تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا من منظور طالب عربي

0
تكاليف الدراسة في ألمانيا

مما لا شك فيه أن من يفكر بموضوع السفر والدراسة خارج بلده يضع في الحسبان تكاليف خطته التقريبية. لذلك سنناقش في هذه المقالة تكاليف الدراسة والمعيشة لطالب يدرس في ألمانيا.

يمكن أن تقسم التكاليف التي يحتاجها الطالب أثناء دراسته إلى نوعين من التكاليف وهي تكاليف دراسية أثناء دراسة اللغة الألمانية والدراسة الجامعية وتكاليف المعيشة في ألمانيا.

في هذه المقالة سأحاول أن أنقل لك جميع تفاصيل التكاليف وكيف تخفف من أعباء هذه المصاريف على نفسك وتقلل من المدة التي تكون فيها عضواً مستهلكاً لتصبح عضواً منتجاً.

قبل أن نقسم هذه التكاليف عليك أن تعلم أن السفارة الألمانية تشترط لحصول الطالب على فيزا دراسية فتحه حساب بنكي مغلق وإيداع مبلغ 10,236 يورو فيه، وهذا المبلغ يجب إيداعه بعد وصوله إلى ألمانيا سنوياً لتقبل دائرة الأجانب في منطقته تجديد الإقامة الدراسية له، مع وجود بعض الاستثناءات التي سنناقشها في نهاية المقالة.

تكاليف الدراسة في ألمانيا

الأقساط الجامعية في الجامعات الألمانية الحكومية:

نظراً لقناعة الألمان أن التعليم في بلادهم يجب ألا يتم التعامل معه كعملة تجارية، قامت ألمانيا بإلغاء كامل الأقساط الجامعية في عام 2014 في جميع الجامعات الحكومية، مما سمح للطلاب المحليين والطلاب الأجانب الدراسة في الجامعات الألمانية مجاناً مع وجود رسوم صغيرة لا تتجاوز 300 يورو فصلياً لتغطي التكاليف الإدارية في الجامعة وأيضاً في المقابل يحصل الطالب على تذكرة نقل تسمح له باستخدام المواصلات مجاناً في مدينته وأحياناً في كامل الولاية.

في سنة 2017 أعادت ولاية بادن الأقساط الجامعية للطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الأوربي فقط، وأصبح على الطلاب دفع مبلغ 1500 يورو فصلياً للجامعات في هذه الولاية، ولكن عدد الجامعات المتأثرة قليل ولا يتجاوز العشر جامعات.

الأقساط الجامعية في الجامعات الألمانية الخاصة:

إن الجامعات الألمانية الخاصة أقساطها مرتفعة جداً، لأنها تعتمد في تمويلها على الأقساط الجامعية التي تحصل عليها، والأقساط الجامعية في هذه الجامعات تبدأ من 20,000 يورو سنوياً، التخصصات الهندسية وتخصصات إدارة الأعمال هي الأغلى في الجامعات الخاصة.

التكاليف الإضافية للطلاب الذين يدرسون لغة في ألمانيا قبل بدء الدراسة الجامعية:

الكثير من الطلاب تحصل على قبول مشروط باللغة من جامعة ألمانية – إذا أردت الحصول على قبول مشروط تواصل معنا هنا – وتسافر إلى ألمانيا لتتابع دراسة اللغة في ألمانيا قبل التسجيل في الجامعة. ولكن هذا الأمر يرتب على الطالب تكاليف إضافية غير التكاليف الأساسية المذكورة في هذه المقالة.

أول هذه التكاليف هي تكاليف معهد اللغة والتي يمكن أن تبدأ من 300 يورو للمستوى الواحد وصولاً إلى 700 يورو للمستوى الواحد في اللغة الألمانية.

وأيضاً توجد تكلفة إضافية وهي تكاليف التنقل فلن تمتلك كطالب لغة في ألمانيا تذكرة التنقل المجاني التي يحصل عليها الطالب الجامعي وهذا يزيد مبلغ حوالي 30 – 50 يورو شهرياً حسب المدينة التي تعيش فيها.

وكطالب لغة ستحرم من جميع العروض والتخفيضات التي يحصل عليها طالب الجامعة. لذلك أنصح جميع الطلاب بدراسة أكبر عدد من المستويات في اللغة الألمانية قبل السفر إلى ألمانيا.

تكاليف المعيشة في ألمانيا

تكاليف المعيشة في ألمانيا

على الرغم من أن الجامعات الألمانية مجانية ولا يوجد أقساط جامعية إلا أن تكاليف المعيشة لا يمكن تفاديها عند السفر إلى ألمانيا. إن تكاليف المعيشة في ألمانيا تختلف من مدينة إلى أخرى وهي أعلى في المدن الكبيرة من المدن الصغيرة والأرياف.

إن المبلغ الذي يضعه الطالب في الحساب البنكي المغلق سيعاد إليه شهرياً بمقدار 853 يورو في الشهر، وهو تقريباً متوسط مصروف الطالب الشهري في ألمانيا، ستحتاج في ألمانيا مصاريف شهرية بين 700 – 1000 يورو شهرياً حسب المدينة والمنطقة التي تعيش فيها.

  • تكاليف المعيشة في المدن العملاقة مثل برلين وفرانكفورت ودوسلدورف وهانوفر يمكن أن تصل حتى 1500 يورو شهرياً.
  • تكاليف المعيشة في المدن الأصغر مثل فرايبورغ ولايبتزيغ وغيرها لن تحتاج أكثر من 900 يورو شهرياً.

مصاريف السكن والآجارات:

سيشكل آجار السكن النسبة الأكبر من المصاريف المخصصة شهرياً وهناك عدة خيارات للسكن منها السكن في شقة أو استديو لوحدك وهو أغلى خيار بين الخيارات ويصل حتى 390 يورو، والخيار التي يأتي بعدها هو خيار السكن في سكن مشترك مع أشخاص آخرين وسيكون حوالي 350 يورو شهرياً بشكل متوسط، ويأتي الخيار الأرخص وهو السكن في السكن الجامعي التابع للجامعة التي تدرس فيها ولن يتجاوز 250 يورو شهرياً.

المصاريف الشهرية الباقية:

تبعاً لمنظمة DAAD والعديد من المواقع الأخرى التي تتابع أسعار المعيشة في ألمانيا التكاليف الشهرية للمعيشة تكون على الشكل التالي:

  • 200 – 250 يورو تكاليف الطعام. يمكنك التوفير في تكاليف الطعام من خلال التبضع من السوبرماركتات الرخيصة مثل Aldi و Lidl و Netto. وأيضاً الطبخ بنفسك والابتعاد عن الأكل الجاهز يمكن أن ينقص تكاليف الطعام بنسبة لا تقل عن 30%.
  • 35 يورو تكاليف الهاتف والإنترنت واشتراك التلفاز.
  • 80 يورو تكاليف الكهرباء والغاز والتدفئة.
  • 20 يورو تكاليف شراء المحاضرات والكتب اللازمة للجامعة.
  • 45 يورو تكاليف الملابس.
  • 65 – 100 يورو تكاليف التسلية الشهرية.

وطبعاً هذه الأسعار تزيد وتنقص حسب المدينة وحجمها وعدد السكان وغيرها، يمكنك استخدام موقع Numbeo كدليل لاستكشاف الأسعار في المدينة التي تريد السفر إليها.

تكاليف تُدفَع مرة واحدة قبل السفر إلى ألمانيا

  • تكلفة التقديم للسفارة الألمانية للحصول على فيزا دراسية هي 75 يورو.
  • تكلفة فتح حساب بنكي مغلق لإيداع المبلغ الذي تطلبه السفارة 50 يورو.
  • تكلفة تذكرة السفر من بلدك إلى ألمانيا وهي تختلف حسب مكان إقامتك ولا يمكننا تحديد قيمتها فهي ممكن أن تبدأ من 250 يورو وصولاً حتى 1500 يورو.
  • تكلفة ترجمة الأوراق ترجمة محلفة إلى الإنكليزية أو الألمانية حوالي 15 – 25 يورو.
  • تكلفة التأمين الصحي الذي تشترطه السفارة قبل طبع الفيزا على الجواز 75 يورو.

مصادر تمويل تخفف من تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا على الطالب

المنح:

هناك الكثير من المنح في ألمانيا وخاصة لدرجتي الماستر والدكتوراه والكثيرمن هذه المنح كاملة المصاريف إلى درجة أنها تغطي تكاليف التقديم للفيزا الدراسية في السفارة الألمانية وتذكرة السفر إلى ألمانيا، أشهر المنظمات التي تقدم منح في ألمانيا هي منظمة DAAD.

وتوجد ايضاً منظمة Deutschlandstipendium والتي تقدم للفائزين بالمنحة فيها مبلغ 300 يورو شهرياً لفصلين دراسيين.

وهناك منح تقدمها الجامعات لطلابها المتفوقين يمكن أن تلجأ إليها، ويوجد منح لمرة واحدة تقدمها منظمات ألمانية للطلاب يمكنك أيضاً التقديم لهذه المنح.

الدراسة والعمل لدى شركة Dual-study:

هناك نمط من الدراسة في ألمانيا والذي يقوم على مبدأ أن الطالب يحصل على قبول جامعي في جامعة وفي نفس الوقت يحصل على موافقة من شركة أن يعمل لديها أثناء دراسته، ومثل هذه التخصصات تقدمها الكثير من الجامعات في ألمانيا ويكون برنامج الدراسة كما يلي: يداوم الطالب يومين أو ثلاثة في الجامعة وباقي الأسبوع في الشركة التي تمول دراسته.

مثل هذه التخصصات فيها منافسة كبيرة ولكن يوجد الكثيرمن الشركات التي تقبل الطلاب ضمن مثل هذه البرامج، لذلك أنصحك أن تضعها في حساباتك عند اختيار التخصص وبدء الدراسة في جامعة ألمانية.

والرائع في هذه البرامج أن الطالب بالإضافة إلى التمويل الذي يحصل عليه، يتخرج من الجامعة بخبرة عملية من الشركة التي مولت دراسته ويمكنه أيضاً أن يتابع عمله فيها، وأغلب الشركات تقدم عروض عمل للطلاب بعد التخرج لمتابعة عملهم معها.

إذا حصلت على منحة أو دعم مادي من أي منظمة فستُعفى من شرط تجديد المبلغ في الحساب البنكي المغلق لتجديد الإقامة.

الدراسة والعمل أثناء الدراسة:

أحد أكثر الطرق شيوعاً هي الدراسة وإيجاد عمل بدوام جزئي. إن القانون الألماني يجيز للطالب العمل لمدة محددة من الوقت سنوياً وبالتالي إيجاد عمل سيغطي جزءً من مصاريفك الشهرية وستغطي الجزء الآخر من حسابك البنكي المغلق.

حسب عقدك العمل يمكن أن يقوم الموظف المسؤول عنك في مكتب الأجانب بإعفائك من قسم من المبلغ المطلوب للحساب البنكي المغلق لتجديد الإقامة.

وهناك فرصة كبيرة للعمل على الإنترنت أيضاً، ومن خلالها يمكن للطالب أن يحقق دخل جيد جداً، تابع هذه المقالة للمزيد من المعلومات هنا.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.