أفضل 5 جامعات في فرنسا

0

إذا كان طموحك الدراسة في فرنسا، أو تبحث عن معلومات عن الجامعات الفرنسية. سيهمك أن تعرف من هي أفضل 5 جامعات في فرنسا، بالإضافة إلى معرفة معلومات عن هذه الجامعات، وما هي التخصصات التي تُدرِّسها هذه الجامعات؟ وترتيبها على مستوى العالم.

استناداً لتصنيف Times Higher Education’s World University Ranking 2022، صُنِّفت 40 جامعة فرنسية ضمن أفضل جامعات العالم. 8 جامعات من الجامعات الـ40 السابقة موجودة في باريس عاصمة فرنسا، أما باقي الجامعات فهي منتشرة في أنحاء البلاد.

المثير للاهتمام أن أفضل خمس جامعات في فرنسا موجودة في باريس، وهناك أيضاً جامعات في ليون، مرسيليا، غرونوبل، وتولوز ضمن أفضل عشر جامعات.

أتت في مقدمة الجامعات الفرنسية جامعة Paris Sciences et Lettres – PSL Research University Paris المكونة من 25 كلية ومركز أبحاث منتشرة في أنحاء باريس.

أما خارج باريس فأتت جامعة École normale supérieure de Lyon في المركز السادس.

أفضل 5 جامعات في فرنسا:

1. جامعة Paris Sciences et Lettres – PSL Research University Paris:

psl university paris

جامعة PSL Research University Paris مكونة كما ذكرنا سابقاً من 25 كلية ومركز أبحاث منتشرة في أنحاء مدينة باريس. مايميز هذه الجامعة أنها عبارة عن مشروع دمج بين 5 جامعات قوية في باريس، وتمّ هذا الدمج في سنة 2010، وشمل الدمج الجامعات الخمس التالية:

the École Normale Supérieure ، the Collège de France ، the Collège de France ، Chimie ParisTech ، ESPCI ParisTech.

هذه الجامعات هي جامعات عريقة وقوية تأسست خلال عصر النهضة، وجامعات جديدة.

هدف هذه الجامعات الـ 5 من هذا الدمج هو أن تثبت نفسها كواحدة من أفضل الجامعات البحثية على مستوى العالم. وقامت هذه الجامعة بعقد نقاط للتواصل في مجال الأبحاث مع جامعات عالمية ومشهورة من ضمنها: جامعة كامبريدج University of Cambridge، وجامعة UCL، وجامعة Peking University، وأيضاً جامعة National Taiwan University.

تحوي هذه الجامعة على أكثر من 181 مختبر لإجراء الأبحاث العلمية في مختلف المجالات. وفيها أكثر من 4500 باحث، وما يزيد عن 21000 طالب. منذ عام 2011 وحتى اليوم أضافت الجامعة أكثر من 100 تخصص دراسي، وزادت عدد مشاريع الأبحاث العلمية التي قامت بها عن 200 بحث، وهذا أعطى الجامعة بيئة ممتازة ومتشعبة ومناسبة للطلاب، وأعطت الجامعة أولوية لنسبة الطلاب/المدرسين لتحافظ على مستوى تعليمي راقي في الجامعة.

حققت هذه الجامعات إنجازات قوية وأحرزت تقدماً ممتازاً بعد الدمج، وحصدت 26 جائزة نوبل في مختلف المجالات من الفيزياء، والكيمياء، والأدب، والفيزيولوجيا، والطب، والاقتصاد. وجاء تصنيف هذه الجامعة 40 على مستوى العالم لسنة 2022.

2. جامعة السوربون Sorbonne University:

sorbonne university paris
مدخل جامعة السوربون

جامعة السوربون Sorbonne University هي ثاني أقوى جامعة في فرنسا. هذه الجامعة هي جامعة حكومية بحثية موجودة في باريس. تأسست هذه الجامعة سنة 1257. وفي سنة 2018 اندمجت جامعة السوربون مع جامعتي Paris-Sorbonne University ، Pierre and Marie Curie University وعدد من الجامعات الأخرى الصغيرة تحت اسم جامعة السوربون.

تحتوي هذه الجامعة على ثلاث كليات: كلية العلوم الإنسانية، كلية العلوم والهندسة، و كلية الطب، وهناك جامعة تعلم الحقوق تابعة لجامعة السوربون وهي جامعة (Panthéon-Assas University (Paris 2.

لجامعة السوربون أيضاً فرع في أبو ظبي في دولة الإمارات، تم افتتاحه عام 2008 ويتم تدريس أغلب التخصصات باللغة الفرنسية، وكذلك تعليم اللغة الفرنسية في حال كان الطالب لا يستوفي شروط اللغة.

لدى جامعة السوربون 8 مجموعات علمية، ويُقصد بالمجموعات العلمية عبارة عن تجميع لأشياء لأغراض علمية، حيث يتم حفظها بشكل جيد وأرشفتها، وحفظها لأغراض الأبحاث العلمية.

وبعض هذه المجموعات أيضاً متاحة للعلن، مثل مجموعة المعادن، والمتحجرات، ومجموعة علم الحيوان.

تصنيف هذه الجامعة بلغ 88 على مستوى العالم لسنة الـ 2022.

تابع مقالتنا المفصلة عن جامعة السوربون هنا.

3. جامعة École Polytechnique:

École Polytechnique

تأسست جامعة École Polytechnique في عام 1794 كأكاديمية عسكرية، ولكنها الآن جامعة تُركِّز بشكل خاص على العلوم والتكنولوجيا. لدى هذه الجامعة شعار يميزها وهو ” For the Homeland, Science and Glory”. حصل 3 طلاب من خريجي هذه الجامعة على جائزة نوبل، وأيضاً تخرج منها 3 رؤساء لفرنسا.

هذه الجامعة تُعتبر من الجامعات الصغيرة، فعدد طلابها حوالي 3000 طالب في جميع التخصصات. على الرغم من هذا العدد القليل في الجامعة فإن الطلاب الأجانب يمثلون 30% من الطلاب، وهذه دلالة على انفتاح الجامعة على العالم.

يحظى الطلاب الأجانب باهتمام خاص من قبل إدراة الجامعة، و لهم كورسات تحضيرية قبل البدء بالدوام الرسمي في الجامعة.

بالنسبة للتخصصات التي تُدرِّسها الجامعة، تحب هذه الجامعة دمج التخصصات، وتدريس تخصصات مميزة. في كثير من التخصصات تُقدم الجامعة مناهج تربط البكالوريوس وأبحاث علمية لدرجات علمية أعلى، مثل هذه التخصصات تعطي الطالب خبرة في البحث العلمي وتطوّر من طريقة تفكيره الإبداعية لحل المشاكل التي تواجه الباحثين في الأبحاث العلمية.

أغلب التخصصات التي تُدرَّس في هذه الجامعة هي في مجالات العلوم والهندسة. والطلاب الذين يدرسون في هذه التخصصات ملزمون أن يدرسوا كورسات إضافية في مجال العلوم الإنسانية و الرياضة.

ليُقبل الطالب في أي تخصص من تخصصات البكالوريوس هناك كورسات تحضيرية تمتد لفترة لا تقل عن سنة قبل امتحانات القبول في الجامعة.

الطلاب الفرنسيون الذين يدرسون في هذه الجامعة ملزمون بالتطوع في الجيش الفرنسي لمدة 8 أشهر في سنتهم الأولى في الجامعة، ويعود السبب في ذلك أن هذه الجامعة هي تحت إدراة وزارة الدفاع الفرنسية.

ترتيب هذه الجامعة على مستوى العالم هو 91 لسنة 2022، ويمكنك زيارة موقع الجامعة على الانترنت هنا.

4. جامعة باريس University of Paris:

university of paris

جامعة باريس University of Paris هي جامعة جديدة دخلت في تصنيف World University Rankings، وتأسست هذه الجامعة في سنة 2019.

تم تأسيس هذه الجامعة بالدمج بين الجامعات الثلاث التالية:

Paris Diderot University ، Paris Descartes University ، Institut de physique du globe de Paris.

إن المجالات العلمية التي تدرسها هذه الجامعة واسعة ومتنوعة من ضمنها الطب، وطب الأسنان، والصيدلية، والتمريض، والعلوم والتكنولوجيا، والفن، والعلوم الإنسانية، واللغات، والعلوم الاجتماعية، والاقتصاد.

لدى هذه الجامعة 14 حرم جامعي ومراكز أبحاث علمية موزعة في أنحاء باريس.

جاء تصنيف هذه الجامعة 155 على مستوى العالم، وبلغ عدد طلابها حوالي 61000 طالب وطالبة، وتمثل نسبة الطلاب الأجانب 17% تقريباً، أما عدد المدرسين والباحثين في الجامعة بلغ 4500.

تمتلك هذه الجامعة أيضاً عشرين مكتبة موزعة على 13 مكان في أنحاء باريس، وهذه المكتبات تغطي جميع التخصصات التي تدرسها هذه الجامعة.

يمكنك زيارة موقع الجامعة هنا.

5. جامعة Télécom Paris:

Télécom Paris

جامعة Télécom Paris هي جامعة جديدة أيضاً في تصنيف الجامعات لسنة 2022. كان اسم هذه الجامعة Télécom ParisTech و بعد أكثر من قرن قامت بتغيير اسمها في تموز 2019. وتم تأسيس هذه الجامعة عام 1878.

هذه الجامعة مقسمة إلى أربع أقسام:

  • الاتصالات والإلكترونيات.
  • علوم الكومبيوتر.
  • معالجة الإشارة والصور.
  • الاقتصاد والعلوم الاجتماعية.

هذه الجامعة تنتقي طلابها بعناية شديدة، وجميع الطلاب سيخضعون لعدة امتحانات قبل أن يتم قبولهم في الجامعة.

ترتيب هذه الجامعة لسنة 2022 هو 201 على مستوى العالم، وعدد طلابها هو حوالي 950 طالب فقط. وهي من الجامعات الصغيرة جداً.

يمكنك زيارة موقع الجامعة هنا.

هذه كانت أفضل خمس جامعات في فرنسا تبعاً لتصنيف Times Higher Education 2022 نتمنى أن تكون قد أفادتك هذه المعلومات.

تابع مقالتنا عن مميزات الدراسة في فرنسا بالنسبة للطلاب العرب هنا.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.