الهجرة إلى ألمانيا – كل التفاصيل حول الاستقرار والعمل أو الدراسة في ألمانيا

0
الهجرة إلى ألمانيا

ألمانيا ستعتمد على المهاجرين في المستقبل لتبقى منافسة في الاقتصاد العالمي، وسيساهم المهاجرون في بناء مجتمع أكثر تنوعاً وأكثر نجاحاً في نفس الوقت.

إن ألمانيا بحاجة إلى 400000 مهاجر سنوياً لتحافظ على دخلها القومي، وتبقى منافسة اقتصادياً على مستوى العالم، وكذلك لتحافظ على نظام الحياة والتقاعد في المستقبل.

في وقتنا الحالي 25% من الأشخاص الذين يسكنون ألمانيا هم من المهاجرين أو هم الجيل الأول أو الثاني من أصول مهاجرة.

وإذا لم تفتح ألمانيا باب الهجرة إليها، سيكون هناك إنخفاض بمقدار 40% في القوة العاملة، لذلك يمثل المهاجرون فرصة قوية لألمانيا للحصول على القوة العاملة التي تضمن لها الاستمرار بالمنافسة اقتصادياً.

ألمانيا هي خامس أرخص دولة متطورة في العالم يمكن الهجرة إليها، و يعود الفضل في ذلك لاقتصاد البلاد القوي، ونظامها التعليمي، وفرص العمل الكثيرة المتوفرة فيها. و هذا ما يشجع الكثير من الأشخاص للهجرة إلى ألمانيا.

لذلك سنناقش في مقالتنا هذه كيف يمكنك الهجرة إلى ألمانيا، وشروط وقوانين الهجرة إلى ألمانيا. وسنضيف في نهاية المقالة ملخص صغير عن أنواع الإقامات في ألمانيا ومميزات كل منها. وسنبدأ الآن ببعض الشروط العامة المطلوبة لأي نوع من أنواع الهجرة إلى ألمانيا.

المتطلبات العامة للهجرة إلى ألمانيا:

باختلاف أسباب و طرق الهجرة تختلف متطلبات ألمانيا لتمنح الفيزا، ولكل طريقة من هذه الطرق متطلباتها الخاصة، مع وجود بعض التشابه في المتطلبات الأساسية، وهذه المتطلبات هي:

توفر القدرة المالية:

لكل نوع من أنواع الهجرة إلى ألمانيا شروط مالية محددة عليك أن تحققها. حتى لو كنت ستهاجر بغرض العمل، ستحتاج في البداية إلى مبلغ للمعيشة في الفترة الأولى قبل أن تحصل على أول راتب لك.

التأمين الصحي:

لن تستطيع السفر إلى ألمانيا لأي غرض من الأغراض دون تأمين صحي يغطيك في ألمانيا، فالسفارة الألمانية ستطلب منك عقد التأمين الصحي قبل طبع الفيزا على جوازك السفر.

تعلم اللغة الألمانية حتى لو مستوى مبتدئ:

لكي تتمكن من العيش في ألمانيا، يجب أن تتحدث قليل من الألمانية على الأقل. قسّم الاتحاد الأوربي مستوى أي لغة في أوروبا إلى ثلاثة مستويات A , B , C. وكل مستوى من هذه المستويات يُقسم إلى قسمين، المستوى المبتدئ يُقسم إلى A1 /A2 ، والمستوى المتوسط يُقسم إلى B1/B2، أما المتقدم فيُقسم إلى C1/C2. لكي تعطيك السفارة فيزا عليك أن تمتلك على الأقل A1 أو A2.

بالنسبة للفيزا السياحية أو فيزا Schengen، في أغلب الأحوال لن تحتاج إلى أي مستوى في اللغة الألمانية للحصول على هذا النوع من الفيزا.

أما الفيزا الدراسية فالطالب بحاجة إلى مستوى B1 في اللغة الألمانية، وهو شرط السفارة الألمانية لجميع الطلاب المتقدمين إليها، ويجب أن تحصل على الشهادة من معهد غوته في بلادك أو من أي معهد غوته في دولة أخرى.

أنواع الهجرة إلى ألمانيا:

  1. هجرة لغرض العمل.
  2. هجرة لغرض الدراسة.
  3. هجرة لرواد الأعمال.
  4. هجرة لغرض لم الشمل.
  5. هجرة المهنيين المؤهلين.

قبل أن نبدأ في شرح هذه الأنواع الخمسة، دعونا نتفق على عدة أمور. أولاً لكي تهاجر بطريقة شرعية إلى ألمانيا، أنت بحاجة أن تقدم طلبك للسفارة الألمانية وتحصل على الفيزا.

ثانياً أن الفيزا هي الوثيقة التي ستوضع على جوازك من قبل السفارة الألمانية في بلدك، وبموجبها تُمنَح حق السفر إلى ألمانيا.

ثالثاً الإقامة هي وثيقة يعطيك إياها مكتب الأجانب في ألمانيا، بعد وصولك إلى ألمانيا بموجب الفيزا، أنت مُلزم بالتقديم على الإقامة، وهذه الوثيقة ستعطيك حق البقاء في ألمانيا لفترة محددة، وهي قابلة للتجديد.

1. الهجرة إلى ألمانيا للعمل:

ألمانيا لديها نقص في اليد العاملة والأشخاص الماهرين المدربين بشكل جيد في مختلف المجالات. لذلك ألمانيا دائماً بانتظار المتقدمين للعمل في ألمانيا في الهندسة، والمعلوماتية، والطب ومختلف المجالات الأخرى. ولتشجيع العاملين في مختلف المجالات للسفر إلى ألمانيا، قامت ألمانيا بإلغاء العديد من القوانين القديمة المتعلقة بهذا النوع من الهجرة.

نتيجة لذلك، أصبحت فيزا العمل من أكثر الأنواع التي يقدم عليها الراغبين في السفر إلى ألمانيا. خطوات التقديم لهذا النوع من الفيزا هي كالتالي:

  1. إيجاد عمل في ألمانيا، وتأمين عقد العمل من الشركة التي ستعمل لديها.
  2. التقديم في السفارة الألمانية في بلدك للحصول على الفيزا.
  3. الوصول إلى ألمانيا وتقديم طلب للحصول على إقامة عمل.

يمكنك العمل في ألمانيا طالما أن إقامة العمل سارية المفعول. وعند اقتراب موعد نهاية إقامتك يمكنك التقديم لمكتب الأجانب لتجديد الإقامة لتتابع عملك في الشركة. وبعد فترة من الزمن يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا.

أما في حال لم تكن لديك مهنة وشهادات تدعمها، فسيكون خيار السفر إلى ألمانيا بغرض العمل صعب التحقيق.

2. الهجرة إلى ألمانيا للدراسة:

الكثير من الأشخاص لا يعرف أن التعليم العالي في ألمانيا مجاني. ألمانيا ليست كالولايات المتحدة الأمريكية فالجامعات لا تفرض رسوماً جامعية باهظة على طلابها. الجامعات الألمانية إما مجانية بشكل كامل، أو تفرض رسوم رمزية على طلابها. لهذا السبب ألمانيا هي أحد أشهر الوجهات الدراسية في العالم.

أي طالب يدرس في ألمانيا هو طالب حاصل على منحة دراسية من الحكومة الألمانية تلغى بموجبها الأقساط الدراسية في الجامعة التي يدرس فيها.

لتهاجر إلى ألمانيا بغرض الدراسة عليك الحصول على فيزا دراسية من السفارة الألمانية في دولتك. في هذه المقالة ستجد جميع التفاصيل عن الدراسة في ألمانيا. أما بالنسبة للأوراق التي تطلبها السفارة الألمانية من الطالب عند التقديم على فيزا دراسية يمكنك إيجادها هنا.

ما يميز الدراسة في ألمانيا وحصولك على شهادة منها، هو أن ألمانيا تعطيك فرصة لمدة سنة ونصف بعد إنهاء دراستك للبحث عن عمل. وعند إيجاده ستحصل على إقامة عمل في ألمانيا، ويمكنك البقاء فيها.

نسبة ما لا يقل عن 54% من الطلاب الذين ينهون دراستهم في ألمانيا ويحصلون على شهادة من إحدى جامعاتها، يجدون عملاً ويستقرون في ألمانيا.

3. الهجرة إلى ألمانيا لرواد الأعمال:

إذا كنت رجل أعمال، أو شخص يرغب بالاستثمار في ألمانيا، فهي ترحب بك بذراعين مفتوحتين . الحد الأدنى للاستثمار في ألمانيا هو 250000 يورو في وقت كتابة هذه المقالة. وتحتاج أيضاً الحصول على فيزا من السفارة الألمانية، وللحصول على هذا النوع من الفيزا ستحتاج أن تثبت التالي:

  • لديك المال الكافي للقيام بهذا الاستثمار.
  • هذا الاستثمار سيفيد الاقتصاد الألماني.
  • هذا الاستثمار يخدم مصلحة ألمانيا.

وبعد ثلاث سنوات من قيامك بهذا الاستثمار وإذا حافظت على استثمارك، ستحصل على الإقامة الدائمة في ألمانيا. وهذا يعني أنه بإمكانك دخول ألمانيا ومغادرتها في أي وقت تريده. وسنتحدث عن معنى الإقامة الدائمة في نهاية المقالة.

4. الهجرة إلى ألمانيا لغرض لمّ الشمل:

في كثير من الحالات يسافر العديد من الأشخاص إلى ألمانيا ولكنهم يتركون زوجاتهم وأولادهم في بلادهم. وهنا يمكن لجميع الزوجات والأولاد تحت سن الـ18 عاماً التقديم على فيزا لمّ الشمل والسفر إلى ألمانيا.

من ضمن الشروط التي تحتاجها الزوجة والأولاد لهذا النوع من الهجرة هو وثيقة زواج للزوجة، أما الأولاد فيحتاجون لشهادات ميلاد. الأولاد أقل من 16 عاماً لا يحتاجون إلى شهادات لغة فهم قادرون على تعلم اللغة بسرعة، أما الأولاد أكبر من 16 عاماً وحتى 18 عاماً فيحتاجون شهادة في اللغة الألمانية، لإثبات قدرتهم على التأقلم في ألمانيا.

الأولاد الذين يزيد عمرهم عن 18 عاماً لا يمكنهم التقديم على فيزا لمّ الشمل وعليهم التقديم إلى أنواع هجرة أخرى وفيزا من نوع آخر.

بالنسبة للزوجات: الزوجة بحاجة لمستوى لغة A1 على الأقل لتستطيع التقديم على السفارة الألمانية، ونفس الأمر ينطبق في حال كانت الحالة معاكسة أي للأزواج.

5. هجرة المهنيين المؤهلين:

أصدرت ألمانيا قانون جديد بدأ العمل به في 1 آذار عام 2020، من خلاله تحاول ألمانيا استقطاب حوالي 25000 مهني جديد سنوياً، وأضافت أيضاً تسهيلات جديدة لسفر المهنيين، وسهلت باقي القوانين المتعلقة بأنواع الهجرة الأخرى.

تضمن هذا القانون العديد من الميزات والتغييرات الرائعة حول السفر إلى ألمانيا، لذلك تحدثنا عنه بشكل مفصل في هذه المقالة هنا.

إلى هذه الحد نكون قد أنهينا أنواع الهجرة الخمسة التي يمكن السفر من خلالها إلى ألمانيا، والآن سنتحدث عن أنواع الإقامات في ألمانيا، وللتذكير هي الوثائق التي تُمنَح بموجبها حق البقاء في ألمانيا لمدة محددة من الزمن.

أنواع الإقامات في ألمانيا:

عندما تحصل على أي نوع من أنواع الفيزا لألمانيا، ستحصل على إقامة بعد وصولك إلى ألمانيا. يمكن لهذه الإقامة أن تكون مؤقتة أو دائمة.

الإقامات المؤقتة تعطي صاحبها الفرصة للبقاء في ألمانيا لمدة محددة من الزمن وبعدها سيتوجب عليه مغادرة ألمانيا والعودة إلى بلاده.

أما الإقامات الدائمة فهي تعطي صاحبها الفرصة للبقاء في ألمانيا قدر مايريد، ومغادرة ألمانيا والعودة إليها متى شاء. ولكن انتبه هنا أن الإقامة الدائمة لا تعني حصول الشخص على الجنسية الألمانية.

بشكل عام، ألمانيا لديها نوعين للإقامة المؤقتة، ونوع واحد للإقامة الدائمة.

الإقامة العادية في ألمانيا (إقامة مؤقتة):

هذا النوع من الإقامة يُمنح لجميع أنواع الهجرة المذكورة سابقاً في هذه المقالة وأيضاً للعديد من الأنواع الأخرى. مثلاً القيام بكورسات تدريبية، الأشخاص الذين تخلوا عن الجنسية الألمانية ويريدون العودة إلى ألمانيا، والأشخاص الذين أتوا إلى ألمانيا لأسباب سياسية أو انسانية.

هذا النوع من الإقامة يُمنح لمدة محددة، ولكن في نفس الوقت يمكن تجديدها وتمديد المدة.

البطاقة الزرقاء EU Blue Card (إقامة مؤقتة):

تُعطى البطاقة الزرقاء للعاملين الأجانب في ألمانيا (الذين ليسوا من دول الاتحاد الأوروبي)، والذين يمتلكون مؤهلات عالية وخبرة يمكنهم توظيفها في ألمانيا. المؤهلات العالية تعني أن يكون الشخص حاصل على شهادة جامعية في مجال معين.

لتستطيع الحصول على البطاقة الزرقاء، يجب أن يكون لديك عقد عمل في ألمانيا، وراتبك السنوي لا يقل عن 50800 يورو سنوياً.

تعطي الـ Blue Card صاحبها فرصة البقاء في ألمانيا لأربع سنوات، مع إمكانية تغيير إقامته إلى إقامة دائمة. للحصول على الإقامة الدائمة يجب أن يحقق الشخص مستوى اللغة الألمانية المطلوب ، ويحقق الشروط المالية، وأن يعمل في ألمانيا منذ 33 شهر في مكان العمل الذي سمح له بتوظيف مؤهلاته العالية.

الإقامة الدائمة:

تُعطى الإقامة الدائمة للأشخاص الذين حصلوا على الإقامة العادية أو البطاقة الزرقاء لمدة خمس سنوات، و حققوا شروط اللغة المطلوبة منهم.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.