امتحان الـ IELTS ماهو؟ أنواعه؟ طريقة التسجيل؟ وصيغة الامتحان في كل قسم

0
اختبار الـ IELTS

تخيل أنك تستطيع السفر إلى أي دولة في العالم وبغض النظر عن لغة هذه الدولة تستطيع الدراسة باللغة الإنكليزية بعد النجاح في اختبار الـ IELTS!! نعم هذا ممكن، لا داعي أن تتعلم لغة الدولة إلا بشكل بسيط من أجل التفاعل اليومي مع سكان الدولة.

امتحان الـ IELTS يملكه ويديره بشكل مشترك كل من British Council و Cambridge English Language Assessment و IDP Education Australia.

ما يميز امتحان الـ IELTS أنه امتحان مقبول في أغلب جامعات العالم ويؤهلك كطالب للدراسة في هذه الجامعات باللغة الإنكليزية في حال كانت الجامعة توفر تخصصات تُدرس باللغة الإنكليزية. ويزيد الامتحان من فرصتك في السفر إلى دول متحدثة بالإنكليزية للعمل أو الهجرة إليها.

هل أنت مهتم بامتحان الـ TOEFL ؟ تعرف عليه هنا.

ما هو امتحان الـ IELTS

امتحان الـ IELTS هو اسم مختصر لـ ” The International English Language Testing System” وهو من أشهر امتحانات تحديد مستوى اللغة الإنكليزية على مستوى العالم. يُقيّم هذا الامتحان مستوى الطالب في اللغة الإنكليزية من أربع نواحي وهي القراءة، الكتابة، الاستماع، والحديث.

امتحان الـ IELTS معترف به في أكثر من 9,000 مؤسسة في أكثر من 135 دولة حول العالم، في مجالات التعليم، الهجرة والعمل.

ما هي فوائد الحصول على شهادة امتحان الـ IELTS

فوائد هذا الامتحان

1. امتحان الـ IELTS سيفيدك في كل خطوة مستقبلية

إن النجاح في امتحان الـ IELTS والحصول على علامة جيدة سيعطي الطالب فرصة التقديم والحصول على قبول جامعي من أي جامعة لديها تخصصات باللغة الإنكليزية في أي بلد حول العالم، وأيضاً سيعطيه أفضلية في الحصول على عمل في بلد يتحدث اللغة الإنكليزية، أما إذا كنت تفكر في الهجرة إلى بلد يتحدث باللغة الإنكليزية، فهذا الامتحان سيزيد من فرصتك في الحصول على الموافقة لطلب الهجرة، وأحياناً يكون هذا الامتحان هو أحد شروط التقديم.

2. معترف به حول العالم

هذا الامتحان معترف به في أغلب دول العالم، وأيضاً تعترف به الشركات والجامعات والمؤسسات الرسمية للدولة، وهو دليل ساطع على إتقانك للغة الإنكليزية بسبب حرص الجهة المسؤولة عن الامتحان على تقديم جودة ممتازة لهذا الامتحان.

3. أهمية الامتحان في تطوير مهاراتك في اللغة الإنكليزية

لتستطيع النجاح في امتحان الـ IELTS بعلامة جيدة، يجب أن تطور مهاراتك في استخدام اللغة الإنكليزية إلى مستوى مرتفع. وباجتيازك للامتحان، ستثبت أنك قادر على التعامل مع جميع المواقف اليومية التي ستواجهها أثناء دراستك أو عملك باللغة الإنكليزية.

إن الامتحان مصمم بحيث يقيم مهاراتك في التحدث، الاستماع، الكتابة، والقراءة باللغة الإنكليزية. ويتضمن الامتحان محادثة مع شخص ليقيّم مهاراتك في التحدث، وبالطبع أنت ستحضّر نفسك لمثل هذا النمط من الامتحان، وبالتالي عليك تطوير مهارات التواصل مع الآخرين.

4. دقة نتائج الامتحان في تقييم مستوى الطالب في اللغة الإنكليزية

إن امتحان الـ IELTS يضمن لك نتائج دقيقة في تقييم مستواك في اللغة الإنكليزية من خلال الشروط والضوابط الدقيقة لكل جزء من أجزاء الامتحان، بالإضافة إلى وضع الأسئلة بطريقة مناسبة لتقييم جميع المستويات في اللغة الإنكليزية.

لا يوجد في امتحان الـ IELTS نتيجة راسب أو ناجح، وإنما ستحصل على نتيجة الامتحان وتقدمها للفرصة التي تريد الحصول عليها، أغلب المؤسسات تطلب علامة بين 6 أو 7، أما إذا كانت علامتك أقل من 5 فيكون من المفضل أن تعيد الامتحان.

5. الإنكليزية البريطانية أو الأمريكية؟ أو كليهما!

إن امتحان الـ IELTS يشمل الإنكليزية البريطانية و الأمريكية في مجال القواعد، اللفظ، واختيار المفردات. فإذا أردت الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا أو أي بلد آخر يتحدث الإنكليزية مثل أستراليا، أو كندا أو نيوزيلندا، فإن امتحان الـ IELTS سيدربك على فهم جميع لهجات اللغة الإنكليزية، فالامتحان يحوي جميع هذه اللهجات ضمن كل أقسامه.

6. مراكز الامتحان منتشرة حول العالم

يمكن للطالب تقديم امتحان الـ IELTS في أكثر من 900 مركز مرخص لإجراء الامتحان، ابحث عن مركز امتحان قريب إليك هنا. وهذه المراكز موزعة في جميع أنحاء العالم، وفي أغلب الأحوال ستجد مركز للامتحان في بلدك أو في بلد مجاور.

IELTS vs TOEFL

عادة ما يرتبك الطلاب في اختيار تقديم امتحان الـ IELTS أو الـ TOEFL، بشكل عام يجب أن تعرف أن امتحان الأيلتس مفضل أكثر في جامعات بريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا بينما امتحان التوفل مفضل أكثر في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، أما بقية دول العالم فستجد أغلب الجامعات تقبل بكلا الامتحانين .

وهناك فروق أساسية بين هذين الامتحانين سنتحدث عنها في مقالات لاحقة وهذه الفروق تؤثر في اختيار الطالب للامتحان الذي يريد اختياره.

وتابع أيضاً مقارنتنا بين اختباري الـ TOEFL و الـ IELTS هنا. تعرف على امتحان الـ TOEFL بالتفصيل هنا.

ويوجد أيضاً اختبار دوولينجو الجديد لتحديد مستوى اللغة الإنكليزية لدى الطلاب، تابع مقالتنا عنه هنا.

كيف توضع علامات الامتحان

سوف يتم تقييمك في امتحان الـ IELTS على مقياس من 1 إلى 9، حيث 9 تعني كونك خبير في اللغة الإنكليزية و 1 تعني أنك ضعيف في اللغة الإنكليزية. تبعاً للسبب الذي تتقدم للامتحان من أجله (عمل، الهجرة إلى بلد ما، دراسة) ستحتاج إلى علامة محددة في الامتحان.

علامة النصف يمكن أن تُعطى للطلاب، من الممكن مثلاً أن تحصل على علامة 6.5 أو 5.5 وهذه العلامات تعطى في العلامة الكلية للامتحان أو في علامات كل قسم من الأقسام.

العلامةمستوى اللغةشرح العلامة
9متقدملديه القدرة على استخدام اللغة بشكل طليق للغاية، ولديه فهم مناسب وعميق وطليق للغة الإنلكيزية.
8جيد جداًلديه القدرة على استخدام اللغة بشكل طليق مع بعض الأخطاء الصغيرة وأخطاء في فهم الجمل في الحالات غير الاعتيادية وغير المألوفة، ولديه القدرة على فهم التفاصيل المعقدة بشكل جيد.
7جيدلديه القدرة على استخدام اللغة، ولكن مع بعض المشاكل في دقة الاستخدام، وأيضاً لديه بعض المشاكل في عدم فهم الجمل في بعض الحالات، بشكل عام لديه القدرة على التعامل مع الجمل المعقدة بشكل جيد.
6متمكنلديه بشكل عام القدرة على استخدام اللغة على الرغم من وجود قلة الدقة في التعبير أحياناً ووجود بعض المشاكل في فهم الجمل، ويمكنه فهم واستخدام الجمل المعقدة بشكل عام، وخاصة في الحالات المألوفة.
5متوسطلديه قدرة جزئية على استخدام اللغة، ويحاول دائماً التأقلم وفهم المعنى في معظم الحالات، ولكن يقوم بارتكاب عدة أخطاء. وسيكون قادراً على التواصل بشكل أساسي في مجاله.
4استخدام محدود
للغة
الفهم الأساسي للغة محدود للحالات المألوفة فقط، لديه مشاكل متكررة في الفهم والتعبير، وليس لديه القدرة على استخدام الإنكليزية المعقدة.
3استخدام محدود
جداً للغة
قادر على فهم المعنى العام فقط في الحالات المألوفة للغاية، ولديه مشاكل في التواصل.
2مبتدىء جداًليس لديه القدرة على التواصل إلا في الحالات المألوفة للغاية، وباستخدام كلمات منفصلة، وصيغ قصيرة جداً للجمل، ولديه صعوبة كبيرة في فهم الإنكليزية المحكية والمكتوبة.
1غير قادر على استخدام اللغةليس لديه القدرة على استخدام اللغة أبداً، ليس لديه قدرة أكثر من استخدام كلمات متفرقة ومنفصلة لتشكيل جمل بسيطة جداً.
0غياب عن الامتحان
مثال على شكل نتيجة امتحان الأيلتس
مثال على شكل نتيجة امتحان الإيلتس

أنواع امتحان الـ IELTS

1. الـ IELTS العام

إن امتحان الـ IELTS العام هو امتحان مناسب لإثبات القدرة على العيش في بلد ما، وتستخدم نتيجة هذا الامتحان للهجرة إلى أستراليا، كندا، نيوزيلندا، وبريطانيا. يركز الامتحان على المهارات الأساسية للتواصل مع الآخرين في بيئة اجتماعية وفي العمل.

إن امتلاكك لشهادة توضح إتقانك للغة الإنكليزية هي خطوة مهمة جداً في الحصول على فيزا للعمل في الدول الأجنبية. لأن مهارات اللغة هي أساس النجاح في مهنتك، وهي تعتبر من الأمور والمتطلبات الضرورية للغاية عند التقديم لأي وظيفة تكون اللغة الإنكليزية هي اللغة الطاغية و المطلوبة فيها وحصولك على شهادة الـ IELTS تعني أنك جاهز للنقاش والدخول في أحاديث معقدة في اللغة الإنكليزية.

  • في بريطانيا، المتقدمين للفيزا يحتاجون لعلامة 6.5 في الأقسام الأربعة من الامتحان.
  • أما للعمل في أستراليا فإن علامة 5 في الامتحان تعتبر كمتحدث متوسط في اللغة الإنكليزية، أما علامة 6 فتعني أنك متحدث متقدم في اللغة الإنكليزية.
  • في نيوزيلندا، الأشخاص الذين يرغبون بالعمل فيها يحتاجون إلى علامة 4 أو أعلى في امتحان الـ IELTS في القسم العام أو الأكاديمي.
  • أما كندا، فكل جهة تحدد العلامة الدنيا التي يحتاجها الشخص للتقديم، لذلك عليك التواصل مع الجهة التي ستقدم لها للحصول على هذه المعلومات.

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن العلامة الدنيا لامتحان الـ IELTS تختلف حسب المهنة التي تريد العمل بها. لبعض المهن يحتاج الشخص إلى علامة 6 في جميع أقسام الامتحان. بينما لمهنة الأستاذ مثلاً سيحتاج الشخص إلى علامة 7 على الأقل.

2. الـ IELTS الأكاديمي

سيقيس الـ IELTS الأكاديمي مدى إتقان الطالب للغة الإنكليزية في بيئة أكاديمية، وستعكس نتيجة الامتحان مدى قدرة الطالب على التواصل في بيئة أكاديمية.

إذا كنت تفكر في دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو درجة علمية أعلى في جامعة تُدرِّس باللغة الإنكليزية، ستكون بحاجة إلى تقديم امتحان الـ IELTS الأكاديمي، لأن نتائج الامتحان العام للـ IELTS غير كافية في القبول في برنامج دراسي يمنح درجة أكاديمية.

التسجيل لامتحان الـ IELTS

من الضروري أن يكون جوازك السفر معك عند التسجيل وتقديم الامتحان، والتسجيل للامتحان يتم باتباع الخطوات التالية:

  1. إبدأ عملية التسجيل بزيارة الموقع الرسمي IELTS هنا.
  2. ثم أنشئ حساب لدى موقع الامتحان.
  3. وبعدها ابحث عن أقرب مركز للامتحان في دولتك أو دولة مجاورة.
  4. سجل للامتحان في هذا المركز وادفع الرسوم على الانترنت.

يمكن للطالب أن يلغي امتحانه ويسترجع 75% من الرسوم التي دفعها إذا قام بإلغاء الامتحان قبل فترة تزيد عن 5 أسابيع من موعد الامتحان، أما أقل من 5 أسابيع لن يستطيع الطالب استرجاع أي جزء من رسوم التسجيل.

في حال لم يأتِ الطالب للامتحان لن يسترجع أي مبلغ من الرسوم التي دفعها.

تكاليف امتحان الـ IELTS

امتحان الـ IELTS ليس امتحاناً رخيصاً أبداً، لذلك أنصحك كطالب أن تحضر بشكل جيد قبل أن تتقدم للامتحان حتى لا تضطر لإعادته ودفع رسوم الامتحان مرة ثانية إذا لم تحصل على النتيجة المطلوبة.

إن رسوم امتحان الـ IELTS تترواح بين 150 – 300$، هذه الرسوم تعتمد على مكان وجود مركز الامتحان، لكل دولة تكاليفها الخاصة للامتحان. لذلك يجب أن تبحث على موقع الـ IELTS الرسمي عن المركز الذي تريد تقديم الامتحان فيه، وتتأكد من الرسوم المطلوبة لتقديم الامتحان في هذا المركز.

مكونات وصيغة امتحان الـ IELTS

إن الطالب الذي يعرف صيغة امتحان الـ IELTS سيحصل على فوائد عديدة وسيحضر بشكل أفضل للامتحان، لهذا من المفضل أن يتعرف الطالب على جميع أقسام الامتحان بشكل مفصل، يقسم امتحان الـ IELTS بكل أنواعه إلى أربع أقسام:

إن قسمي الاستماع والتحدث هو نفسه في كل من الـ IELTS الأكاديمي و الـ IELTS العام، أما قسمي الكتابة والقراءة فتختلف حسب نوع الامتحان الذي تختاره.

مدة الامتحان

إن المدة الكلية لامتحان الـ IELTS هي ساعتين و45 دقيقة، ولكل قسم من أقسام الامتحان مدة محددة، سنتعرف على مدة كل قسم في الأسفل.

ومن المحتمل أن يكون موعد امتحان التحدث قبل موعد الامتحان الأساسي بعدة أيام أو بعده بعدة أيام ستحصل على معلومات مفصلة عن المواعيد عند التسجيل للامتحان، حسب المركز الذي ستُجري فيه الامتحان.

قسم الاستماع

قسم الاستماع في اختبار الـ IELTS

مدة هذا القسم من امتحان الـ IELTS هي نصف ساعة، وستحصل على عشر دقائق إضافية لتنقل الأجوبة من المسودة إلى ورقة الإجابة، وهذا القسم هو نفسه في كل من الأيلتس الأكاديمي والعام.

عدد أسئلة هذا القسم 40 سؤال، وكل جواب صحيح تحصل فيه على علامة واحدة، أي أن العلامة النهائية من 40 في هذا القسم وبعدها يتم تحويل هذه العلامة إلى علامة الـ IELTS الأساسية بين 1 – 9.

في هذا القسم سيستمع الطالب إلى 4 نصوص مسجلة، ومحادثات من قبل مجموعة من المتحدثين الأصليين للغة الإنكليزية، ويجيب على مجموعة من الأسئلة أثناء الاستماع.

ستختبر الأسئلة قدرة الطالب على فهم الفكرة الأساسية للنص الذي استمع إليه وأيضاً فهم المعلومات الجزئية داخل النصوص، وأيضاً سيختبر هذا القسم قدرة الطالب على فهم الآراء وسلوك المتحدث، والهدف الذي دفعه للتحدث بهذا الشكل أو بهذه الصيغة، وأيضاً سيقيس قدرة الطالب على متابعة تسلسل أفكار النص.

ستتضمن نصوص الاستماع مجموعة متنوعة من لهجات اللغة الإنكليزية، وسيستمع الطالب لكل نص من نصوص قسم الاستماع لمرة واحدة فقط.

محتوى كل نص من النصوص الأربعة هي على الشكل التالي:

القسم الأول

يتكون النص في هذا القسم من محادثة بين شخصين حول مواضيع يومية يستخدمها الشخص في حياته اليومية، مثلاً حول تحضيرات السفر. النص هنا سهل وستكون مهمتك فهم الأفكار الأساسية في هذا النص، وأيضاً فهم سلوك الأشخاص ونواياهم.

القسم الثاني

هي مناجاة في مواضيع الحياة اليومية. في هذا القسم عليك الانتباه لكل تفصيل صغير، ويمكن حتى أن تُسأَل عن مشاعر الشخص من خلال نبرة صوته.

القسم الثالث

فيه محادثة بين حوالي 4 أشخاص في بيئة تعليمية أو تدريبية، مثلاً مدرس في الجامعة يناقش الوظيفة مع طلابه، أو سيكون عبارة عن مجموعة طلاب يناقشون مشروع في الجامعة.

القسم الرابع

مناجاة حول موضوع أكاديمي مثل محاضرة في الجامعة. في هذا القسم من امتحان الـ IELTS يجب أن تتوقع أن تستمع إلى كلمات متخصصة أكثر وأيضاً مفردات أكثر صعوبة من الأقسام السابقة.

قسم التحدث

قسم التحدث في اختبار الـ IELTS

مدة هذا القسم 11 وحتى 14 دقيقة، وهذا القسم هو نفسه لنوعي امتحان الـ IELTS، إن قسم التحدث في امتحان الـ IELTS هو عبارة عن مقابلة مع شخص بشكل مباشر أو عبر السكايب، وهذا القسم هو مصمم لتقييم قدرة الطالب على استخدام الإنكليزية المحكية، ويتم تسجيل المقابلة مع الطالب.

سيقيّم الشخص الذي يقابلك الأمور التالية:

  • القدرة على نقل الآراء والمعلومات حول المواضيع اليومية، وسوف يسألك الشخص عدة أسئلة لتقييم قدرتك من هذه الناحية.
  • القدرة على التحدث بشكل مطول عن موضوع معين باستخدام لغة إنكليزية مناسبة وكلمات مناسبة.
  • ترتيب أفكارك بشكل مناسب ومتسلسل.
  • توضيح وتبرير آرائك بشكل مقنع.
  • تحليل ومناقشة المشكلات التي تواجهك.

من المهم أن تتحدث بشكل طبيعي و طليق في هذا القسم وحاول أن تبقى هادئاً قدر المستطاع ، ولا تتردد كثيراً.

يقسم قسم التحدث إلى ثلاث مهمات:

المهمة الأولى

سيقوم الشخص الذي يقابلك بالتعريف عن نفسه، ويطلب منك التعريف عن نفسك. ستقوم بالإجابة على أسئلة عامة عنك، مثلاً عن منزلك وعائلتك وعملك ودراستك واهتماماتك، ومدة هذا القسم حوالي 4-5 دقائق.

المهمة الثانية

سوف تحصل على بطاقة وسيُطلب منك التحدث عن موضوع محدد وسوف تحوي البطاقة أيضاً بعض النقاط التي يمكن أن تضمنها في حديثك، بعد أن تقرأ نص البطاقة سوف تحصل على دقيقة واحدة للتحضير للإجابة، ومن ثم ستقوم بالإجابة لمدة دقيقتين، ولن يقوم الشخص الذي يقابلك بمقاطعتك أثناء حديثك، لذلك من المهم أن تستمر بالحديث بقدر ما تستطيع.

وبعد أن تنتهي سيقوم الشخص الذي يقابلك بسؤالك سؤال أو سؤالين عن نفس الموضوع قبل أن تنتقل إلى القسم الذي يليه.

المهمة الثالثة

سوف يقوم الشخص الذي يقابلك بسؤالك مزيد من الأسئلة عن الموضوع الذي تحدثت عنه في المهمة الثانية، وهذه الأسئلة ستعطيك فرصة إضافية لمناقشة الأفكار، وستكون مدة هذا القسم حوالي 4 – 5 دقائق.

حاول ألا تجعل إجابتك قصيرة في هذا القسم، لكي لا تعطي الشخص الذي يقابلك الفرصة أن يسألك الكثير من الأسئلة المعمقة والصعبة، لذلك اجعل إجاباتك على الأسئلة طويلة من خلال تقديم معلومات مفصلة ومرتبطة بالموضوع عند كل فرصة ممكنة.

قسم القراءة

قسم القراءة في اختبار الـ IELTS

مدة قسم القراءة هي 60 دقيقة في نوعي امتحان الـ IELTS. يتكون قسم القراءة من 40 سؤال، و هي مجموعة متنوعة من الأسئلة تستخدم لتقييم قدرة الطالب على فهم النصوص. ومن ضمن الأسئلة المستخدمة ستجد استخراج الملخص، والقراءة لإيجاد الأفكار الأساسية، والقراءة لإيجاد أفكار محددة، والتصفح، وفهم الحجج والتفسيرات في النصوص، وأيضاً الانتباه إلى رأي الكاتب، وستجد أيضاً أسئلة حول السلوك والطريقة التي كُتب فيها النص والغرض منها.

عدد أسئلة هذا القسم 40 سؤال، وكل جواب صحيح تحصل فيه على علامة واحدة، أي أن العلامة النهائية من 40 في هذا القسم وبعدها يتم تحويل هذه العلامة إلى علامة الـ IELTS الأساسية بين 1 – 9.

طول كل نص من النصوص حوالي 2,150 وحتى 2,750 كلمة.

قسم القراءة في امتحان الـ IELTS الأكاديمي

يتضمن قسم القراءة في امتحان الـ IELTS الأكاديمي ثلاث نصوص طويلة ذات صفات descriptive و factual وصولاً إلى discursive و analytical. هذه النصوص هي نصوص حقيقية مأخوذة من كتب ومجلات وصحف. وتم اختيارها بحيث تكون مفهومة لشخص غير متخصص في المجال الذي يتحدث عن النص، وأيضاً مناسبة لطالب سوف يبدأ الدراسة في جامعة أجنبية للدراسة باللغة الإنكليزية.

قسم القراءة في امتحان الـ IELTS العام

قسم القراءة في امتحان الـ IELTS العام يتضمن 3 مقاطع، هذه المقاطع تم استخراجها من كتب، مجلات، صحف، إعلانات، أو دليل شركات. وهي عبارة عن نصوص ستواجهها يومياً أثناء سكنك في دولة متحدثة بالإنكليزية.

قسم الكتابة

قسم الكتابة في اختبار الـ IELTS

مدة قسم الكتابة 60 دقيقة في نوعي امتحان الـ IELTS، من المفضل أن تخصص 20 دقيقة للمهمة الأولى و 40 دقيقة للمهمة الثانية، لذلك تذكر أن تنتقل إلى المهمة الثانية بعد مرور عشرين دقيقة على بدء قسم الكتابة. عدد الكلمات المتوقعة من الطالب في المهمة الأولى على الأقل 150 كلمة ، بينما عدد كلمات المهمة الثانية على الأقل 250 كلمة.

إجابتك يجب ألا تحوي ملاحظات جانبية، أو تعداد نقاط لأن هذا سينقص من علامتك في قسم الكتابة.

سوف يتم تقييم إجابتك من قبل شخص متخصص في تصحيح امتحانات الـ IELTS، وعدد علامات المهمة الثانية هي ضعف عدد علامات المهمة الأولى.

قسم الكتابة في امتحان الـ IELTS الأكاديمي:

قسم الكتابة في امتحان الـ IELTS الأكاديمي يضع الطالب أمام مهمتين، مواضيع هاتين المهمتين هي مواضيع عامة ومناسبة لأي شخص سيبدأ دراسته في جامعة باللغة الإنكليزية، والإجابات في هاتين المهمتين يجب أن تكتب بلغة إنكليزية رسمية.

المهمة الأولى:

سوف ترى أمامك رسم أو جدول أو مخطط بياني وسيُطلب منك وصف وتلخيص وشرح المعلومات التي تراها أمامك. قد يطلب منك أن تشرح المعطيات التي تراها، أو تشرح العملية التي تحدث، أو تشرح كيف يعمل شيء ما، أو تشرح حدث مستخلص من الرسم الذي أمامك.

المهمة الثانية:

سيطلب منك كتابة مقالة كرد على وجهة نظر معنية إن كان مشكلة أو جدال.

قسم الكتابة في امتحان الـ IELTS العام:

يتضمن قسم الكتابة في امتحان الـ IELTS العام أيضاً مهمتين عليك الإجابة عليهما، وهاتين المهمتين مستمدتين من مواضيع عامة.

المهمة الأولى:

سوف تكون في موقف تحتاج أن تكتب فيه رسالة تطلب فيها معلومات أو شرح للموقف، هذه الرسالة يمكن أن تكون شخصية، أو رسمية، أو نصف رسمية من حيث صيغة الكتابة.

المهمة الثانية:

ستقوم بكتابة مقالة كرد على وجهة نظر معينة كجدال أو مشكلة، ولكن هنا ستكون المقالة شخصية أكثر من كونها رسمية كما في المهمة الثانية في قسم الكتابة في الـ IELTS الأكاديمي.

أسئلة وأجوبة عن امتحان الـ IELTS

لماذا احتاج امتحان الـ IELTS؟

إن الجامعات والشركات بحاجة أن تتأكد أنك قادر على التواصل بشكل فعال باللغة الإنكليزية، لذلك يطلبون امتحان الـ IELTS للتأكد أنك قادر على النجاح في بيئة الدراسة أو العمل.

متى يجب أن أجري امتحان الـ IELTS؟

يجب أن تأخذ عدة أمور بعين الاعتبار عند التسجيل لامتحان الـ IELTS مثل المواعيد النهائية للتقديم للجامعات، ومتى تريد التقديم لهذه الجامعة، ومواعيد امتحان الـ IELTS المتاحة في الفترة التي تريدها، وهل أنت جاهز لإجراء الامتحان؟ كل هذه أمور يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل اتخاذ القرار.

هل هناك بدائل لامتحان الـ IELTS؟

أغلب الجامعات التي تُدرّس تخصصات باللغة الإنكليزية والتي تقبل امتحان الـ IELTS تقبل أيضاً بامتحانات أخرى. وعادةً TOEFL يكون مقبولاً أيضاً من قبل الجامعات، وتقبل الجامعات أيضاً بامتحانات أخرى، ولكن من المفضل التواصل مع الجامعة قبل اختيار أي امتحان من الامتحانات الأخرى للغة الإنكليزية والتأكد أن الجامعة تقبل هذا الامتحان.

كيف أحصل على نتيجة امتحان الـ IELTS؟

تحتاج نتيجة امتحان الـ IELTS حوالي 13 يوم لتصدر بعد يوم الامتحان إذا قمت بتقديم النسخة الورقية، وسوف تُرسَل إليك من قبل المركز الذي قمت بتقديم الامتحان فيه.

أما إذا قدمت امتحان الـ IELTS على الكومبيوتر، ستصل النتيجة إليك أسرع من ذلك خلال عدة أيام من انتهاء الامتحان، لذلك ستحصل على النتائج بسرعة أكبر.

ستكون النتيجة التي حصلت عليها على الشكل التالي:

العلامة الكلية التي حصلت عليها في الامتحان بشكل كامل، وأيضاً علامات كل قسم من الأقسام الأربعة للامتحان، وسوف تحوي أيضاً النتيجة على اسمك ومعلوماتك الشخصية.

عند التسجيل للامتحان يمكن أن تطلب أن ترسل النتائج لـ 5 مؤسسات مجاناً، وإذا أردت إرسالها إلى أكثر من 5 هناك تكاليف قليلة ستضاف إلى تكاليف الامتحان.

مدة صلاحية نتائج الامتحان هي سنتين فقط، لذلك من المفضل أن تقدم الامتحان مرة ثانية إذا مضى أكثر من سنتين على نتائج الامتحان الأول الذي قمت به.

هل يمكنني رؤية نتيجة امتحان الـ IELTS على الانترنت؟

نعم، في بعض مراكز الامتحان يمكنك أن تتأكد من نتيجة الامتحان على الانترنت. وحتى أن بعض المراكز ترسل رسائل نصية إلى الطلاب لحظة صدور نتائج الامتحان.

كم مرة يُسمح لي أن أقوم بامتحان الـ IELTS؟

يمكنك أن تقوم بامتحان الـ IELTS عدد غير محدد من المرات بقدر ما تشاء، ليس هناك أي شروط على هذا الأمر، ولكن الفكرة هنا تكمن أنه في كل مرة عليك أن تدفع رسوم الامتحان كاملة من جديد.

لذلك أنصحك دائماً أن تحضر بشكل جيد للامتحان قبل تقديمه، فإذا لم تحصل على النتيجة التي تريدها قبل أن تعيد الامتحان حضر جيداً وطور من مستواك باللغة الإنكليزية ومن ثم احجز موعداً جديداً لتقديم الامتحان.

خاتمة حول امتحان الـ IELTS

التحضير الجيد هو أساس النجاح في امتحان الـ IELTS لذلك أنصحك بأن تأخذ وقتك قبل الامتحان للتخطيط والتحضير والتعلم عن الامتحان، وأيضاً إيجاد استراتيجيات فعالة للإجابة عن الأسئلة، وأيضاً ابحث عن ما يهم الشخص الذي يقيم إجاباتك وخاصة في قسم الكتابة والتحدث وعن ماذا يبحث في إجابتك، وبالتالي تزيد من فرصتك في الحصول على علامة مرتفعة ومميزة.

الموقع الرسمي على الانترنت لهذا الامتحان هنا.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.