أنواع شهادات الماستر التي تدرّسها جامعات العالم

0
أنواع شهادات الماستر في جامعات العالم

هناك مجال واسع من التخصصات المُقدّمة لطلاب الدراسات العليا حول العالم، وتختلف هذه الدرجات من درجات ماستر أكاديمية، إلى درجات ماستر تطبيقية إلى أنواع أخرى عديدة سنكتشفها سوياً في هذه المقالة.

إن درجة الماستر الجامعية هي نفسها درجة الماجستير أو درجة الدبلوم التي يدرسها الطلاب في الجامعات العربية حيث يختلف الاسم الذي يعرفه الطلاب عادةً من دولة عربية إلى أخرى.

بعض أنواع الماستر مثل MA و MSc تتضمن مجموعة من الكورسات والمواد التي سيدرسها الطالب ضمن نظام المحاضرات وجلسات المخابر ويليه بعد ذلك تحضير لإطروحة الماستر والحصول على درجة الماستر في التخصص. أما الماستر البحثي Research Masters واختصاره MRes و MPhil فتركز على المشروع البحثي الشخصي الذي يقوم به الطالب والذي يحصل من خلاله على درجة الماستر بعيداً عن نظام المحاضرات.

أما أنواع الماستر التطبيقية أو التي تدرب الطالب عملياً فتشمل MBA و ماستر تدريب المدرسين والمحامين وأيضاً الممرضين، وتتضمن هذه الأنواع من الماستر تدريب عملي بشكل مكثّف وتجارب حقلية وزيارات ميدانية قبل أن يحصل الطالب على درجة الماستر.

سنشرح في دليلنا هذا جميع أنواع درجات الماستر وكورسات الدراسات العليا المتوفرة في جامعات العالم بشكل مفصل، مع تمنياتنا لك بالإفادة 🙂

قمنا سابقاً بكتابة مقالة مشابهة لدرجة الدكتوراه هنا، وأيضاً لدرجة البكالوريوس هنا.

بسبب طول هذه المقالة سنشارك معك جدول للمحتويات إن كنت تبحث عن نوع ماستر محدد لتنتقل له مباشرةً.

أنواع درجات الماستر الأكاديمية Academic Masters Degrees

تعتمد شهادات الماستر الأكاديمية في الدراسة على ما تم دراسته في درجة البكالوريوس، بحيث يركز الطالب على مواضيع متقدمة ضمن المجال الدراسي، وبشكل عام تأتي على نوعين: تعليمية أو بحثية.

أنواع الماستر الأكاديمية تشمل:

  1. Master of Arts (MA).
  2. Master of Science (MSc).
  3. Master of Research (MRes).
  4. Master of Philosophy (MPhil).
  5. PGCert & PGDip
  6. Integrated Masters degrees

هذه مجموعة من أشهر شهادات الماستر الأكاديمية على مستوى العالم وهناك الكثير من الأنواع الأخرى عالمياً ولكننا لن نشملها في هذه المقالة لقلة انتشارها.

1. ماستر في الفنون Master of Arts (MA):

هو أحد أنواع درجات الماستر التي تمنحها جامعات العالم لمعظم خريجي درجة الماستر في تخصصات الفنون والعلوم الإنسانية وبعض تخصصات العلوم الاجتماعية.

إن درجة MA في تخصص هي واحدة من أقدم أنواع درجات الماستر التي تمنحها الجامعات لطلابها. لكي تدرس هذه الدرجة العلمية ستحتاج في أغلب الحالات إلى شهادة بكالوريوس BA أو Bachelor of Arts، كما ستحتاج إلى معدل جيد للتمكن من متابعة دراستك العليا.

هناك بعض الحالات التي ستجد فيها طالب يتابع دراسة MA بعد حصوله على شهادة بكالوريوس BSc أو Bachelor of Science.

في وقتنا الحالي تشكل شهادات MA جزءاً أساسياً من نظام التعليم الجامعي وتقوم جميع الجامعات حول العالم بمنح هذه الشهادات. فجامعات بريطانيا والاتحاد الأوربي وأمريكا وكندا وآسيا وأستراليا جميعها تمنح هذا النوع من شهادات الماستر.

أحياناً قد تجد بعض التخصصات خارج الفنون والعلوم الإنسانية التي تمنح درجة Masters of Arts. وهي برامج تعكس وتعتمد على الناحية التقنية من المجال الدراسي، بعض الأمثلة تشمل بعض تخصصات علوم الكومبيوتر التي تدرّس الأعمال الفنية الديجيتال أو بعض تخصصات الطب التي تركز على الأخلاق أو تاريخ الطب.

2. ماستر في العلوم Master of Science (MSc):

تُمنح درجة الماستر في العلوم لخريجي الماستر في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والفروع الهندسية والطب، مع الانتباه أن بعض الفروع الهندسية تَمنح شهادة ماستر في الهندسة Master of Engineering.

يمثل الماستر في العلوم Master of Science المقابل تماماً لماستر في الفنون MA الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة.

هذا النوع من أنواع الماستر أحد أقدم أنواع الماستر في جامعات العالم ومازال يدرس في جامعات العالم حتى يومنا هذا. في جامعات أمريكا الشمالية غالباً ماتشير له الجامعات باسم MS بدلاً من MSc.

لتدرس ماستر في العلوم في الجامعة يجب أن يكون لديك شهادة بكالوريوس مناسبة للفرع الذي تريد دراسته، مع الانتباه أن ليس من الضروري أن تكون شهادة البكالوريوس هي بكالوريوس في العلوم Bachelor of Science، ولكن الأهم أن تكون مناسبة لتخصص الماستر الذي ستدرسه.

أحياناً ستجد جامعات تقبل طلاب ماستر في العلوم بدون شهادة بكالوريوس أو معدلهم الجامعي منخفض ولكن في هذه الحالة سيكون الطالب لديه خبرة عملية كافية في هذا المجال.

معظم جامعات العالم تمنح شهادات ماستر في العلوم، ومدة دراسته ستكون بين السنة الواحدة وحتى السنتين حسب الجامعة والدولة.

لا تظن أن MSc هو في مجال العلوم فقط، فالجامعات لديها حرية وضع محتوى التخصص بحيث تمنح الجامعة ماستر في العلوم في مجالات بعيدة عن العلوم إذا كان تخصص ماستر في مجال الفنون والعلوم الإنسانية يحوي الكثير من التحليل الرياضي والخبرات التقنية فمن الممكن أن تمنح الجامعة ماستر في العلوم بدلاً من ماستر في الفنون. إن اللغويات تمثل مثالاً جيداً على هذا فتخصصات الماستر في اللغويات التي تركز على “علوم” الأنظمة اللغوية عادةً ما تمنح شهادة ماستر في العلوم MSc.

بعض التخصصات ستجدها تمنح MSc أو MA تبعاً لمحتوى التخصص وتركيزه، مثلاً في مجال علم الآثار إذا كان التخصص يركز على معطيات الكربون وتقنيات الحفريات فهو على الأغلب سيمنح MSc. أما إذا كان التخصص يركز على التاريخ والدراسات الحضارية في مجال علم الآثار فهو على الأغلب سيمنح MA.

ملاحظة: عند اختيارك للماستر الذي ستدرسه في الخارج لا ترتبك في اختيار نوع الماستر لأن أنواع الماستر تختلف من دولة إلى أخرى، فبعض الدول ستجدها تفضّل أحد الأنواع أكثر من أخرى لأن جامعاتها تركز إما على المحتوى الأكاديمي أو المحتوى العلمي لذلك الأفضل أن تركز على محتوى التخصص الذي ستدرسه.

كلاً من MSc و MA هما شهادتان متساويتان تماماً في الدرجة العلمية ولا يوجد أي تفرقة بينهما في الجامعات.

3. ماستر في البحث العلمي Master of Research (MRes):

إذا كنت من الأشخاص الذين يكرهون المحاضرات وتفضل التعمّق والبحث بنفسك فإن ماستر في البحث العلمي هو برنامج الماستر المناسب لك.

إن الماستر في البحث العلمي MRes يركز على البحث العلمي الشخصي الذي يقوم به الطالب ولا يحوي هذا الماستر محاضرات تقليدية، هذا الماستر غير محصور بتخصصات معينة، وإنما تُمنح هذه الدرجة العلمية لأي تخصص يركز الطالب فيه على بحثه العلمي الشخصي من أجل الحصول على درجة الماستر.

الهدف من هذه الدرجة العلمية هو تدريب الباحثين العلميين ليبدؤوا عملهم في المختبرات وفي الأبحاث العلمية الفعلية أو ليتحضر الطالب لدرجة الدكتوراه. إن هذا الماستر يُعدّ أفضل أنواع الماستر للطلاب الذين يهدفون نحو الاتجاه الأكاديمي في المستقبل.

في ماستر البحث العلمي هناك بعض المواد التي يجب أن تدرسها، وهي مواضيع عملية تتعلق بأساليب البحث العلمي والطرق المنهجية في البحث العلمي.

إن الماستر في البحث العلمي هو نوع جديد من الماستر مقارنةً مع الأنواع السابقة، وتم تصميمه خصيصاً للطلاب الذين يريدون الحصول على تدريب في البحث العلمي قبل التوجه إلى درجة الدكتوراه. ينتشر هذا النوع من الماستر في بريطانيا، أما في أوربا فهذا النوع غير منتشر.

عند التقديم لماستر في البحث العلمي Master of Research سيكون من أهم الشروط تقديم مقترح بحثي لأن مسؤولي القبول في الجامعة عليهم التأكُّد أن لديك الدافع الكافي للقيام بهذا المشروع الشخصي الكبير.

إن الماستر في البحث العلمي يشابه إلى حد كبير الأطروحة التي تقدمها في درجتي MA و MSc، فبعد أن تختار موضوع البحث سوف يتم تعيين مشرف عليك، وستقوم بإجراء البحث العلمي بشكل مستقل قبل أن تقوم بالدفاع عن نظريتك أمام لجنة الماستر. وطبعاً البحث العلمي الذي ستقوم به أكبر بكثير من أنواع الماستر السابقة لأن الدرجة العلمية هنا هي ماستر في البحث العلمي.

سيتوجب عليك إتمام عدة مشاريع بحث علمي أو مشروع بحث علمي كبير، في هذا النوع من الماستر المطلوب من الطالب أن يقدم أطروحة لا تقل عن 35,000 كلمة مقارنةً بـ 15,000 -20,000 كلمة في أنواع الماستر السابقة. وكذلك سيكون المحتوى المطلوب أكبر وتركيز اللجنة على أن يقدم الطالب مساهمة فعلية للقاعدة المعرفية.

إن هذا الماستر سيجعل منك باحثاً علمياً خبيراً ماهراً في البحث العلمي قبل الدخول في خضم درجة الدكتوراه أو العمل في شركات تشترط معرفة وخبرة في البحث العلمي ولكن لا تشترط درجة الدكتوراه.

4. ماستر في الفلسفة Master of Philosophy (MPhil):

لا تدع اسم هذا الماستر يخدعك فهو ليس ماستر في تخصص الفلسفة كما تظن!

إن الماستر في الفلسفة Master of Philosophy هو درجة علمية في البحث العلمي وهو لا يحوي على محاضرات عادية أو وظائف وإنما هو فقط مشروع بحثي سيقوم به الطالب، وتُمنح هذه الدرجة العلمية في أي تخصص دراسي يركز برنامج الماستر فيه على البحث العلمي الصرف.

إن كان لدى الطالب فكرة مشروع بحثي ولكن ليس كبيراً كفاية ليمنح الطالب درجة الدكتوراه أو ليس لدى الطالب رغبة في الدراسة مدة طويلة لأجل الحصول على درجة الدكتوراه فإن الماستر في الفلسفة هو الخيار المناسب للطالب.

إن الماستر في الفلسفة MPhil هو أحد أنواع الماستر المميزة التي تشبه درجة الدكتوراه أكثر من شبهها للماستر، ويمكن أن يكون هذا الماستر جزءاً من دراسة درجة الدكتوراه.

إن الماستر في الفلسفة هي درجة علمية ترتكز على البحث العلمي الصرف وليس هناك أي مواد يجب دراستها على عكس الماستر في البحث العلمي الذي يحوي بعض المواد التي يمكن أن يدرسها الطالب، وتكون تحت إشراف مشرف من الجامعة ليدعمك في البحث العلمي الذي تقوم به ويوجّهك في الاتجاه الصحيح.

للقبول في ماستر الفلسفة قد لا تكفي شهادة البكالوريوس وستحتاج إلى شهادة ماستر مثل MA أو MSc. وهذا يعتمد على مجالك وعلى الجامعة التي ستدرس فيها، إذا كان MPhil سوف يوصلك إلى درجة الدكتوراه فإن الجامعة ستتوقع منك معرفة وخبرة سابقة في برامج الماستر العادية، أما إذا كان مشروعك البحثي صغير ولا يحتاج إلى درجة دكتوراه فشهادة الماستر السابقة لن تكون ضرورية.

عند التقديم للحصول على قبول جامعي في ماستر الفلسفة سيكون متوقعاً منك أن تقدم مقترحاً بحثياً يشرح المشروع الذي تنوي القيام به والطريقة التي ستحل بها هذه المعضلة العلمية.

إن الماستر في الفلسفة تقع نوعاً ما بين درجة الماستر والدرجات العلمية الأعلى في البحث العلمي. ولكن في معظم الأنظمة التعليمية حول العالم تعدّ درجة MPhil درجة من درجات الماستر.

درجة الدكتوراه vs ماستر في الفلسفة:

إن درجة الماستر في الفلسفة يمكن تشبيهها بدرجة دكتوراه مصغرة، وحتى أن بعض شهادات الدكتوراه يتم تسميتها DPhil والتي تجعل هناك علاقة مباشرة بين هاتين الدرجتين العلميتين من ناحية الاسم أكثر وضوحاً.

وإن هاتين الدرجتين العلميتين متقاربتان إلى حد أن النقل بين ماستر في الفلسفة والدكتوراه والعكس أمر شائع تبعاً لمدى تقدم الطالب في البحث العلمي الذي وصل إليه.

إن شهادة الماستر في الفلسفة هي شهادة معروفة ومنتشرة في أنحاء العالم، ولكن مقدار انتشارها وشكل البرنامج الدراسي لهذه الدرجة يختلف بين أنظمة التعليم المختلفة. إن شهادة الدكتوراه تطغى دائماً على شهادة الماستر في الفلسفة، حيث يُنظَر إلى هذه الدرجة العلمية أنها شهادة دكتوراه فشلت ولكن في الواقع هناك العديد من الأسباب الجيدة لاختيار دراسة MPhil.

قد تكون جودة مشروع بحثي صغير يثير اهتمامك ولكن لا يصل بحجمه لمستوى الدكتوراه، وهنا تكون شهادة الماستر في الفلسفة هي الخيار الأمثل. ويمكن أن تختار الماستر في الفلسفة بدلاً من درجة الدكتوراه لأسباب تتعلق بمجال عملك فهذه الشهادة تعطي خبرة في مجال البحث العلمي تقدرها العديد من الشركات التي تبحث عن باحثين في مجال دراستك. خارج الإطار الأكاديمي فإن الفائدة التي تقدمها درجة الدكتوراه لا تزيد عن شهادة الماستر في الفلسفة.

إن شهادة الماستر في الفلسفة مثلها مثل درجة الدكتوراه لا تعطي نقاطاً أكاديمية لحاملها كباقي درجات الماستر الأخرى وهي تشبه الدكتوراه في هذه الميزة أيضاً.

5. شهادة دراسات عليا أو دبلوم دراسات عليا PGCert & PGDip:

إن شهادة الدراسات العليا PGCert وهي تعني Post Graduate Certificate. ودبلوم الدراسات العليا PGDip وهي تعني Post Graduate Diploma.

إن شهادة أو دبلوم الدراسات العليا هي برامج ماستر تُدرس ضمن نظام المحاضرات والمواد، ومحتوى المواد هو لدرجة الماستر، ولكن المميز في هذه البرامج أنها تحتاج إلى وقت أقل لإتمامها، وذلك بسبب عدم حاجة الطالب لتقديم أطروحة عند نهاية الدراسة، غالباً ما تحتاج هذه البرامج فصل أو فصلين دراسيين فقط للحصول على الشهادة أو الدبلوم في الدراسات العليا.

العديد من الجامعات تقدم مثل هذه الشهادات ضمن برامج الماستر العادية، وبالتالي تُتاح للطالب دراسة قسم محدد من الماستر والحصول على شهادة أو دبلوم الدراسات العليا هذه. وتتميز هذه البرامج بمرونتها الكبيرة في اختيار المواد والدوام والكثير من الأمور الأخرى.

إن انتشار هذا النوع من درجات الماستر PGCert و PGDip يتركز ضمن نظام التعليم العالي البريطاني، ولكنه منتشر أيضاً في بعض الدول الأخرى. وتدرّس هذه البرامج في جميع أنواع التخصصات وهي ليست حصراً لتخصصات معينة.

إن هذا النوع من البرامج مناسب للطلاب الذين يرغبون بدراسة الماستر ولكن ليس لديهم الوقت اللازم الذي تحتاجه شهادة الماستر العادية. وأيضاً هي مناسبة للطلاب الغير مهتمين بالناحية الأكاديمية والبحث العلمي خلال دراستهم ويرغبون باستخدام الشهادة هذه في الناحية العملية من حياتهم، في الوظائف مثلاً.

يجب أن تنتبه أن هذه الشهادات لا تخول صاحبها لدراسة الدكتوراه في مجاله الدراسي، لأن المتطلب الأساسي لدراسة درجة الدكتوراه هي شهادة ماستر عادية مع أطروحة وبحث علمي في مجال الدراسة.

التحويل والنقل بين شهادة الدراسات العليا ودبلوم الدراسات العليا وشهادة الماستر العادية:

إن التحويل والنقل بين هذه الشهادات ضمن نفس البرنامج الدراسي ممكن لدى الجامعات، على سبيل المثال يمكن أن تحول من دبلوم دراسات عليا إلى درجة ماستر عادية وذلك بتقديم أطروحة ماستر قبل التخرج. وفي نفس الوقت ممكن أن تترك برنامج الماستر الذي تدرسه مبكراً والحصول على شهادة أو دبلوم دراسات عليا تبعاً للعمل والفصول التي أنجزتها خلال درجة الماستر.

6. شهادات الماستر المدمجة في البكالوريوس Integrated Masters degrees:

إن شهادة الماستر المدمجة هي برنامج دراسي يجمع الماستر مع درجة علمية أخرى مثل البكالوريوس أو الدكتوراه ضمن برنامج دراسي واحد، فبدلاً من دراسة درجتين علميتين منفصلتين، ستدرس برنامج دراسي واحد طويل.

إن دمج برنامج الماستر مع برنامج البكالوريوس ضمن برنامج واحد يدعى في كثير من البلدان One-Tier Master Programme أو Undergraduate Masters.

إن برامج الماستر المدمجة غالباً تكون أكثر تقدماً من الدرجتين التي تغطيهما، وغالباً ما تبدأ هذه البرامج بدرجة البكالوريوس لتنتهي بدرجة الماستر، أما في حال كان برنامج الماستر المدمج بيدأ بدرجة الماستر لينتهي بالدكتوراه، فالطالب سيدرس في البداية ماستر قبل أن يبدأ العمل بأطروحة الدكتوراه، فقسم الماستر عندها يكون لتحضير الطالب للدخول ضمن البحث العلمي لدرجة الدكتوراه.

الأمر السلبي في برامج الماستر المدمجة أن الطالب بحاجة إلى إلتزام مبكر في التخصص والتركيز على جزء معين من مجاله الدراسي وعلى مجال عمله، وفي أغلب الأحيان يكون الخروج من برامج الماستر المدمجة مبكراً غير ممكن وغير محبذ.

أنواع درجات الماستر العملية Professional Masters Degrees

تعتمد برامج الماستر العملية على تدريب الطالب للعمل في المجال العملي من تخصصه ولا يوجد تركيز على البحث العلمي في هذه الأنواع من الماستر. وتم تصميم هذه البرامج لتحضير الطلاب للعمل ضمن مجالات محددة.

من ضمن أنواع الماستر الشهيرة في الناحية العملية:

  1. ماستر في العمل الاجتماعي Master of Social Work (MSW).
  2. ماستر في الهندسة Engineering Masters (MEng).
  3. ماستر في علم النفس Psychology Masters Degree.
  4. ماستر في الفنون الجميلة Master of Fine Arts (MFA).
  5. دراسات عليا في المحاماة Postgraduate Law Courses.
  6. تخصصات إعداد المدرسين Teacher Training Courses.
  7. ماستر إدارة الأعمال Business Masters Degrees.
  8. ماستر في العمارة Master of Architecture (MArch).

هذه مجموعة من أشهر شهادات الماستر في المجال العملي على مستوى العالم وهناك الكثير من الأنواع الأخرى عالمياً ولكننا لن نشملها في هذه المقالة لقلة انتشارها.

1. ماستر في العمل الاجتماعي Master of Social Work (MSW):

إذا كان الطالب يحاول أن يحصل على مهنة في العمل الاجتماعي، فإن شهادة الماستر في العمل الاجتماعي ستهيئ الطالب بشكل مناسب لمهنة العمل الاجتماعي. تتبع شهادات الماستر في العمل الاجتماعي توصيات HCPC، هذا الماستر يجهز الطالب بالمهارات والخبرات للنجاح في هذا المجال.

إن الدراسة في برامج الماستر في العمل الاجتماعي تتضمن محاضرات في الجامعة و التدريب للحصول على الخبرة العملية خارج الجامعة. إن مدة برامج هذا النوع من الماستر غالباً ما تكون سنتين.

هذا النوع من الماستر يمكن أن يدرسه الطالب كـ M.A أو M.Sc، ولكن لن يكون هناك فرق عند التخرج وفي كلا الحالتين سيتمكن الطالب من العمل في مجال العمل الاجتماعي.

إن الماستر في العمل الاجتماعي مصمم للطلاب الذين يحملون شهادة بكالوريوس في مجال مختلف عن العمل الاجتماعي، ويرغبون من خلال هذه الشهادة الدخول في مجال العمل الاجتماعي، وهو غير موجه للأشخاص الذين لديهم بالفعل شهادة بكالوريوس في العمل الاجتماعي، هذه الشهادة ستفتح أمام الطالب العديد من الفرص وسيحصل على العديد من المهارات التي ستمكنه من العمل كمستشار اجتماعي أو مدير لجمعية خيرية.

2. ماستر في الهندسة Engineering Masters (MEng):

إن الماستر في الهندسة MEng هي شهادة ماستر متخصصة في الهندسة، والطلاب الذين يحصلون على هذه الشهادة يصبحون professional engineers أو مهندسون استشاريون.

يمكن أن يختلف اسم شهادة الماستر في الهندسة تبعاً للدولة التي يدرس فيها الطالب ولكن جميعها تمتلك نفس الصفات والتي سنشاركها معك في الفقرات التالية.

غالباً ما يقدم برنامج الماستر في الهندسة جامعة متخصصة أو كلية متخصصة ضمن جامعة، في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، تقدم الجامعات برامج MEng من خلال جامعات متخصصة وكليات متخصصة، في دول أخرى يُقدم برامج الماستر في الهندسة من قبل كليات العلوم التطبيقية أو الجامعات التقنية أي الجامعات ذات التوجه التقني والعملي بدلاً من الجامعات ذات التوجه الأكاديمي.

يوجد ما يسمى دكتوراه في الهندسة Doctorate in Engineering ولكنها غير مطلوبة في أغلب الأحوال للعمل كمهندس استشاري.

إن انتشار اسم ماستر في الهندسة MEng يتركز بشكل واضح في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، أما في الدول الأوربية يستخدمون اسم Diploma of Engineering أو أسماء مشتقة من هذا الاسم، بينما في الهند وبعض الدول الآسيوية يستخدمون اسم Master of Technology (MTech).

برامج الماستر في الهندسة المدمجة مع البكالوريوس:

إن الماستر في الهندسة يمكن أن نجده مدمجاً مع شهادة بكالوريوس، والتي يبدأ الطالب الدراسة فيها لدرجة البكالوريوس ويدرس لعدد سنوات أكثر من شهادة البكالوريوس العادية ويتخرج من الجامعة بشهادة ماستر في الهندسة.

أما إذا كان البرنامج هو برنامج ماستر فقط، فغالباً ماتشترط الجامعة شهادة بكالوريوس في الهندسة أو بكالوريوس في العلوم للدراسة في برنامج ماستر في الهندسة.

يجب أن ننوه هنا أن الماستر في الهندسة MEng في أي فرع هندسة هو ماستر عملي، في حين الماستر في العلوم MSc في أي فرع هندسي غالباً ما يكون ماستر أكاديمي.

3. ماستر في علم النفس Psychology Masters Degree:

إن الماستر في علم النفس هو ماستر عملي مخصص للطلاب الذين يرغبون بالحصول على شهادة دراسات عليا في مجال علم النفس. هناك عدة أنواع لماستر علم النفس وهي تنقسم إلى الأنواع التالية:

  • علم النفس البيولوجي Biological psychology.
  • علم النفس المعرفي Cognitive psychology.
  • علم النفس التنموي Developmental psychology.
  • الفروقات الفردية Individual differences.
  • علم النفس الاجتماعي Social psychology.
  • القضايا التاريخية والمتعلقة بالمفاهيم في علم النفس Conceptual and historical issues in psychology.
  • الطرق البحثية Research methods.

هناك نوعين آخرين لشهادة علم النفس بالإضافة إلى شهادة الماستر في علم النفس Psychology Masters Degree وهما:

  • شهادة دراسات عليا في علم النفس PGDip in Psychology.
  • دبلوم دراسات عليا في علم النفس Graduate Diploma in Psychology (GDP).

هذه الشهادات مدة الدراسة فيها أقصر، وهناك تركيز أقل على البحث العلمي الشخصي الذي يقوم به الطالب. تكمن الاختلافات الرئيسية بين الماستر في علم النفس وشهادة أو دبلوم دراسات عليا في علم النفس في الأمور التالية:

  • إن الماستر في علم النفس يحتاج إلى 12 شهراً من الدراسة المتواصلة لكي ينهي الطالب دراسته فيه، في حين PGDip وGDP تحتاج 9 أشهر فقط.
  • إن شهادات PGDip وGDP تتطلب 60 نقطة أكاديمية سابقة من درجة البكالوريوس على الأقل لدراستها، أما الماستر في علم النفس فلا يضع هذا الشرط.
  • إن البحث العلمي الشخصي ومشروع التخرج جزء أساسي من ماستر في علم النفس على عكس كل من PGDip وGDP.
  • بعيداً عن الاختلافات، إن محتوى التخصص وما يدرسه الطلاب في هذه التخصصات الثلاثة متشابه، وهي تغطي المواضيع الرئيسية في الدراسات النفسية.

إن تخصص الماستر في علم النفس تقدمه الكثير من الجامعات، والعديد منها تقدمه في نفس الوقت كتخصص online للدراسة عبر الإنترنت.

4. ماستر في الفنون الجميلة Master of Fine Arts (MFA):

تركز شهادة الماستر في الفنون Master of Arts أو MS على الجانب الأكاديمي، بينما شهادة MFA أو الماستر في الفنون الجميلة تركز على المهارات الإبداعية والأداء للطالب.

إن شهادة الماستر في الفنون الجميلة MFA هي شهادة دراسات عليا أساسها الممارسة في مجالات الفنون، وهي شهادة ممتازة للعمل في الفن والتصميم، وأنواع أخرى من المهن الإبداعية.

إن شهادة الماستر في الفنون الجميلة لا يمكن أن تصل بصاحبها إلى درجة الدكتوراه، لذلك إن كنت تفكر بالدكتوراه فهذه الشهادة ليست مناسبة لك.

للتسجيل والدراسة في ماستر الفنون الجميلة يجب أن تمتلك مهارات إبداعية وخبرة عملية، ويجب أن توضح ذلك من خلال تقديم portfolio مع طلب القبول إلى الجامعة، وقد تطلب منك الجامعة أن تقدم أداءً عملياً لمهاراتك لتحصل على القبول.

تُعطى شهادة الماستر في الفنون الجميلة في المجالات التالية:

  • الفن والتصميم.
  • الكتابة الإبداعية.
  • الدراما.
  • الموضة.
  • التمثيل.
  • الأداء الموسيقي.
  • التصوير.
  • النسيج.

عادةً تكون مدة دراسة الماستر في الفنون الجميلة سنتين أو أربع فصول دراسية. هذه الشهادة تقدمها الجامعات في مختلف دول العالم.

ما هي الفروق بين MA و MFA؟

يمكن أن تكون الأسماء متشابهة بين هاتين الشهادتين ولكن هناك اختلافات جذرية بينهما وهي:

  • إن شهادة MA هي شهادة أكاديمية، وهي تعتمد على التدريس والمحاضرات الجامعية وتُعطى في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية وبعض أنواع العلوم الأخرى.
  • إن شهادة MFA هي شهادة تعتمد على التدريب العملي وهي تُقدَّم في التخصصات المتعلقة بالفنون فقط والتي تكون قائمة على الأداء والعمل الإبداعي.

بمعنى آخر إن شهادة MA تتضمن دراسة الفنون، في حين إن شهادة MFA تتضمن تطبيق هذه الفنون.

ملاحظة: بعض الجامعات تقدم تخصصاً يدعى Masters of Financial Analysis واختصار هذا الماستر هو MFA ولكن يجب أن تعلم أن هذا التخصص مختلف تماماً عن تخصص الماستر في الفنون الجميلة Masters of Fine Arts.

5. دراسات عليا في المحاماة Postgraduate Law Programmes:

هناك العديد من درجات الماستر لتخصص المحاماة والقانون، ودرجات ماستر تهدف لتمهيد الطالب للعمل كمدعي عام أو قاضي أو كاتب بالعدل وغيرها من المهن التي يمكن أن يعمل بها خريج تخصص المحاماة.

وبعض هذه الأمثلة تشمل درجات الماستر التالية:

  • ماستر في القانون Master of Laws (LLM).
  • شهادة دبلوم عليا في القانون Graduate Diploma in Law (GDL).
  • امتحان مؤهلات المدعي العام Solicitors Qualifying Exam.
  • كورس ممارسة القانون Legal Practice Course (LPC).
  • كورس التدريب لامتحان بار Bar Professional Traning Course (BPTC).
  • CILEx Fast-Track Diploma.

وفيما يلي شرح مختصر لكل نوع من أنواع هذه الدرجات العلمية:

ماستر في القانون Master of Laws (LLM):

إن درجة الماستر في القانون تساعد الطالب الذي حصل على درجة البكالوريوس في الحصول على تدريب أفضل ودرجة علمية أعلى، وهي تساعده في التخصص في جزء محدد من القانون.

إن شهادة الماستر في القانون وباللاتينية Legum Magister هي شهادة مشهورة عالمياً ومنتشرة بكثرة في جامعات العالم، ومعترف بخريجيها في جميع دول العالم.

معظم التخصصات التي تقدمها الجامعات في درجة LLM هي برامج متخصصة أي تدرس جزءاً محدداً من القانون بشكل عميق، وهذا سيكون مفيداً جداً للطلاب للتعمق في جزء معين من القانون مثل القانون الجنائي أو قانون العائلة.

وهذه الشهادة تكون مفيدة أيضاً للأشخاص الذين يعملون في مجالات أخرى، مثلاً لشخص يعمل في مجال الإدارة والأعمال ستكون هذه الشهادة ممتازة ليتعرف على قوانين الاقتصاد والشركات، طبعاً مثل هذا الشخص لا يحق له العمل في المحاماة بعد التخرج، ولكن يحق له العمل في الشركات أو غيرها من المؤسسات بأي صفة يريدها.

بعض الجامعات تقدم درجة الماستر في القانون مع كورس ممارسة القانون أو كورس امتحان مؤهلات المدعي العام الذي سوف نتحدث عنه في الفقرات التالية والتي تشكل مجتمعة خطوة مهمة لكي يصبح الطالب مدعي عام.

في قارة آسيا شهادة الماستر في القانون تكون عادةً ذات طابع أكاديمي وليس عملي.

بشكل عام دراسة الماستر في القانون تكون لمدة عام واحد أو فصلين دراسيين، ويليها فترة من الزمن لكتابة أطروحة الماستر وتقديمها للتخرج، أما إذا كان الطالب يدرس هذا التخصص مع كورس آخر كما ذكرنا منذ قليل قد تصل المدة حتى سنتين.

هذه الدرجة العلمية متوفرة كدراسة Part-time أو دراسة عن بعد(online) ولكن تأخذ مدة أطول تصل إلى سنتين.

شهادة دبلوم عليا في القانون Graduate Diploma in Law (GDL):

إن كنت قد تخرجت من تخصص غير القانون وتريد أن تدخل في مجال القانون، تكون شهادة الدبلوم العليا في القانون هي طريقك الأفضل، وهي شهادة تجمع حوالي 18 شهراً من دراسة البكالوريوس في المحاماة في سنة واحدة مكثفة، وتكون هذه الشهادة عبارة عن كورس تحضيري لـ SQE الذي سوف نتحدث عنه في الفقرة التالية:

بعض الشركات تفضل شهادة الـ GDL على شهادة خريجي البكالوريوس في المحاماة بسبب أن الطالب قد درس تخصصاً مختلفاً في مرحلة البكالوريوس ولديه مجموعة مهارات إضافية لا يمتلكها طالب الحقوق العادي.

امتحان مؤهلات المدعي العام Solicitors Qualifying Exam (SQE):

ان امتحان SQE هو امتحان جديد تم تطويره لتسهيل وتبسيط الأمور للطلاب الراغبين بالعمل كمدعي عام، وقبل هذا الاختبار كان هناك عدة طرق لكي يصبح الطالب مدعي عام، ولكن هذا الاختبار الجديد يهدف لإعطاء طريق واضح ووحيد للمحامين الراغبين بالعمل في مجال الإدعاء العام.

إن امتحان SQE هو جزء من طريق جديد تم تطويره حديثاً ليصبح الطالب مدعي عام، ليحتل مكان شهادة دبلوم عليا في القانون وكورس ممارسة القانون وهو يعطي مرونة كبيرة من حيث خبرة العمل المطلوبة لهذا المجال، سوف يبدأ تدريس SQE اعتباراً من 2021 وسيكون هناك فترة 11 سنة للانتقال الكلي إلى هذا النظام.

هناك مرحلتين لـ SQE الأولى تركز على على المعرفة القانونية Legal Knowledge والمرحلة الثانية تركز على المعرفة القانونية التطبيقية Practical Legal Knowledge.

وعلى الطالب أن يحصل على سنتين من الخبرة العملية في هذا المجال ويمكنه ذلك قبل أو خلال أو بعد الـ SQE، والخطوة الأخيرة أن يرضي الطالب هيئة الإدعاء العام من خلال امتحان الـ Charcter and Suitability Requirements.

قبل عام 2021 كان كورس ممارسة القانون أحد الطرق الرئيسية للتأهل للعمل كمدعي عام، هذا الكورس يركز على الناحية العلمية ليشكل صلة وصل بين المعلومات التي درسها الطالب في درجة البكالوريوس والمعلومات التي سوف يحصل عليها في هذا الكورس.

يدرس الطالب في كورس ممارسة القانون محاضرات في الجامعة وأيضاً جلسات عملية، ليحصل الطالب على مقدمة وشرح للحياة اليومية التي يمر بها المدعي العام.

بشكل عام مدة دراسة هذا الكورس تكون عادةً حوالي السنة الواحدة أو فصلين دراسيين.

كورس التدريب لامتحان بار Bar Professional Traning Course (BPTC):

إن كورس بار هو خطوة مهمة للطلاب الراغبين بالعمل في المحاكم العليا و العمل كمستشار قضائي، وهذا الكورس مصمم ليغطي الجانب العملي من امتحان البار.

مدة هذه الكورس هي عام واحد يحصل الطالب خلاله على خبرة عملية ويحصل على معرفة في الإجراءات المتبعة في المحاكم العليا، ويشارك بحضور جلسات في المحاكم العليا.

CILEx Fast-Track Diploma:

إن دبلوم CILEx هو عبارة عن طريق لخريج القانون لكي يعمل في مجال المحاماة، وهو عبارة عن بديل لامتحان البار وكورس ممارسة القانون وهو معروف بأنه الطريق الأسرع للعمل في مجال المحاماة.

هذا الدبلوم هو أحد الطرق الأسهل والأرخص ثمناً للدخول في مجال العمل في المحاماة. للحصول على هذه الشهادة من المتوقع أن يدرس الطالب لمدة سنة كاملة في الجامعة.

6. تخصصات إعداد المدرسين Teacher Training Courses:

في هذا القسم من مقالتنا سوف نناقش شهادات الماستر التي يحصل الطلاب من خلالها على شهادة للتعليم في المدارس الإبتدائية والإعدادية.

أشهر نوعين لهذه الشهادات المهنية هي:

  • شهادات الدراسات العليا في التعليم The Postgraduate Certificate in Education (PGCE).
  • تدريب المدرسين للتعليم في المدراس School-Centered Initial Teacher Training (SCITT).

7. ماستر إدارة الأعمال Business Masters Degrees:

إن ماسترات إداراة الأعمال ذات الطابع المهني منتشرة بشكل كبير جداً في جامعات العالم، وتكاد لا تخلو أي جامعة من تخصص في مجال إدارة الأعمال بشكل عام أو متخصص بإدارة الأعمال في مجال محدد، مثلاً قد تجد تخصص ماستر في إدارة الأعمال الهندسية أو غيرها من المجالات.

مثل هذه التخصصات ذات الطابع المهني تجمع بشكل عام بين النظرية الأكاديمية والتدريب العملي، وهي معترف بها من قبل جميع الشركات حول العالم والكثير من الدول عالمياً.

أشهر 3 أنواع للماسترات في إدارة الأعمال هي:

  • ماستر في إدارة الأعمال Master of Business Administration (MBA).
  • ماستر في الإدارة Masters in Mangement (MIM).

ماستر في إدارة الأعمال Master of Business Administration (MBA):

إن تخصص الماستر في إدارة الأعمال أو المعروف عالمياً باسم MBA هو أحد أرقى المؤهلات المهنية التي يمكن أن يحصل عليها الطالب في مجال إدارة الأعمال، وهذه الشهادات أصبحت أهم المؤهلات التي يمكن أن يحصل عليها الشخص الذي يرغب بالعمل في مجال الأعمال.

تخصصات الـ MBA تركز على تطوير مهارات القيادة والتفوق الفردي المطلوبة بشكل كبير في الإدارة وريادة الأعمال.

إن القبول في برامج الـ MBA في الجامعات من أصعب التخصصات للطالب أن يحصل على قبول فيها، فهناك متطلبات كثيرة وصعبة، وتتوقع الجامعات من الطالب أن يكون لديه خبرة عملية في هذا المجال، بالإضافة إلى شهادة بكالوريوس في مجال ما.

وأغلب الجامعات تطلب من الطالب أن يقدم امتحانات قبول ومقابلات وأن ينجح فيها قبل أن يحصل على قبول جامعي.

لمن مصممة برامج دراسة الـ MBA هذه؟

في حين أن برامج الماستر العادية مصممة للطلاب الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات في مجال عملهم ودراستهم لكن برامج الـMBA مصممة للأشخاص الموهوبين الذي لديهم عمل بالفعل، والذين لديهم طموح أن يصبحوا موهوبين أكثر في إدارة عملهم بشكل فعال ومميز.

إن شهادة في تخصص الـ MBA من جامعة راقية، سوف تقوي من سيرتك الذاتية بشكل كبير وتفتح لك باب العمل في أفضل الشركات حول العالم بالإضافة إلى فرصة العمل في أفضل المناصب في الشركات وكذلك تعطيك سرعة في الترقي لمناصب أعلى في الشركات التي تعمل بها.

إن الحصول على قبول لدراسة الـ MBA في جامعة ما يشترط وجود خبرة عملية في مجال الإدارة، ومدة هذه الخبرة العملية تختلف من جامعة لجامعة ولكن لن تقل عن سنتين في أضعف الجامعات. هذه الخبرة العملية هي الأساس الذي سوف تعتمد عليه أثناء الدراسة.

إن دراسة الماستر في إدارة الأعمال لن تخولك لاحقاً لمتابعة الدراسة للحصول على دكتوراه، لذلك لا تضع هذا التخصص بعين الاعتبار إن كانت أهدافك المستقبلية أكاديمية.

وأخيراً يجب أن نذكر أن دراسة الـ MBA مكلفة وتكاليف دراسة هذا التخصص أعلى من تكاليف دراسة الماستر في أغلب التخصصات الأخرى. وهذه التكاليف المرتفعة لدراسة هذا التخصص تعكس تعقيد وصعوبة تدريس هذه التخصصات، وعادةً مثل هذه التخصصات تتضمن الكثير من الفرص والمساهمات من قبل اشخاص مشهورين في مجال الإدارة والأعمال.

يمكن للطالب أن يحصل على تمويل لدراسة الماستر في إدارة الأعمال من المنح، وهناك الكثير من المنح التي تغطي هذا المجال، أو من خلال تمويل يحصل عليه من الشركة التي يعمل بها، الكثير من الشركات ترغب في الاستثمار في تطوير مهارات أفرادها وهذه فرصة ممتازة إن كانت متوفرة في الشركة التي تعمل بها.

هناك 3 أنماط لدراسة تخصص الماستر في إدارة الأعمال وهي الدراسة بدوام كامل Full-time أو الدراسة بدوام جزئي Part-time والتي تكون مدة دراستها غالباً ضعف النمط الأول وثالثاً الدراسة عبر الانترنت والتي تعرف باسم iMBA والتي ازداد انتشارها بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

هناك عدة أنواع أيضاً لتخصص الماستر في إدارة الأعمال وهي:
  • تخصصات الـMBA العادية: وهي أحد الأشكال الأكثر انتشاراً لتخصصات إدارة الأعمال ومدة هذا التخصص هي سنتين من الدراسة بداوم كامل.
  • Accelerated MBA Programmes: وهي تخصصات تكون مضغوطة أكثر ويتعرض الطالب فيها لضغط دراسي كبير ولكنه يتخرج في سنة واحدة، ويدرس الطلاب خلال هذه السنة نفس محتوى النوع السابق، ومثل هذه التخصصات تكون متخصصة تجاه مجالات معينة أكثر من كونها عامة كما في النوع السابق.
  • Executive MBA Programmes: هذه التخصصات موجهة للرؤساء التنفيذين للشركات والذين يكون لديهم خبرة واسعة وكبيرة في إدارة الشركات، وأغلبية تخصصات إدارة الأعمال تنفيذياً تكون بدوام جزئي.
  • Graduate Entry MBAs: أغلب تخصصات الماستر في إدارة الأعمال تحتاج خبرة عملية، ولكن جزء قليل منها مصمم للخريجين الجدد الذين لا يمتلكون خبرة عملية. وتركز هذه التخصصات على قيام الطالب بتدريب في شركات لكي تعوض عن عدم وجود الخبرة العملية، أما من بقية النواحي فهي مماثلة لتخصصات الـ MBA العادية.
  • Dual MBA programmes: أحياناً يتم دمج تخصص الـ MBA مع تخصص آخر، وتدعى Dual MBA وقد تتضمن معها الطب أو القانون أو السياسة وغيرها. وهي تساعد خريجيها في الحصول على مناصب إدارية في شركات في مجالهم، وعادةً تكون هذه التخصصات مدتها أطول ودراستها أصعب، ولكنها أبسط وأسهل من دراسة التخصصين بشكل منفصل.

ماستر في الإدارة Masters in Mangement (MIM):

تقدم درجة الماستر في الإدارة الفرصة للخريجين الجدد لتطوير وتحسين مهاراتهم العملية في الإدارة والأعمال. وهي تغطي عدد واسع من المواضيع مثل الاقتصاد والمحاسبة ونظرية التنظيم، بمعنى آخر تعطيك هذه التخصصات القاعدة لتنجح في مجال الأعمال حتى لو كانت شهادتك البكالوريوس في مجال مغاير تماماً.

إن تخصص الماستر في الإدارة Masters in Management معروف أيضاً في بعض الجامعات باسم MSc Management).

الكثير من الطلاب يفضلون دراسة تخصص MIM بدلاً من تخصص الـ MBA لأنه أرخص من تخصص الـ MBA للدراسة ومدة الدراسة أقصر، مدة دراسة تخصص MIM تكون عادةً سنة واحدة فقط.

بدأ تدريس تخصص الـ MBA في القرن الـ20 وهو معروف كونه أرقى شهادة في مجال إدارة الأعمال عالمياً وأكثر تنافسية، ومنشأ تخصص الـ MBA هو الولايات المتحدة الأمريكية. بينما تخصص الـMIM يعد من التخصصات الجديدة نوعاً ما، حيث بدأ تدريسه في ثمانينات القرن الماضي وبدأ في أوربا ومن ثم انتشر إلى بقية دول العالم.

نصيحة: عندما تقرر دراسة تخصص MIM في جامعة ما تأكد أن هذا التخصص معترف به من قبل AACSB و AMBA و EQUIS فالإعتراف من قبل أحد هذه الهيئات أو جميعها يؤكد جودة التعليم الذي ستحصل عليه أثناء الدراسة.

8. ماستر في العمارة Master of Architecture (MArch):

إن شهادة الماستر في العمارة معترف بها على أنها شهادة ذات مؤهلات عملية، وهي خطوة مهمة لكي يصبح الطالب مهندس معماري محترف. تمتد مدة دراسة هذا الكورس لسنتين كاملتين وهو يبني على ما درسه الطالب في درجة البكالوريوس وعلى خبرته العملية.

ما هو الفرق بين MArch و MA Architecture؟

هناك فرق أساسي بين هاتين الشهادتين أن الطالب في MArch يحصل على شهادة ذات مؤهلات عملية، بينما MA Architecture يحصل الطالب على مؤهلات أكاديمية ولكن هذا لا يعني أنه لا يستطيع الدخول إلى سوق العمل بشهادته فهو يستطيع مثله مثل خريج MArch.

إن شهادة MA Architecture تؤهل الطالب لمتابعة الدراسات العليا كالدكتوراه وغيرها، بينما شهادة MArch لا تؤهل الطالب لمتابعة الدراسة الأكاديمية.

هذه كانت جميع أنواع شهادات الماستر الأشهر عالمياً، أتمنى أن تكون هذه المقالة دليلك في إيجاد درجة الماستر المناسبة لك والتخصص المناسب واختيار الجامعة الأفضل لك.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.