أفضل 5 جامعات في إيطاليا

0
أفضل 5 جامعات في إيطاليا

في هذه المقالة سنستكشف سوياً أفضل 5 جامعات في إيطاليا حسب التصنيفات العالمية مثل THE و QS، وموقع الجامعات الإيطالية بشكل عام ضمن التصنيفات العالمية.

مما لا شك فيه أن إيطاليا وجهة مرغوبة جداً للطلاب الدوليين عالمياً، فهي تضم جامعة بولونيا University of Bologna والتي يُعتقد أنها أقدم جامعة في العالم.

إن إيطاليا من أغنى الدول ثقافياً على وجه الأرض، كيفما توجهت في أي مدينة إيطالية ستجد متاحف ومباني أثرية وتاريخية يعود تاريخها إلى عصور سابقة. هل تبحث عن معلومات إضافية عن إيطاليا تابع مقالتنا هنا.

حسب Times Higher Education لسنة 2021 تم وضع 49 جامعة إيطالية ضمن التصنيف العالمي للجامعات، أما حسب QS Global Univesity Rankings لسنة 2021 تم وضع 36 جامعة ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

في مقالتنا هذه سنتحدث عن الجامعات الخمسة الأفضل في إيطاليا حسب تصنيف THE. وتأتي في المقدمة جامعة بولونيا University of Bologna وهو أمر متوقع بالنسبة لجامعة لديها تاريخ عريق يعود إلى مئات السنين السابقة.

أفضل وأهم 5 جامعات في إيطاليا

1. جامعة بولونيا University of Bologna:

جامعة بولونيا

كما تحدثنا في الأعلى، إن جامعة بولونيا هي أقدم جامعة في العالم يعود تاريخ تأسسيها إلى عام 1088 للميلاد. وهي تحتل المرتبة الأولى بين أفضل 5 جامعات في إيطاليا.

تقع جامعة بولونيا في المرتبة 167 حسب تصنيف THE لعام 2021، وفي المرتبة 160 على مستوى العالم حسب تصنيف QS لعام 2021.

تُعدّ هذه الجامعة من الجامعات الراقية جداً في إيطاليا والعالم، ولدى الجامعة حرم جامعي في عدة مدن إيطالية، وأيضاً خارج إيطاليا في مدينة بوينس أيرس في الأرجنتين.

تقدم الجامعة عدداً هائلاً من التخصصات والتي يصل عددها حتى 220 تخصصاً في مختلف المجالات العلمية، وحوالي 60 تخصص منها تدرس باللغة الإنكليزية. وتستقبل الجامعة حالياً حوالي 88000 طالباً ضمن جميع فروعها.

ومن جامعة بولونيا خرجت “Bologna Process” وهي عبارة عن مجموعة من الاتفاقيات بين دول الاتحاد الأوربي والتي تضمن التعاون والتماثل على امتداد الجامعات الأوربية.

من بين أشهر خريجي الجامعة Enzo Ferrari و Giorgio Armani مؤسسي كل من شركتي فيراري وأرماني الشهيرتين على مستوى العالم.

يمكنك زيارة موقع الجامعة على الانترنت هنا.

2. جامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة Sant’Anna School of Advanced Studies – Pisa:

جامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة
جامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة

يأتي في المرتبة الثانية بين أفضل 5 جامعات في إيطاليا جامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة، والتي يمكن أن تجد اسمها بالعربية مدرسة سانت آنا للدراسات المتقدمة أو مدرسة القديسة آنا للدراسات المتقدمة، فاسم الجامعة بالعربية غير ثابت ويختلف حسب كل موقع على الإنترنت.

إن جامعة سانت آنا هي جامعة حكومية متخصصة في العلوم التطبيقية، ليتمكن الطالب من الدراسة في هذه الجامعة عليه أن ينجح بامتحان القبول بعلامات عالية وفي نفس الوقت عليه أن يبرز مستواه في لغتين أجنبيتين ليتمكن من الدراسة في هذه الجامعة، ويميز هذه الجامعة أن طلابها يدرسون مجاناً لا وجود لأقساط جامعية فيها. لذلك هناك منافسة شرسة بين الطلاب للدراسة في هذه الجامعة وعدد الطلاب الذين يدرسون فيها لا يتجاوز الـ 1000 طالب.

تقع جامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة في المرتبة 170 حسب تصنيف THE لعام 2021، وفي المرتبة 177 على مستوى العالم حسب تصنيف QS لعام 2020، ولم تدخل في تصنيف QS لجامعات العالم لعام 2021.

حرم جامعة سانت آنا يقع في مدينة بيزا الشهيرة عالمياً، والسكن في هذه المدينة يمثل فرصة رائعة للطلاب الدوليين فهي مدينة سياحية فيها العديد من المعالم الرائعة ومن ضمنها برج بيزا المائل.

يمكنك زيارة موقع الجامعة على الانترنت هنا.

3. جامعة بيزا University of Pisa Scuola Normale:

جامعة بيزا
جامعة بيزا

تأسست جامعة بيزا عام 1810 كجزء من جامعة École Normale Supérieure الفرنسية، وانفصلت عنها لاحقاً لتكون جامعة مستقلة عن الجامعة الأم وأخذت منها نفس الاسم تقريباً.

تحتل جامعة بيزا المرتبة 3 بين أفضل 5 جامعات في إيطاليا، وتقع في المرتبة 181 حسب تصنيف THE لعام 2021، والمرتبة 383 حسب ترتيب QS لعام 2021.

الجامعة تختار نخبة الطلاب، ويدرس في هذه الجامعة 500 طالب فقط، ولا تقبل الجامعة أي طالب لا يحقق الشروط المكثفة للقبول فيها، والدراسة فيها مجانية للطلاب المقبولين فيها.

يمكنك زيارة موقع الجامعة على الانترنت هنا.

4. جامعة روما سابينزا Sapienza University of Rome:

جامعة روما سابينزا
جامعة روما سابينزا

إن جامعة روما سابينزا معروفة أيضاً باسم جامعة روما، وهي أحد أقدم الجامعات في أوربا، فهي تأسست عام 1303. تمتلك الجامعة نظام مكتبات ضخم، حيث تحوي الجامعة 50 مكتبة، وتمتلك أيضاً 20 متحفاً وهي مفتوحة للجميع.

هذه الجامعة هي أحد أكبر الجامعات الأوربية، ويدرس فيها حالياً حوالي 100,000 طالب، ونسبة 7% منهم هم طلاب دوليون من خارج إيطاليا.

ضمن التصنيفات العالمية، تقع جامعة روما سابينزا في المرتية 201 – 250 حسب تصنيف THE لعام 2021، وفي المرتبة 171 عالمياً حسب تصنيف QS لجامعات العالم لعام 2021.

أذهلني في هذه الجامعة أنها تقدم 500 تخصصاً دراسياً لطلابها في جميع الاختصصات التي يمكن أن تخطر على بال الطالب، في جامعة سابينزا روما سيجد الطالب التخصص الذي يبحث عنه حتماً.

يمكنك زيارة موقع الجامعة على الانترنت هنا.

5. جامعة بادوا University of Padua:

جامعة بادوا
جامعة بادوا

في المرتبة الخامسة في قائمتنا لأفضل 5 جامعات في إيطاليا، تقع جامعة بادوا، يمكن أن تجد هذه الجامعة أيضاً تحت اسم جامعة بادوفا University of Padova. حتى على موقع الجامعة نفسها تجد الاسمين معاً.

تأسست جامعة بادوا عام 1222 كجامعة في الحقوق فقط من قبل مجموعة من الأكاديميين الذين أتوا من جامعة بولونيا بحثاً عن المزيد من الحريات الأكاديمية. لذلك هي تعد ثاني أقدم جامعة في إيطاليا، وخامس أقدم جامعة في أوربا.

تحتل جامعة بادوا المرتبة 251 – 300 عالمياً حسب تصنيف THE لعام 2021، في حين تحتل المرتبة المرتبة 216 عالمياً حسب ترتيب QS لجامعات العالم لعام 2021.

إن جامعة بادوا هي جزء من مجموعة جامعات تاريخية بحثية معروفة باسم Coimbra Group، وتضم هذه المجموعة أيضاً كل من جامعات أوكسفورد وكامبريدج وهايدلبرغ.

يمكنك زيارة موقع الجامعة على الانترنت هنا.

هكذا نكون قد أنهينا قسم أفضل 5 جامعات في إيطاليا وفي الفقرات اللاحقة سنناقش جامعات إضافية مشهورة ومميزة في إيطاليا.

جامعات أخرى مهمة في إيطاليا

هناك جامعات إيطالية أخرى ذكرها تصنيف QS ضمن أفضل جامعات إيطاليا ولكن لم يتم ذكرها ضمن أفضل 5 جامعات في إيطاليا حسب THE. وأيضاً هناك جامعات قوية وشهيرة في إيطاليا سنشاركك بها في هذا القسم من المقالة.

جامعة البوليتكنيك في ميلانو Politecnico di Milano:

هذه الجامعة تحتل المرتبة الأولى على الجامعات الإيطالية حسب QS لعام 2021. في حين هي تقع في المرتبة 351 – 400 عالمياً حسب THE.

جامعة ميلان University of Milan:

تقع هذه الجامعة في المرتبة الخامسة على مستوى إيطاليا حسب QS لعام 2021 وهي تقع في المرتبة 301 عالمياً. على الطرف الآخر، فهي تقع في المرتبة 351 – 400 عالمياً.

جامعات إيطالية أخرى:

  • Vita-Salute San Raffaele University.
  • University of Trento.
  • University of Milan-Bicocca.
  • Politecnico di Torino.
  • University of Pisa.

تابع مقالتنا عن أسباب اختيار الطلاب الدراسة في إيطاليا هنا.

نرجو أن تكون قد استفدت من هذه المقالة في التعرف على أبرز وأهم الجامعات الإيطالية في وقتنا الحالي. ولا تنسى مشاركة المقالة ومتابعتنا بشكل دائم للمزيد من المعلومات. وهل تعتقد هناك جامعات أخرى مهمة في إيطاليا؟ شاركنا بها في التعليقات!

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.