من المال وتوفر جزءاً آخر إن نجحت في هذا المجال.

يعتمد هذا المجال على فكرة تسويق منتجات أو خدمات، وفي المقابل سوف تحصل على عمولة إن قام المستخدم بالشراء من خلال الرابط أو الكود الذي تعطيه إياه.

في مثل هذه النوع من التسويق الإلكتروني سوف يحصل المستخدم على فائدة من خلال الخصم أو العرض الذي سوف يحصل عليه بالتسجيل عن طريقك, وفي هذا المقالة مثال على هذا النوع من التسويق وهو من خلال التسجيل على موقع Fiverr أو تداول العملات الرقمية على منصة Binance.

إن كان لديك عدداً كبيراً من المتابعين ستجد هذا المجال رائع للعمل، فكل صفحة على الفيسبوك أو انستغرام أو حتى قناة يوتيوب يمكنهم أن يستخدموا هذا النوع من التسويق لجذب الأرباح وأيضاً تقديم فائدة للمستخدمين.

إن أشهر روابط التسويق بالعمولة على قنوات اليوتيوب هي روابط منتجات قدمها الشخص على قناته على اليوتيوب أو كان يستعملها في حياته اليومية وجميعها تكون على موقع Amazon الذي يقدم عمولة قد تصل أحياناً حتى 10% من ثمن المنتج.

5. تداول العملات الرقمية:

أصبحت العملات الرقمية أو الكريبتو crypto أو البيتكوين bitcoin غنية عن التعريف وهذا المجال قد خلق خلال عمره القصير الممتد حتى 12 عاماً عدداً هائلاً من الأغنياء التي تصل ثرواتهم حتى ملايين الدولارات مقابل شراء عملة ما والانتظار عدة سنوات لبيعها، أو من خلال التداول اليومي للعملات الرقمية والذي يمكن أن يجلب دخلاً يومياً وشهرياً جيداً للطلاب الذين يملكون مبلغاً صغيراً للاستثمار.

طبعاً إن الاستثمار في العملات الرقمية أو غيرها يأتي مع مخاطر يجب أن تضعها في الحسبان قبل أن تقوم بهذه الخطوة، وهذه المخاطر تتمثل باختيار الاستثمار الخاطئ وخسارة جزء من رأس مالك، لذلك إن كنت ترغب في دخول مثل هذا المجال أنصحك أن تتعلم الأساسيات على الأقل قبل أن تستثمر دولاراً واحداً فيه.

هذا المجال ضخم جداً وسواء استثمرت الآن أو لاحقاً ستصل في النهاية إلى أرباح ضخمة تبعاً لصبرك و قدرتك على انتظار الوقت المناسب للبيع لتحصل على الأرباح.

ومن خلال تعاون بيننا وبين أكبر منصة عالمية لتداول العملات الرقمية binance استطعنا أن نؤمن لك خصماً حتى 20% من رسوم التداول، ويمكنك أن تحصل عليه من خلال التسجيل عبر الرابط هنا.

الخاتمة:

إن مجال العمل على الانترنت مجال شاسع جداً وعملاق وما ذكرته في هذه المقالة لا يمثل إلى إبرة في كومة قش، ما عليك سوى أن تمتلك الرغبة والعزيمة لكي تحاول وتفشل، وتحاول مجدداً وهكذا حتى تجد المجال الذي سوف تبدع به وتؤمن جميع مصاريفك ومعيشتك.

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتك في إيجاد عمل لتأمين معيشتك، وأتمنى لك النجاح في دراستك وفي عملك. وإن كان لديك أي سؤال أو استفسار عن هذه المجالات أرجو أن تضعها في قسم التعليقات وسوف تحصل على الجواب الذي تحتاجه.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.