أفضل 5 جامعات في هنغاريا

0
أفضل 5 جامعات في هنغاريا

إن هنغاريا أو المجر هي عبارة عن كنز معماري بمبانيها وقلاعها المميزة، و ينابيع المياه الساخنة وطعامها الراقي، ولا ننسى أن نذكر الحياة الليلية النشيطة والاحتفالات المستمرة على امتداد العام، وبالطبع الجامعات الهنغارية من أكثر جامعات العالم تميزاً وبالتالي الطالب يستفيد من كل ماذُكِر لجعل تجربته الدراسية مميزة للغاية، وفي مقالة اليوم سنناقش سوياً أفضل 5 جامعات في هنغاريا.

عاصمة البلاد وأكبر مدينة فيها هي بودابيست وهي تحوي الكثير من الجامعات وجامعتان من الجامعات المذكورة في قائمتنا هذه مركزها في مدينة بودابيست، وجامعة واحدة تقع في مدينة ديبريسين ثاني أكبر مدينة في البلاد.

اعتمدنا في اختيار الجامعات على آراء الطلاب، وتقييم Times Higher Education وتقييم QS Global Universities Ranking وليكون اختيارنا لأفضل جامعات المجر أكثر دقة وواقعية بالنسبة لكم قراءنا الأعزاء.

وبدون أي تأخير لنبدأ مقالتنا، ونتحدث عن هذه الجامعات الخمس الأهم في هنغاريا، وفي النهاية سنختم المقالة بذكر بقية الجامعات الأخرى الشهيرة في هنغاريا.

أفضل خمس جامعات في هنغاريا

1. جامعة أوتفوش لوراند Eötvös Loránd University:

جامعة أوتفوش لوراند ELTE

نالت المرتبة الأولى في قائمتنا لأفضل 5 جامعات في هنغاريا جامعة أوتفوش لوراند والتي تقع في العاصمة الهنغارية بودابيست، وهي أحد أرقى الجامعات وأكثرها شهرةً في هنغاريا. تأسست هذه الجامعة عام 1635 وحصلت الجامعة على اسمها الحالي عام 1950. من بين خريجيها 5 أشخاص حصلوا على جائزة نوبل والعديد من العلماء المشاهير على مستوى العالم.

كأفضل جامعة في هنغاريا، تحتل جامعة أوتفوش لوراند المرتبة 601 – 800 حسب ترتيب THE لأفضل جامعات العالم لعام 2021. وفي نفس الوقت تحتل الجامعة المرتبة 601 – 650 حسب ترتيب QS لجامعات العالم وأيضاً لعام 2021.

يدرس في الجامعة 27000 طالباً ومن بينهم نسبة 10% من الطلاب الأجانب، ولدى الجامعة أكثر من 600 اتفاقية مع جامعات ومؤسسات بحثية حول العالم. وتدرّس الجامعة أكثر من 70 لغة مختلفة في كلية العلوم الإنسانية لديها، وهذا يجعلها من بين أكبر الجامعات في العالم من حيث عدد اللغات الموجودة في الجامعة.

تدرّس الجامعة الكثير من التخصصات في مجالات العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والتربية وعلوم الكومبيوتر وغيرها.

تابع مقالتنا عن جامعة أوتفوش لوراند هنا.

2. جامعة سيملويس Semmelweis University:

جامعة سيملويس

خلال القرنين السابقين أثبتت جامعة سيملويس نفسها بين أفضل الجامعات الهنغارية، وهذه الجامعة هي جامعة مختصة بالعلوم الطبية والصحية. في الذكرى الـ 200 على تأسيسها غيرت الجامعة اسمها واختارت اسمها الحالي.

تخرّج من هذه الجامعة 70% من أطباء الأسنان في هنغاريا، و 50% من صيادلة البلاد، و 42% من الأطباء، و 27% من أخصائيي الرعاية الصحية.

نالت جامعة سيملويس المرتبة 401 – 500 عالمياً حسب ترتيب THE لعام 2021، ولكن لم يتم ذكرها أبداً في تصنيف QS لجامعات العالم، وهو السبب الرئيسي في عدم وضعها في المرتبة الأولى في قائمتنا لأفضل الجامعات المجرية.

تمتلك الجامعة أكبر و أقدم مجمع طبي في هنغاريا ويستقبل حوالي 2.5 مليون مريض سنوياً، ويستقبل هذا المجمع دائماً أكثر الحالات تعقيداً في المجر، والتي تحتاج إلى كادر طبي متمرس وخبير لإنقاذ المريض. وتحمل الجامعة عدة براءات اختراع باسمها مثل iknife وهي عبارة عن جهاز جراحي يمكنه أن يميز الخلايا السرطانية عن الخلايا العادية خلال عدة ثواني فقط من شق جرح العملية، ويوجد أيضاً عدة اختراعات أخرى مميزة منسوبة إليها.

تقدم الجامعة الكثير من تخصصاتها بثلاث لغات وهي الألمانية والإنكليزية والمجرية ويستطيع الطالب اختيار اللغة التي تناسبه والدراسة بهذه اللغة، وهذا جعلها مقصداً للطلاب الدوليين وبالتالي نالت المرتبة الثانية في قائمتنا بين أفضل 5 جامعات في هنغاريا.

تابع مقالتنا عن جامعة سيملويس هنا.

3. جامعة بيكس University of Pécs:

جامعة بيكس في هنغاريا - الجامعة رقم 3 على مستوى هنغاريا
مبنى إدارة جامعة بيكس

احتلت جامعة بيكس المرتبة 3 في قائمتنا بين أفضل 5 جامعات في هنغاريا ، وهي أحد أكبر الجامعات في هنغاريا، ومركز علمي وبحثي مهم في المجر.

هذه الجامعة منافس لدود للجامعتين السابقتين وتحاول في كل سنة أن تتخطاهما لتتربع على عرش الجامعات الهنغارية، ولكنها حتى الآن لم تستطع ذلك. وهي تقع في المرتبة 601 – 800 بين أفضل جامعات العالم حسب تصنيف THE لعام 2021. في حين هي تحتل المرتبة 651 – 700 عالمياً حسب ترتيب QS لجامعات العالم ولعام 2021.

يدرس في هذه الجامعة 22000 طالب، ويدرّس في الجامعة حوالي 1700 محاضر وباحث في عشر كليات مختلفة، ولدى الجامعة 22 مدرسة دكتوراه للطلاب الراغبين بمتابعة دراسة الدكتوراه بعد إنهاء الماستر، وتغطي هذه المدارس طيفاً واسعاً من العلوم والفنون.

تابع مقالتنا عن جامعة بيكس هنا.

4. جامعة ديبريسين University of Debrecen:

جامعة ديبرسين - المرتبة الرابعة على مستوى هنغاريا

جامعة ديبريسين أحد الجامعات المهمة للغاية في هنغاريا، تأسست هذه الجامعة عام 1538، وهي تقع في مدينة ديبريسين وهي أكبر مدينة مجرية بعد العاصمة بودابيست على بعد 250 كم من العاصمة المجرية، وهي مدينة مشهورة بجامعتها.

كانت جامعة ديبريسين أول جامعة مجرية تنضم إلى Bologna Process وتصبح جزءاً من نظام التعليم الموحد الأوربي، وهذا جعل شهاداتها معترف بها على امتداد أوربا والعالم.

جامعة ديبريسين من بين الجامعات القوية في المجر، وأيضاً منافس قوي تزداد قوته سنوياً. وتتربع جامعة ديبريسين بجدارة في المرتبة الرابعة بين أفضل الجامعات الهنغارية. وتم تصنيفها في المرتبة 801 – 1000 على مستوى العالم حسب تصنيف THE لعام 2021، وأيضاً المرتبة 521 – 530 حسب تصنيف QS لأفضل جامعات العالم لعام 2021.

يدرس في الجامعة حوالي 28000 طالب من بينهم نسبة 22% من الطلاب الدوليين، وهذا يجعلها أحد أكبر الجامعات في هنغاريا، وتدرّس الجامعة طلابها ضمن 14 كلية، وهناك عدد كبير جداً من التخصصات التي تدرّس باللغة الإنكليزية ويصل عددها إلى 70 تخصصاً، وهذا جعل للجامعة شعبية واسعة بين الطلاب وبخاصة الدوليين لكثرة التخصصات المتوفرة، وأهّلها لتحتل المرتبة الرابعة بجدارة بين أفضل 5 جامعات في هنغاريا .

تخصصات الجامعة تشمل مجالات واسعة بدءاً بالعلوم الإنسانية والقانون والموسيقا والصيدلة والتربية ووصولاً إلى علوم الكومبيوتر والهندسة وغيرها.

تابع مقالتنا عن جامعة ديبريسين هنا.

5. جامعة زيجيد University of Szeged:

جامعة زيجيد

في المركز الأخير في قائمتنا لأفضل خمس جامعات في هنغاريا تأتي جامعة زيجيد، وتقع هذه الجامعة في مدينة زيجيد على الحدود الجنوبية لهنغاريا، وهي معروفة بأنها المدينة الأكثر أماناً في هنغاريا، ومشهورة بجامعتها المميزة، وهي ثالث أكبر مدينة في هنغاريا، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 170000 نسمة.

عند تأسس هذه الجامعة 1872 لم يكن اسمها جامعة زيجيد، ولم تأخذ اسمها الحالي حتى عام 2000 بعد أن اندمجت مع مجموعة من المؤسسات التعليمية والجامعات في مدينة زيجيد.

إن جامعة زيجيد تقع في المرتبة 801 – 1000 عالمياً حسب تصنيف THE لجامعات العالم لعام 2021، وفي المرتبة 801 – 1000 عالمياً حسب تصنيف QS لجامعات العالم لعام 2021.

تمتلك جامعة زيجيد أحدث وأكثر المراكز تقدماً لأبحاث الليزر في أوربا، ولدى الجامعة شهرة واسعة وسمعة قوية لارتباطها الوثيق بالصناعة والتعاون مع الشركات والابتكار.

تدرّس الجامعة أكثر من 60 تخصصاً لدرجات البكالوريوس والماستر والدكتوراه باللغة الإنكليزية، وأيضاً تدرس الجامعة تخصصات بالألمانية والفرنسية، ويأتي طلاب من مختلف دول العالم للدراسة في هذه الجامعة ويشكلون حوالي 20% من عدد طلاب الجامعة البالغ 19000 طالب.

تشمل التخصصات التي تدرّسها الجامعة العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية وصولاً إلى العلوم الهندسية والعلوم الطبية.

تابع مقالتنا عن جامعة زيجيد هنا.

جامعات أخرى مهمة في هنغاريا

تمتلك هنغاريا أيضاً الكثير من الجامعات القوية والشهيرة إضافة إلى الجامعات الخمسة الأفضل التي ذكرناها في الأعلى ومن بين هذه الجامعات نذكر:

  • جامعة بودابيست للتكنولوجيا والاقتصاد Budapest University of Technology and Economics.
  • جامعة كورفينوس Corvinus University of Budapest.
  • جامعة ميسكولك University of Miskolc.
  • جامعة سانت استفان Szent István University.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.