قانون الهجرة الجديد إلى ألمانيا Skilled Immigration Act

0
قانون الهجرة الجديد إلى ألمانيا

قانون الهجرة الجديد Skilled Immigration Act هو قانون سيوسِّع من إمكانية قدوم الأفراد للعمل في ألمانيا. بدأ العمل بهذا القانون في 1 آذار 2020. سيُسهِّل هذا القانون هجرة أصحاب المهن في مختلف المجالات، والذين لا يمتلكون شهادات جامعية، ومن خارج الاتحاد الأوروبي القدوم إلى ألمانيا للعمل.

وستبقى القوانين المتعلقة بهجرة الأشخاص أصحاب الشهادات الجامعية إلى ألمانيا سارية المفعول أيضاً، مع بعض التسهيلات الجديدة.

قبل البدء في المقالة يجب أن نوضح بعض الأفكار وأهمها عندما ترى كلمة إقامة ضمن هذه المقالة فهي تعني residence permit وهذه وثيقة تعطيك إياها السلطات الألمانية بعد وصولك إلى ألمانيا ويُسمَح لك بموجبها بالإقامة في ألمانيا لمدة معينة. أما الفيزا فهي الحصول على موافقة السفارة الألمانية في بلدك للسفر إلى ألمانيا، ونتيجة الموافقة تحصل على الفيزا وتسافر من خلالها إلى ألمانيا. للتعرف بشكل مفصل أكثر على الإقامات والفيز وطرق الهجرة إلى ألمانيا تابع هذه المقالة هنا.

من هم المهنيين المؤهلين في القانون الجديد:

المهني المؤهل هو الشخص الحاصل على شهادة تعليم عالي، أو شهادة تدريب مهني بعد إتمامه لدورة استمرت عامين على الأقل. يجب أن تكون هذه الشهادة التي حصل عليها المهني إن كانت شهادة تعليم عالي أو شهادة تدريب مهني معترف بها من قبل السلطات المسؤولة في ألمانيا.

ومن هنا سنتابع المقالة باستخدام كلمة المهني بدلاً عن المهني المؤهل.

ما هي أهم التغيرات التي سيُحدِثها هذا القانون الجديد؟

سيسهل قانون الهجرة الجديد إلى ألمانيا إعطاء فيز للأشخاص أصحاب المهن بدون شهادات جامعية القدوم والعمل في ألمانيا.

أبرز التغيرات التي سيجلبها هذا القانون بالنسبة لموضوع الهجرة للعمل في ألمانيا:

التعديلات والإضافات بالنسبة للمهنيين المؤهلين:

تسهيل الدخول في سوق العمل الألماني:

في القانون الجديد ستلغى أولوية توظيف المواطن الألماني أو الأوروبي على الأشخاص من بقية أنحاء العالم.

السلطة التي كانت مسؤولة عن هذا النوع من التدقيق هي المكتب الاتحادي للتوظيف Federal Employment Agency (BA) أو بالألمانية Bundesamt für Arbeit، أي يكفي أن يحصل المهني على عقد عمل أو عرض عمل في ألمانيا ولن يكون هناك أي تدقيق للأولوية. ولكن ما سيقوم به المكتب الاتحادي للتوظيف هو تدقيق شروط العمل وشروط عقد العمل.

فرص العمل الممكنة:

قام القانون الجديد بتوسيع صلاحيات العمل بالنسبة للمهنيين وأصبح بإمكان المهني أيضاً أن يعمل في وظائف قريبة إلى مجاله الأساسي. ويسمح القانون الجديد أيضاً للمهنيين الحاصلين على شهادة جامعية العمل في مجالات لا تحتاج إلى شهادة تعليم عالي، وأيضاً يسمح لهم بالعمل في وظائف قريبة لمؤهلاتهم والتي تحتاج عادةً إلى تدريب مهني، ولا تحتاج شهادات جامعية.

إذا كان الشخص يمتلك تدريب مهني معترف به في ألمانيا، ستُمنَح له الإقامة residence permit بعد وصوله إلى ألمانيا في مهنة محددة ولكن سيسمح له العمل أيضاً في فروع أخرى ضمن نفس المجال.

استقدام الأشخاص أصحاب التدريب المهني في جميع المجالات:

في القانون الجديد للهجرة إلى ألمانيا، أصبح توظيف الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي والذين يمتلكون شهادات تدريب مهني ولا يمتلكون شهادات جامعية غير محصور بالمهن التي فيها نقص بالعمالة وإنما الآن في جميع المجالات.

فيزا البحث عن عمل للمهنيين:

يعطي القانون الجديد السلطات الألمانية الصلاحية في إعطاء المهني الذي يمتلك مؤهلات معترف بها في ألمانيا إقامة residence permit لمدة ستة أشهر بحثاً عن العمل.

شروط التقديم لهذه الفيزا بالنسبة للمهنيين، أن تكون مؤهلاتهم معترف بها في ألمانيا، ويقدم المهني إثباتات تؤكد قدرته على إعالة نفسه خلال فترة إقامته في ألمانيا وحتى إيجاده لعمل، بالإضافة إلى حصوله على شهادة في اللغة الألمانية بمستوى مناسب للمهنة التي يريد العمل بها. بشكل عام مستوى B1 في اللغة الألمانية كافٍ.

ويسمح القانون أيضاً للمهني العمل حتى 10 ساعات أسبوعياً على أساس التجربة أثناء فترة البحث عن عمل في ألمانيا. هذا سيعطي المهني أو الشركة التي ستوظفه فرصة التأكد أنه مناسب لهذه الوظيفة.

ونفس الأمر سينطبق على المهنيين الحاصلين على شهادات تعليم عالي معترف بها في ألمانيا، سيسمح لهم أيضاً العمل في ألمانيا على أساس التجربة.

المدة المسموحة للإقامة من أجل التدريب وتطوير المهارات:

هناك العديد من البرامج والفرص التي يمكن للأفراد القدوم من خلالها إلى ألمانيا للتدريب.

الشروط المطلوبة لفيزا التدريب في ألمانيا، أن يكون الاعتراف بشهادة الشخص في ألمانيا لا يتطابق تماماً مع المتطلبات الألمانية. وأضف إلى هذا أن يمتلك الشخص معرفة باللغة الألمانية، ومستوى A2 سيكون كافياً في هذه الحالة.

مدة الإقامة residence permit التي سيحصل عليها الشخص بعد وصوله إلى ألمانيا هي 18 شهراً ويمكن تمديدها لستة أشهر إضافية، لتصل إلى مدة أقصاها السنتين. وبعد إنتهاء مدة الإقامة يمكن أن تُمنح إقامة جديدة بغرض الدراسة أو العمل في ألمانيا.

الإقامة الدائمة permanent settlement permit للمهنيين من جميع أنحاء العالم:

سيُسمح للمهنيين من مختلف أنحاء العالم بالحصول على إقامة دائمة بعد أربع سنوات من الإقامة في ألمانيا (سابقاً كانت 5 سنوات).

التعديلات والإضافات بالنسبة للطلاب والأشخاص الذين يريدون التدريب في ألمانيا:

القدوم إلى ألمانيا بحثاً عن التدريب:

من المعروف أن هناك فيزا دراسية مخصصة للطلاب للقدوم إلى ألمانيا والدراسة في جامعاتها. أضاف القانون الجديد للهجرة إلى ألمانيا إمكانية قدوم الطلاب إلى ألمانيا للحصول على تدريب مهني vocational training. أما بالنسبة للشروط فيُشترط شهادة B2 في اللغة الألمانية، وشهادة ثانوية عامة، وألا يزيد عمر الطالب عن 25 عاماً، وأن يمتلك القدرة على تمويل فترة تدريبه في ألمانيا.

دراسة اللغة الألمانية للتحضير إلى دورة التدريب المهني:

يُسمح للشخص الذي يمتلك إقامة للالتحاق بدورة تدريب مهني، أن يسجل في دورة لغة ألمانية أيضاً.

مرونة إضافية في تغيير الطلاب لنوع إقامتهم في ألمانيا:

حسب القانون القديم، يمكن للطلاب تغيير نوع إقامتهم قبل الانتهاء من الدراسة الجامعية. على سبيل المثال: يمكن للطالب بدلاً من متابعة دراسته، القيام بدورة تدريب مهني وتغيير نوع إقامته للانضمام إلى هذه الدورة.

أعطى القانون الجديد للهجرة والسفر إلى ألمانيا المزيد من الصلاحيات في تغيير أنواع الإقامات للطلاب. تحت بعض الشروط، ومع أخذ موافقة إدراة العمل الاتحادية، يمكن للطالب تغيير نوع إقامته إلى إقامة عمل وقبول عقد العمل الذي حصل عليه.

الإقامة الدائمة للأشخاص الذين أنهوا دورة تدريب مهني في ألمانيا:

يسمح القانون الجديد للهجرة والسفر إلى ألمانيا للأشخاص الذين أنهوا دورة التدريب المهني الحصول على الإقامة الدائمة بعد سنتين، ونفس الأمر ينطبق على خريجي الجامعات.

أنا مهني، ماذا يجب أن أفعل لأعمل في ألمانيا؟

لكي تعمل في ألمانيا هناك عدة خطوات عليك القيام بها قبل التقديم على فيزا:

1. الحصول على الاعتراف في ألمانيا بمؤهلاتك:

الخطوة الأولى والأهم هي الحصول على اعتراف بمؤهلاتك التي حصلت عليها خارج ألمانيا في ألمانيا. المزيد حول طريقة الحصول على الاعتراف في الأسفل.

2. دراسة اللغة الألمانية:

عليك أن تتحدث الألمانية كمبتدئ على الأقل إذا أردت القدوم إلى ألمانيا للحصول على تدريب مهني أو للعمل في ألمانيا كمهني، وأيضاً تحتاج لمستوى متوسط في اللغة الألمانية لتدخل في دورة تدريب مهني في ألمانيا.

3. الحصول على الفيزا:

عليك التواصل مع السفارة الألمانية في بلدك، لكي تحصل على الفيزا، فالسفارات هي المسؤولة عن منح جميع أنواع الفيز للأشخاص الراغبين في السفر إلى ألمانيا.

كيف يمكن الحصول على اعتراف للمهني في ألمانيا؟؟

1. إيجاد السلطة المسؤولة عن منح الاعتراف في ألمانيا:

الجهة المسؤولة عن الاعتراف بمهنتك تتعلق بشكل أساسي بالمهنة وفي أي ولاية ستعمل. يمكنك البحث عن الجهة المسؤولة من خلال الأداة التي تقدمها ألمانيا هنا. ستجد هنا معلومات عن آلية التقديم وجميع الإجراءات المطلوبة وأرقام وإيميلات التواصل مع هذه الجهة لتحصل على الاعتراف بخبرتك المهنية. وبعد التعرف على جميع الشروط والأوراق المطلوبة يمكنك تجهيز طلبك وإرساله إلى هذه الجهة.

ويمكنك أيضاً الاتصال بالمكتب الإتحادي للهجرة واللاجئين، وسيردون على مكالمتك واستفساراتك باللغة الإنلكيزية أو اللغة الألمانية على الرقم التالي: 00493018181111 سيعطونك جميع المعلومات الأولية التي تحتاجها حول الإعتراف بخبراتك المهنية في ألمانيا.

2. نصيحة:

بعد معرفة الجهة المسؤولة عن الاعتراف بخبراتك المهنية في ألمانيا، تحدث معهم أولاً إما على الهاتف أو إيميل، لكي يرسلوا لك جميع الاستمارات التي يجب أن تعبئها، ويساعدوك في اختيار أقرب مهنة قريبة إلى مهنتك معترف بها في ألمانيا. وأيضاً ستحصل على قائمة بجميع المستندات المطلوب منك إرسالها إليهم.

3. جهز جميع الأوراق المطلوبة منك:

لا تنسى أن تقوم بترجمة جميع الأوراق ترجمة محلفة إلى الإنكليزية أو الألمانية. وقم بتعبئة جميع الاستمارات ومن ثم أرسلها إلى الجهة المسؤولة في ألمانيا.

ستقوم الجهة المسؤولة بمقارنة شهادتك المهنية مع مرجع الشهادات في ألمانيا. وفي نفس الوقت، سوف ينظرون إن وجد أي فرق كبير بين شهادتك والشهادة المهنية الألمانية. وستؤخذ الخبرة العملية بعين الاعتبار أيضاً.

4. وصول الرد:

بعد الانتهاء من طلبك، ستحصل على إشعار من الجهة المسؤولة عن طلبك في ألمانيا، وسيصل لك بريد يوضح إذا كانت مؤهلاتك المهنية معترف بها في ألمانيا أو لا. إذا لم تجد الجهة أي تماثل بين مؤهلاتك والمهن المعترف بها في ألمانيا، ستقوم الجهة بإعطائك خطوات عملية للتعديل أو للتعويض عن هذا الفرق. وسيسرد لك البريد المؤهلات الموجودة في ألمانيا القريبة إلى مؤهلاتك، بالإضافة إلى الفرق بين مؤهلاتك والمؤهلات الألمانية المعترف بها.

إذا حصلت على الاعتراف يمكن بعدها التقديم على الفيزا في إحدى السفارات الألمانية حول العالم.

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد أعطتك الخبرة والمعرفة الكافية بقانون الهجرة الجديد إلى ألمانيا، وإذا كان لديك أي استفسار شاركنا به في التعليقات، وسنقوم بدورنا بتعديل المقالة لإضافة المعلومات التي تحتاجها.

تضمّن القانون الجديد للهجرة إلى ألمانيا أيضاً تغييرات وتعديلات بالنسبة للشركات وتسهيلات للشركات في مختلف مجالات تدريب وجلب العمالة من الخارج ولكن لم نقم بالتحدث عنها في هذه المقالة.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.