أسباب تعلم اللغة الروسية – السبب الـ5 سيفاجئك والـ11 سيضحكك

0
لماذا يجب أن تتعلم اللغة الروسية

إن تعلم أي لغة أجنبية مهمة صعبة وتحتاج إلى إرادة قوية وجهد لإتقان هذه اللغة. فكيف إذا كانت هذه اللغة هي اللغة الروسية، بالنسبة لنا نحن العرب إن حروف اللغة الروسية مختلفة في شكلها ولفظها عن الحروف العربية والإنكليزية. لذلك تعلم اللغة الروسية يعتبر في البداية مهمة صعبة ولكن مع الوقت ستصبح أسهل وأسهل حتى إتقان اللغة.

في هذه المقالة سنناقش الأسباب التي تدفع أي شخص لتعلم اللغة الروسية، وما هي الدوافع التي ستبقيه متحفزاً للمثابرة على دراستها، وما هي المميزات التي سيحصل عليها من خلال تعلمه واستخدامه اللغة الروسية في حياته ودراسته وعمله.

أسباب تعلم اللغة الروسية

1. مميزات اللغة الروسية:

من بين الكثير من الأسباب التي تدفع الأشخاص لتعلم اللغة الروسية، تأتي مميزات هذه اللغة في البداية، فاللغة الروسية ثامن أكثر لغة محكية عالمياً، هناك حوالي 200 مليون متحدث لها في 16 دولة حول العالم. وهي ثاني أكثر لغة تعلماً كلغة ثانية في دول أوربا الشرقية. وبالتالي ستتمكن من التحدث إلى الكثير من الأشخاص بعد تعلم الروسية.

إن تعلم أي لغة في العالم يساعد المتعلم على فهم حضارة وثقافة الدولة التي تتعلم لغتها، حيث يوجد رابط مباشر بين اللغة والثقافة لدى الشعوب. لذلك عبر تعلم لغة الشعب الروسي، سوف تصبح قادراً على فهم ثقافتهم أكثر وتقدير عاداتهم وتقاليدهم، بالإضافة إلى أنك ستتمكن من قراءة الأدب الروسي الشهير عالمياً مثل أدب تولستوي والتعمق في فهم المجتمع الروسي.

لا أحد يمكن أن ينفي الصعود الروسي الحالي، والذي يقابله زيادة في انتشار اللغة الروسية عالمياً، وبالتالي ستصبح هذه اللغة ذات فائدة كبيرة لك في المستقبل على المدى المتوسط والبعيد.

روسيا هي أكبر دولة مساحةً في العالم، ويقطعها 9 خطوط طول، وتعادل مساحتها ثمن مساحة اليابسة على الكرة الأرضية. وعدد سكانها حوالي 145 مليون نسمة وهذا يجعلها تاسع أكبر دولة عالمياً من حيث عدد السكان. أشهر المدن الروسية هي موسكو عاصمة البلاد وهي أكبر مدينة في أوربا، وأيضاً مدينة سانت بطرس بورغ المشهورة للغاية من بين جميع المدن الروسية.

2. لا يتحدث الروس اللغة الإنكليزية:

إن كنت تفكر في قضاء عطلة في روسيا أو السفر للعمل أو الدراسة في روسيا، فإتقانك للغة الإنكليزية لن يكون مفيداً هناك، بعيداً عن المدن الروسية الكبرى لن تجد أحداً يتحدث الإنكليزية وستكون مجبراً على التحدث باللغة الروسية معهم. هل تعلم أن نسبة متحدثي اللغة الإنكليزية في روسيا تبلغ 5% فقط، وهي من أخفض نسب إتقان اللغة الإنكليزية عالمياً، فإن كنت ستعتمد على اللغة الإنكليزية أثناء عملك ودراستك في روسيا فسيكون لديك عائق في التواصل مع الآخرين.

تخيل أن إشارات الطرقات وأسماء الشوارع والمدن على اللافتات مكتوبة بأغلبيتها العظمى باللغة الروسية، لذلك إن تعلم اللغة الروسية أمر أساسي للسفر إلى روسيا للزيارة أو الدراسة أو الاستقرار.

3. تميز عن الآخرين:

معظمنا في الوطن العربي نتعلم لغة ثانية إلى جانب اللغة العربية في المدرسة، وغالباً ما تكون هذه اللغة هي الإنكليزية أو الفرنسية حسب دولتنا الأم. لذلك تخيل كم هو قليل عدد الأشخاص الذين يتحدثون الروسية مع العربية مقارنةً مع الأشخاص الذين يتحدثون الإنكليزية أو الفرنسية.

أؤكد لك أن معرفة اللغة الروسية مع العربية بحد ذاتها ستفتح لك الكثير من مجالات العمل مع الشركات والجامعات والمؤسسات الحكومية وغيرها، وسيكون تعلم اللغة الروسية فرصتك القوية لتكون مميزاً عن الآخرين في جميع المجالات التي لها علاقة بالتعامل مع كل ما يتعلق بروسيا واللغة الروسية.

4. اللغة الروسية ليست صعبة كما تعتقد:

قبل أن أتعلم الروسية، كلما فكرت بهذه اللغة وقعت في ألم دراسة أحرف جديدة مختلفة عن الأحرف التي أعرفها وألفتها. ولكن عندما بدأت بتعلمها أتقنت الـ 33 حرف للغة الروسية بسرعة خلال عدة أيام، بعد أن وضعت كامل تركيزي على حفظها وحفظ نطقها، لكي أنتقل إلى الدراسة الفعلية للغة. جميعنا نظن أن الصعوبة تكمن في تعلم هذه الأبجدية الجديدة، ولكن الجزء الصعب الذي يحتاج الوقت الأكبر لإتقانه هو قواعد النحو للغة الروسية وصياغة الأفعال.

إن اللغة الروسية ليست صعبة من وجهة نظري كما ينظر إليها البعض، ولكن الصعوبة تكمن في أنها غير مألوفة لنا نحن العرب، ولكن بمجرد أن تألفها ستجد أن مستواك في اللغة سوف يبدأ بالتقدم بسهولة وسرعة.

5. تعلم الروسية طريقك لتعلم لغات إضافية:

إن اللغة الروسية هي لغة سلافية، وبتعلم الروسية تكون قد فتحت الطريق أمامك لتعلم باقي اللغات السلافية التي تشارك الروسية نفس الأصل، مثل اللغة الأوكرانية واللغة البلاروسية واللغة البلغارية واللغة المقدونية واللغة الهولندية واللغة التشيكية واللغة السلوفاكية. جميع هذه اللغات تستخدم الأبجدية السيريلية (أبجدية اللغة الروسية) أو نسخة معدلة عنها.

ستجد سهولة كبيرة في القراءة والتحدث باللغات السابقة التي ذكرناها بتعلم اللغة الروسية، حيث تتشارك الروسية والأوكرانية والبلغارية 90% من المفردات، و60% من المفردات الصربية والكرواتية تتشاركها مع الروسية، وفي أسفل القائمة تأتي البولندية والتشيكية التي تشارك نسبة 40% من مفرداتها مع الروسية.

فإن كنت تنوي العمل أو الاستقرار أو التواصل مع أحد في هذه الدول، فاللغة الروسية ستسهل الطريق بشكل كبير جداً في تحقيق مرادك.

6. الدراسة في الجامعات الروسية:

تعدّ الجامعات الروسية من أقوى وأفضل الجامعات عالمياً، ويأتي آلاف الطلاب سنوياً إلى روسيا لمتابعة دراستهم. وإن كنت أحد هؤلاء الطلاب الذين يفكرون بالسفر والدراسة في روسيا، سيكون تعلم اللغة الروسية طريقك المباشر للدراسة في أي جامعة روسية تجد فيها التخصص الذي تحلم بدراسته.

حسب أفضل التصنيفات العالمية مثل تصنيف Times Higher Education لعام 2021، تم وضع 48 جامعة روسية ضمن قائمة أفضل جامعات العالم المؤلفة من 1500 جامعة فقط.

تعرف على أسباب اختيار الطلاب الدراسة في روسيا بدلاً من أي دولة أخرى حول العالم هنا.

7. العمل في روسيا أو مع الشركات الروسية:

إن الاقتصاد الروسي من أقوى اقتصادات العالم وهو يقع في المرتبة 11 عالمياً، ولدى الاقتصاد الروسي قوة مميزة في مجالات إنتاج الموارد الطبيعية مثل النفظ والغاز الطبيعي والذهب والبلاتينيوم والألماس وغيرها، وإن احتياطات روسيا من هذه الموارد الطبيعية تأتي في المرتبة الثانية عالمياً بعد السعودية.

إن كان هدفك العمل في روسيا، فإن اللغة الروسية هي الأساس الذي ستبدأ منه بناء طريقك المهني في أي مجال كان في روسيا. وعلى الطرف الآخر، إن كنت في بلدك وتريد العمل مع الشركات الروسية في أي مجال كان، فإنهم سيفضلون اللغة الروسية في التعامل معهم، وستحصل على صفقات ومميزات أفضل إن تواصلت معهم باستخدام لغتهم الروسية.

تعلم اللغة الروسية سيكون فرصة قوية أيضاً لديك في العمل مع حكومة بلدك والمؤسسات الحكومية التي بحاجة للتواصل مع شركات أو مؤسسات روسية لطلب استفسارات أو أجهزة أو غيرها، وهذه فرصة قوية للتميز والعمل مع هذه المؤسسات الحكومية.

و بإمكانك العمل أيضاً كمدرس لغة روسية وهي من الوظائف التي ستجلب معاشاً ممتازاً بسبب قلة هؤلاء المدرسين في عالمنا العربي.

8. تعلم لغة أجنبية سيزيد من ذكائك ويخفف من أعراض الشيخوخة:

إن تعلم أي لغة أجنبية سيحسن من أداء عقلك ويزيد من قدراتك العقلية، حيث أثبتت الدراسات أن القدرة على تحدث لغة ثانية بطلاقة سيغير من طريقة عمل الدماغ وسيزيد من مهاراتك الإدراكية.

وأيضاً يساعد تعلم لغة أجنبية على تقوية القدرة على التذكر، وقد أثبتت الدراسات أن تعلم لغة أجنبية سيؤخر ظهور مرض الزهايمر بين الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض.

9. توسيع شبكة علاقاتك الاجتماعية وتكوين صداقات جديدة:

إن تعلم اللغة الروسية وتحدثها سيوفر لك فرصة رائعة في التعرف على أشخاص جدد، إما متحدثين أصليين للغة الروسية أو حتى متحدثين لها كلغة ثانية، وستتمكن من الدخول في مجموعات وصفحات الانترنت المتحدثة بالروسية وخوض نقاشات مع الأشخاص والتعرف على أفكارهم وتقوية علاقتك بهم.

وبعيداً عن الانترنت، ستتمكن من التعرف على الأشخاص المتحدثين للغة الروسية في بلدك ومدينتك، وبمجرد أن تتحدث الروسية معهم، تأكد أنهم سيعجبون بك وسيحاولون التقرب منك قبل أن تحاول أنت. وستتاح لك الفرصة لتعلم اللغة الروسية العامية أثناء علاقتك بهم والتي لن تجد أحداً يعلمك إياها في قاعات المحاضرات.

10. اللغة الروسية لغة مهمة للعلم والتكنولوجيا:

تبعاً لدراسات حديثة، إن عدد المنشورات العلمية من كتب ومجلات ومقالات باللغة الإنكليزية هو الأكبر عالمياً، وتأتي في المرتبة الثانية اللغة الروسية، وخاصة في مجالات الكيمياء والرياضيات والفيزياء وعلم الأحياء وعلوم الكومبيوتر وغيرها.

إن روسيا منذ نشأتها في أيام الاتحاد السوفييتي كانت تدعم العلم والأبحاث العلمية وتحاول أن توفر بيئة مناسبة لتطوير العلوم. وحالياً تدعم الحكومة الروسية الشركات الناشئة والاختراعات الجديدة لتعزز روسيا من تفوقها التكنولوجي.

الكثير من الاختراعات والابتكارات في علوم برمجة الكومبيوتر وهندسة التطبيقات وتكنولوجيا المعلومات تأتي من مختبرات الجامعات في روسيا والشركات الخاصة الموجودة في البلاد.

11. ستستطيع فهم ما يقوله جيمس بوند 007 بالروسية:

هناك الكثير من المشاهد في أفلام جيمس بوند تكون باللغة الروسية بشكل كامل وحتى أن الفلم لا يترجمها، تخيل أنك ستستطيع فهم كل ما يقال في هذه المشاهد، ما هذا الشعورالرائع عندما تفهم كل ما يقال في الفلم وتشرح لجميع من حولك ما سمعته. ونفس الأمر ستجده يتكرر في الكثير من الأفلام الحديثة.

وفي أشهر لعبة حربية في العالم Call of Duty إن الجنود الروس يعطون ملاحظات لتجاوز المرحلة التي أنت فيها ولا يتم ترجمتها إلى الإنكليزية، وهي موجودة فقط لمتحدثي اللغة الروسية.بالتأكيد سيسعدك ذلك إن كنت من محبي الألعاب.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.