روّض عقلك .. زيادة التركيز .. تحقيق نتائج دراسية أفضل

0
تطوير العقل للتفوق في الدراسة

الدراسة دائماً كانت وماتزال من الأمور الصعبة على عقلنا، ودائماً ما اعتبر الشرود أثناء الدراسة وقلة التركيز عدو الطالب، ولكن هذا الأمر ليس صحيحاً دائماً . سنتعلم في هذه المقالة أن الشرود وأحلام اليقظة في مكانها الصحيح ستساعدك على التركيز!! نعم كما قرأت تماماً، ستتعلم السيطرة على عقلك في جميع الأوقات.

لا يوجد أي طالب على سطح الكرة الأرضية لم يعانِ من قلة التركيز والأفكار التي تأخذ عقله إلى أماكن غريبة وعجيبة أثناء الدراسة، والكل عانى في فترة الامتحانات بشكل خاص من هذه الأمور وظن أن الموضوع خارج عن سيطرته ولكن كل هذه الأفكار هي أفكار تحت السيطرة، وبدون أي تأخير لنبدأ السيطرة على عقولنا وأفكارنا.

1. أعط عقلك مايلهيه أثناء الدراسة

بعد بحث علمي مطول في جامعة لندن تبين أن وضع الملهيات المقصودة في طريق الطالب أثناء الدراسة سيزيد من تركيزه، ولكن كيف نفعل ذلك؟

تبين الدراسة أن وضع زخرفة في أطراف الصفحة أو رسومات أو تلوين الكلمات الرئيسية بألوان ملفتة للعين، سينقص من نسبة الشرود وقلة التركيز أثناء الدراسة.

وضحت الدراسة أن التركيز ثروة محدودة وستنضب أثناء الدراسة وسيبدأ العقل بالذهاب إلى أحلام اليقظة وقلة التركيز، ولكن عندما نقوم بملء الفراغات في العقل التي تشده، و بالتالي تبعده عن قلة التركيز، فإننا لن نترك مجالاً لملهيات وأفكار أخرى، وهنا تكمن فائدة الزخرفة والرسومات والتلوين.

2. قم برشوة عقلك!!

تظهر الدراسات أن فكرة المكافأة تساعد الناس في الحفاظ على تركيزهم لفترات أطول، ولكن هذا يحدث فقط عندما نعطي العقل المكافأة في الوقت الصحيح. ولكن ليس من السهل أن نخدع أنفسنا!

حيث أظهرت الدراسات أن إعطاء الطلاب مكافآت أثناء القيام بمهمة مملة لم يمنعهم من فقدان تركيزهم، أما عند إعطائهم مكافأة كبيرة بعد الانتهاء من المهمة جعلهم يحافظون على انتباههم.

هذا المنهج يعمل في أفضل أحواله أثناء الدراسة الجماعية أو في المحاضرات لتزيد من تركيز الطلاب، ولكن كيف أوظف هذا المنهج في الدراسة الشخصية؟

عند كل مهمة دراسية صعبة أو مملة مثلاً حفظ درس صعب أو حل مسألة رياضية صعبة، قبل أن تبدأ اوعد نفسك بمكافأة عندما تنجزها بنجاح تام، وأعدك أنك ستجد تطوراً ملحوظاً في تركيزك على الحفظ وحل المسألة.

3. اختبر نفسك

أظهرت الدراسات أن العقل لديه أكثر من طريقة للشرود والتفكير بدون تركيز، ومعرفة التحكم بهذه الأفكار هي طريق الطالب للنجاح بالامتحان.

أحد الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها للتحكم بأنواع الشرود وقلة التركيز أثناء الدراسة، هي أن تجعل عقلك يشرد في الأمور التي عليك تعلمها. ولكن كيف تقوم بذلك؟؟

الحل هو اختبار النفس بشكل متكرر، حيث أظهرت الدراسات أن الطلاب استوعبوا جزء أكبر من محاضرة يدرسونها، عندما توقفوا ليحاولوا تذكر مادرسوه كل 5 دقائق. أي أن عقل هؤلاء الطلاب يشرد، ولكن يشرد على موضوع الدراسة بدلاً من مواضيع أخرى.

4. الشرود في أوقات الاستراحة

أظهرت الدراسات أن التوقف أثناء الدراسة بين الحين والآخر، وإعطاء العقل فرصة للشرود سيعيد شحن التركيز. قل لنفسك ” حسناً يا أنا حان الآن موعد التفكير في أمر ليس له علاقة بالدراسة ” وخذ عقلك في رحلة لأي مكان يريد أن يذهب إليه لعدة دقائق ومن ثم عد إلى الدراسة وستجد أن هذا مفيد جداً لزيادة التركيز.

5. تخلص من التوتر

من الجيد دائماً الحصول على دفعة من الأدرنالين للتخلص من التوتر أو القيام بأمر يخفف التوتر لديك، حيث أظهرت الدراسات أن التوتر يحفز إفراز هرمونات ومن ضمنها هرمون النورادرينالين، والذي يتحد مع مستقبلات التحكم المعرفي في الدارة العصبية في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى صعوبة في التحكم بعقلك والشرود ويؤدي إلى قلة التركيز.

6. لا تنس النوم

بشكل عام، قلة النوم له تأثير كبير على القدرة الاستيعابية والتركيزية للدماغ، وقلة النوم تضعف أيضاً قدرة الطالب على مقاومة الملهيات والمشوشات الداخلية والخارجية. وأيضاً للنوم فائدة أخرى وهو نقل المعلومات التي درستها من الذاكرة المؤقتة إلى الذاكرة الدائمة.

وأظهرت الدراسات الحديثة، أن الطالب الذي يستغل ساعة فراغ قبل الامتحان في النوم لها فعالية أكثر من الإعادة قبل الامتحان.

استراتيجيات أخرى بسيطة لزيادة التركيز أثناء الدراسة:

  1. حاول أن تركز على الأمر الذي تقوم به. لا تقم بنشاط ما أو عمل أو دراسة وأنت تفكر في شيء آخر تماماً.
  2. عندما تكون على طاولة الدراسة وفي قمة التركيز وتخطر على بالك فكرة معينة مهمة عليك التفكير بها أو أمر عليك القيام به، اكتبه على ورقة وضع الورقة جانباً، وبعد أن تنتهي من دراستك يمكنك العودة إليها.
  3. عندما تشعر بالملل أو تشعر بالتعب أثناء الدراسة خذ بضع دقائق وقم بالقليل من الرياضة، هذا سيزيد من تركيزك وينشط الدورة الدموية وبالتالي يخفف من التعب والملل.

نرجو أن تساعدك هذه المقالة في تطوير قدرتك على التركيز والتفكير بشكل فعال أفضل من السابق، كما نتمنى لك النجاح في دراستك.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.