10 نصائح لتخطي أي مقابلة دراسية بنجاح

0
تفوق في المقابلة الدراسية

بعد العمل لأيام طويلة في البحث في مواقع الجامعات ومواقع المنح، والبحث ضمن العدد الهائل للمنح المقدمة عالمياً عن منح تناسبك، وبعد أيام طويلة من الكتابة والتنقيح لسيرتك الذاتية ورسالة الدوافع، وإرسالها إلى المنح والجامعات للحصول على قبول في أحدها، تصل إلى مرحلة المقابلة عبر السكايب أو المقابلة المباشرة، هذه المقابلة الدراسية ستكون الحد الفاصل في حصولك على الفرصة أو لا.

ستكون متفائلاً ومتشجعاً لهذه المقابلة ويمكن أن تكون أيضاً متوتراً ومرتبكاً جداً تتساءل كيف ستتخطاها نتيجة أهمية الحصول على هذه الفرصة بالنسبة لك. لذلك سنشاركك اليوم بأهم النصائح لتخفي خوفك وارتباكك أثناء المقابلة، وتقنع اللجنة التي تقابلك بتفوقك وقدرتك على النجاح.

1. ارتد ملابس رسمية

إرتداء ملابس رسمية

إن المقابلة الدراسية هي مقابلة رسمية إن كانت لقبول جامعة أو لفيزا أو لمنحة دراسية، لذلك عند الذهاب إلى مكان المقابلة أو قبل وقت المقابلة على السكايب ارتد ملابسك الرسمية، وتأكد أن تكون على طبيعتك أثناء المقابلة ولكن في نسخة ملابس رسمية.

2. الوصول قبل الموعد

إن كانت المقابلة مباشرة وليست على السكايب، وإن كنت لا تعرف مكان المقابلة، إذهب إلى العنوان الذي لديك مبكراً لتتعرف على المكان وتصل إلى موقع المقابلة قبل وقت كافي.

أما إذا كانت المقابلة عبر السكايب، جهز نفسك مسبقاً وقم بجميع التحضيرات المطلوبة للمقابلة إن كانت هناك أي شروط، وانتظر اللجنة للتواصل معك لتبدأ المقابلة.

3. السؤال الأول ” أخبرني المزيد عنك؟”

في أي مقابلة كانت على الإطلاق، إن سؤال التعريف بالنفس سؤال لا مهرب منه، وكيفما توجهت ستجده كأول سؤال في المقابلات، لذلك أنصحك احتراف الإجابة على هذا السؤال وتعلم إبهار الشخص الذي يقابلك من هذا السؤال، ابحث فيما يميزك وشاركه مع الشخص الذي يقابلك، وتحدث بثقة وشاركه معلومات شخصية ذات قيمة، اجعل هذا القسم مميزاً بالنسبة له بحيث يتذكره لاحقاً عندما يفكر بك.

4. حضر جيداً للمقابلة

التحضير الجيد للمقابلة الدراسية

إن التحضير للمقابلة أمر ضروري للغاية لتخطيها بنجاح، حضر جميع المعلومات التي يمكن أن تحتاجها أثناء المقابلة، وضع قائمة بجميع الأسئلة المحتملة للمقابلة وضع أجوبة لجميع هذه الأسئلة، ومن ثم احفظ جميع المعلومات السابقة بصماً لتستخدمها بشكل فعال أثناء المقابلة.

من بين المعلومات التي أنصحك أن تحضر لها هي معلومات عن الدولة والمدينة التي تريد السفر إليها، ومعلومات عن الجامعة أو الفرصة التي تقدم لها، ومعلومات عن المنحة، وأسباب اختيارك لأي من هذه الأمور المذكورة سابقاً. وأيضاً فكر في أسئلة صعبة أو غريبة يمكن أن تُسأل عنها وحضر أجوبة مقنعة لها. وفي النهاية حضر أسباب شخصية جداً تقنع بها لجنة المقابلة أنك الطالب المنشود الذي يبحثون عنه لجامعتهم أو لمنحتهم.

5. تواصل مع الآخرين قبل أي مقابلة دراسية

قبل أن تذهب للمقابلة الدراسية، حاول التواصل مع الطلاب الذين يدرسون في هذه الدولة أو هذه الجامعة أو هذه المنحة، وخذ منهم معلومات حول الجامعة والمنحة، وكيف غيرت حياتهم، وما هي التحديات التي واجهتهم والتي تواجههم حالياً، ولا تتردد أن تسأل أي سؤال يخطر على بالك، وتبحث على الانترنت عن إجابات أيضاً على أسئلتك، وتستخدم ما حصلت عليه في التحضير للمقابلة بشكل جيد واستخدام هذه المعلومات ضمن الأجوبة. مثل هذا الأمر سيجعل اللجنة والشخص الذي يقابلك ينبهر بك ويحس بجديتك في الحصول على الفرصة وستحصل على تقييم عالي.

6. لا تنسى أن تجلب جميع وثائقك معك

إن كانت المقابلة عبر السكايب لن تحتاج أي وثيقة من وثائقك الدراسية في أغلب الأحوال، تطلب اللجنة في بعض الأحيان وثائق شخصية مثل جواز السفر أثناء المقابلة.

أما إذا كانت المقابلة شخصية وغالباً ما تكون هذه في مقابلة السفارات أو المنح، مثل المنحة التركية أو مقابلة دراسية لأي دولة كانت، يجب أن تأخذ معك جميع الوثائق الرسمية والمستندات الدراسية وأي وثائق إضافية قد تضطر إليها، بالإضافة إلى تعبئة استمارات ستحتاجها أثناء التقديم.

7. اكتب رسالة دوافع وسيرة ذاتية مميزتين

من أهم الأوراق في الحصول على منحة أو فيزا أو قبول جامعة هي رسالة الدوافع المميزة والسيرة الذاتية التي تعكس خبرتك ودراستك بالتفصيل وبشكل مميز، أعط هذه الأوراق الكثير من الوقت للكتابة والتنقيح، لا تكتب فيها أي حشو وركز فيها على إظهار تميزك ونقاط قوتك. وقبل المقابلة تأكد أن تقوم بحفظ هاتين الوثيقتين بشكل جيد جداً، والتفكير في أي سؤال محتمل يمكن أن يطرحوه عليك من قبل هاتين الوثيقتين وتأكد أن لديك إجابة مقنعة عليه.

تابع جميع مقالاتنا عن رسالة الدوافع هنا، ومقالاتنا عن السيرة الذاتية هنا.

8. تدرب جيداً للمقابلة

التدرب على الإجابة على جميع الأسئلة المحتملة في المقابلة الدراسية

إن التدريب الجيد للمقابلة أمر ضروري جداً لتجاوزها بنجاح، وخوض تجربة المقابلة بثقة. لذلك من الضروري أن تتدرب على الإجابة عن جميع الأسئلة مع نفسك أولاً ومن ثم مع أحد أفراد عائلتك أو صديق لك، حيث يقوم الشخص بطرح السؤال وأنت تقوم بالإجابة عليه وبالتالي تتدرب بشكل جيد على جميع الأسئلة وتستمع إلى نفسك عملياً أثناء الإجابة، وأيضاً تستفيد من آراء الشخص الذي يقابلك ونصائحه عن وجود أي عيب في إجابتك لتصحيحه. وبالتالي تصبح مرتاحاً أكثر ولديك ثقة أكبر أثناء تقديم المقابلة الفعلية.

9. انتبه لتصرفاتك أثناء المقابلة الدراسية

أثناء المقابلة الدراسية أنت في مقابلة رسمية لذلك أنصحك دائماً أن تستخدم كلمة “أستاذ” و “آنسة” أو “دكتور” إذا عرف الشخص عن نفسه بأنه دكتور، ولا تجاوب باستخدام اسم الشخص الذي يقابلك إلا إذا طلب منك ذلك. ولا تقاطعه أثناء التحدث، والمصافحة باليد أمر ضروري دلالةً على الرسمية.

أثناء المقابلة اجلس بشكل مستقيم وامشِ بشكل مستقيم، ولا تعطي أي دلالة أنك شخص كسول أو خمول أثناء المقابلة، ولا تترك للشخص الذي يقابلك أي فرصة للشعور بهذا.

ولا تكذب أثناء المقابلة، وأجب على الأسئلة بصراحة ووضوح، فهو أمر ضروري لتكسب ثقة اللجنة التي ستقابلك من البداية وتتجنب أي إحراجات لاحقاً. وانتبه أيضاً ألا تبدو مغروراً في إجاباتك وبالتالي تؤثر سلباً على تقييمك، تستطيع تخطي هذه المشكلة إن كنت تعاني منها أثناء التحضير للمقابلة والتدريب عليها.

في أغلب الأحوال ستطلب اللجنة أو الشخص الذي يقابلك التحدث عن عائلتك أو يسألك أسئلة عنهم، لا تذكر أي تفاصيل إضافية لا يتم سؤالك عنها أو أي تفاصيل شخصية جداً لا داعي لها أثناء أي مقابلة دراسية، فقط جاوب على الأسئلة بوضوح دون أي إضافات.

استخدم اللغة الرسمية والفحصى أثناء المقابلة وتجنب المزاح، وحتى إن استخدم الشخص الذي يقابلك اللغة العامية أو قام بالمزاح معك، فهذا فقط ليجعلك أكثر ارتياحاً أثناء المقابلة وليس لترد عليه بالمثل.

10. أفضل انطباع عن الشخص هو الانطباع الأول

ترك انطباع أول رائع

إن الإنطباع الأول الذي ستتركه لدى لجنة القبول أو الشخص الذي يقابلك مهم للغاية، ولن يكون لديك الكثير من الوقت لتترك هذا الانطباع لديهم خلال المقابلة، لذلك استغل كل ثانية في وضع انطباع جيد عنك، من لحظة دخولك للمقابلة، انتبه لطريقة دخولك واتبع النصائح التي ذكرناها في الأعلى، وأظهر ثقتك بنفسك ومهاراتك في الإقناع أثناء المقابلة، ونتيجة هذا الجهد الكبير الذي بذلته ستحصل على القبول في الفرصة التي تحلم بها.

وتذكر أن اللجنة ستقابل الكثير من الطلاب لذلك ترك انطباع أول ممتاز أمر ضروري جداً.

خاتمة حول التحضير للمقابلات الدراسية

أتمنى أن تكون هذه المقالة ساعدتك في التحضير بشكل ممتاز لأي مقابلة دراسية قريبة بالنسبة لك، ولا تتردد في طرح أي سؤال في قسم التعليقات وستحصل على جواب من فريقنا سريعاً.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.