الدراسة في النروج – المميزات والسلبيات وطريقة التقديم

0
الدراسة في النروج

إن تجربة الدراسة في النروج هي أحد التجارب المميزة والمثيرة جداً للاهتمام التي يمكن أن يعيشها الطالب في حياته. فالمدن جميلة وطبيعة البلاد خلابة، إن كنت تحب حياة المدينة الصاخبة أو حياة الريف الهادئة ستجدها هنا في النروج، وفي كلا الحالتين ستجد مجتمعاً راقياً يرحب بك ويستقبلك ويتعاطف معك وستكون مرتاحاً جداً وستتخطى عقبات التأقلم في المجتمع النرويجي بسهولة.

مميزات الدراسة في النروج

1. جودة التعليم العالي في النروج:

على الرغم من أن النروج بلد صغير، إلا أن الجامعات النرويجية تقدم جودة عالية في التعليم لطلابها، وتُجري أبحاثاً علمية تصنف ضمن أهم الأبحاث العلمية في العالم. وستكون الدراسة في النروج فرصتك في تطوير مستقبلك العلمي محلياً داخل النروج أو خارجها في بلدك أو أي دولة أخرى حول العالم.

تسعى الحكومة النرويجية بشكل حثيث أن تطوّر الجامعات في البلاد، لذلك ستجد أن الجامعات النرويجية مجهزة بأفضل المعدات والتجهيزات في مخابرها، وتقدم الجامعات أفضل الخدمات لطلابها بدءاً من المكتبة ووصولاً إلى الرياضة والتجهيزات الرياضية.

شملت التصنيفات العالمية للجامعات مثل Times Higher Education وتصنيف QS Global University Rankings لعام 2021 خمس جامعات وأربع جامعات على التوالي وهي:

  • University of Oslo.
  • University of Bergen.
  • UiT The Arctic University of Norway.
  • Norwegian University of Science and Technology.
  • Norwegian University of Life Sciences.

2. الدراسة في النروج مجاناً:

الدراسة في الجامعات النرويجية

أحد أبرز ميزات الدراسة في النروج هي أن الجامعات النرويجية مجانية للطلاب النرويجيين والطلاب الأجانب أيضاً وهذا موجود في جميع الجامعات الحكومية في البلاد.

وهناك رسوم صغيرة يدفعها الطالب فصلياً لاتحاد الطلبة في البلاد، وهذه الرسوم لا تتجاوز تكلفة أحد الكتب الدراسية وتغطي هذه الرسوم بعض تكاليف الدخول إلى مرافق الجامعة، وهي أقل بكثير من الأقساط الدراسية العادية في بقية الدول الأوربية.

3. طبيعة النروج الجميلة والعناية بالبيئة:

جمال الطبيعة في النرويجية

إن النروج هي أقرب دولة أوربية للقطب الشمالي، ولديها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تأخذ الأنفاس. إن تنوع البلاد من الوديان في جنوب البلاد والجبال الشاهقة والخط الساحلي في الغرب والشمال يسلب الألباب وأعدك أنك سوف تستمتع بالتنزه في هذه المناطق.

وأصبحت النروج معروفة بسياستها الهادفة لحماية البيئة. وهي البلد الأول عالمياً من حيث استخدام السيارات الكهربائية، ونسبة 95% من كهرباء البلاد تأتي من الطاقة الكهرمائية.

وتتبع العديد من الشركات والجامعات الكثير من المبادئ والسياسات التي تضمن الاستدامة. معظم هذه الاجراءات تقوم بها النروج لتعوض التلوث الناتج عن استخراج النفط والغاز وصيد الأسماك في البلاد، لذلك إن كنت من المهندسين الخريجين في النروج لديك العديد من المشاكل البيئية والتحديات التي عليك تخطيها لتوصل النروج إلى الاستدامة الدائمة.

4. الأمان الكبير أثناء الدراسة في النروج:

إن معدل الجريمة منخفض جداً في النروج، مقارنةً بالولايات المتحدة الأمريكية، لدى أمريكا عشر أضعاف عدد السجناء و 8 أضعاف عدد جرائم القتل سنوياً كنسبة مئوية إلى عدد السكان في كلا البلدين. والأسباب لذلك تعود إلى الخلفية الحضارية والسياسية للنروج، فهي بلد تحكمه الديمقراطية الاجتماعية.

إن المجتمع النرويجي يؤمن بالمساواة، وهي أحد القيم المترسخة فيه، وستلاحظ وجودها في القوانين وأيضاً في تقاليد الشعب النرويجي. وكطالب أجنبي في النروج من النادر أن تواجه أي نوع من التمييز داخل الجامعة أو خارجها.

5. الحياة المترفة التي يعيشها الشعب النرويجي:

إن الشعب النرويجي شعب مرفه جداً وغني جداً، وتوزيع الثروات في البلاد أفضل من العديد من الدول الأخرى حول العالم. وإن الشعب النرويجي شعب مسؤول جداً وينظر إلى مهامه مثل دفع الضرائب أو غيرها بأنها مسؤولية تجاه بلاده وواجب ولا ينظر إليها كأعباء عليه.

6. إتقان اللغة الإنكليزية أثناء الدراسة في النروج:

إن الشعب النرويجي يقع في المرتبة الخامسة عالمياً بين الشعوب التي تتحدث اللغة الإنكليزية كلغة ثانية، لذلك إن وجهت سؤالاً لأحد في الشارع باللغة الإنكليزية، سيأتيك الرد فوراً باللغة الإنكليزية وبطلاقة بسبب إتقانهم الكبير لها.

أضف إلى هذا أن الجامعات النرويجية تقدم العديد من التخصصات والبرامج الدراسية باللغة الإنكليزية ولكنّ أغلبها لدرجة الماستر وليس لدرجة البكالوريوس.

بالطبع تعلم اللغة النرويجية مهم إن أردت الاستقرار والعمل في النروج بعد التخرج والاختلاط بالشعب النرويجي والخروج ضمن مجموعات. ولحسن الحظ اللغة النرويجية تتشارك نفس الأصل مع اللغة الإنكليزية لذلك لن يكون تعلمها صعب جداً إن كنت تتقن اللغة الإنكليزية.

سلبيات الدراسة في النروج

سلبيات الدراسة في النروج

مهما كانت الدولة التي تختار الدراسة فيها مميزة وجيدة ونظام التعليم فيها قوي، لابد من وجود بعض السلبيات فلا وجود لنظام تعليمي كامل من جميع النواحي، ولكن في النروج الإيجابيات تطغى بشكل كبير على السلبيات وفيما يلي نذكر سلبيات الدراسة في النروج.

1. تكاليف المعيشة مرتفعة جداً:

إن النروج تعد من أغلى الدول الأوربية للمعيشة وتكاليف الطعام مرتفعة بشكل مخيف، وتكاليف التنقل في داخل المدينة أو إلى مدن أخرى أو استخدام التاكسي غالية جداً وقد تستهلك ربع ميزانيتك الأسبوعية في رحلة بتاكسي داخل مدينتك. حتى أن مستلزمات الدراسة (القرطاسية) من أوراق وأقلام وكتب ودفاتر غالية جداً في النروج.

وتسمح النروج للطلاب الذين يدرسون فيها بالعمل أثناء الدراسة، وإن كان لديك الوقت والطاقة للعمل أثناء الدراسة سوف تغطي جزء كبير من مصاريفك الشخصية لأن الأجور في النروج مرتفعة جداً، ويُسمح للطالب بالعمل لمدة 20 ساعة أسبوعياً بعد أخذ الموافقة من الحكومة النرويجية.

إن كانت إمكانياتك المادية محدودة، عليك التفكير جيداً قبل اختيار النروج بدلاً من الذهاب إلى دولة ذات تكاليف معيشة أقل من دول أخرى، أو تقلل مصاريفك إلى حد كبير أثناء الدراسة في النروج لتتمكن من إنهاء دراستك بسلاسة دون أي مشاكل مادية كبيرة.

2. طقس البلاد قاسي:

في الشتاء، في جزيرة سافلبارد النرويجية يكون الطقس بارداً جداً وحتى أن الدببة القطبية سوف تراها على هذه الجزيرة، أما في بقية البلاد قد لا يكون الطقس بارداً كهذه الجزيرة، ولكن جزءاً كبيراً من البلاد يقع ضمن الدائرة القطبية الشمالية، لذلك إن اخترت النروج للدراسة يجب أن تكون مستعداً لشتاء طويل وبارد وليل قد يمتد لأيام كثيرة دون أن ترى الشمس.

3. تخصصات البكالوريوس باللغة الإنكليزية قليلة:

تمتلك النروج عدداً قليلاً من الجامعات مقارنةً مع بقية الدول الأوربية، وهي بلد لا تمثل اللغة الإنكليزية اللغة الرسمية فيه. ولهذا السبب أغلب التخصصات الدراسية في الجامعات تدرّس باللغة النرويجية، وتقدم الجامعات بعض التخصصات باللغة الإنكليزية للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة باللغة الإنكليزية.

يختار الطلاب النرويجيون الدراسة باللغة الإنكليزية لدرجة الماستر، وهذا جعل درجات الماستر باللغة الإنكليزية متوفرة بكثرة وهناك إقبال كبير عليها. ولكن عدد التخصصات باللغة الإنكليزية قليل جداً لتخصصات البكالوريوس وفي بعض الحالات قد لا يجد الطالب التخصص الذي يريد دراسته إن اختار الدراسة باللغة الإنكليزية.

4. البريد بطيء جداً وغالي الثمن:

بسبب طبيعة النروج الجبلية في أغلبها أدى ذلك أن يكون نظام البريد فيها بطيء وغالي الثمن، ويمكن لرسالة واحدة أن تأخذ حتى أسبوع لتصلك، مقارنةً مع دول أوربية أخرى والتي لن يأخذ فيها البريد أكثر من 3 أيام حتى في العطل.

حقائق مميزة عن النروج

  • تحتل النروج المرتبة الأولى عالمياً في الإنتاجية الفردية، متقدمة على دول مثل أمريكا وبريطانيا.
  • من خلال الدراسة في النروج يمكنك أن تتعرف على الشخصية الاسكندنافية والشخصية النرويجية واهتمامهم الكبير بالمساواة والابتعاد عن تفاوت الطبقات.
  • حصلت النروج عام 2017 على لقب أسعد دولة في العالم، لذلك تأكد أن شعور السعادة والراحة سيرافقك أثناء الدراسة في النروج.
  • النروج هي الموطن الأصلي لشعب الفايكنغ الشهير، وإن كنت تحب مسلسل “Vikings” ستكون النروج خيارك الأمثل.

طريقة التقديم للجامعات النرويجية

متطلبات القبول في الجامعات النرويجية:

بالنسبة لدراسة البكالوريوس في النروج، إن شهادة الثانوية العامة هي الشرط الأساسي للتقديم للجامعات النرويجية، ولكن شهادة الثانوية العامة قد لا تكون كافية بالنسبة لبعض الدول وعلى الطالب أن يقدم إثباتاً أنه درس لمدة سنة واحدة في الجامعة ليتمكن من الحصول على قبول بكالوريوس في النروج.

أما متطلبات دراسة الماستر، فهي شهادة البكالوريوس وكشف العلامات، ويجب ألا تقل مدة الدراسة في البكالوريوس عن 3 سنوات، ولها صلة مباشرة مع برنامج الماستر الذي يريد الطالب دراسته. وفي بعض التخصصات قد تشترط الجامعة وجود خبرة عملية للحصول على قبول جامعي في هذا التخصص.

أما متطلبات اللغة للدراسة في الجامعات النرويجية على الطالب أن يمتلك شهادة في اللغة النرويجية إن كان سيدرس تخصصاً يدرّس باللغة النرويجية، وتقدم الجامعات أيضاً كورسات مكثفة لتعلم اللغة النرويجية قبل بدء الدراسة في الجامعة. أما بالنسبة للتخصصات التي تدرّس باللغة الإنكليزية فإن شهادة توفل أو ايلتس ضروري للحصول على قبول جامعي فيها.

خطوات التقديم للجامعات النرويجية:

التقديم للجامعات النرويجية

تتلخص خطوات التقديم للجامعات النرويجية على الشكل التالي:

  • إيجاد التخصص الذي تريد دراسته في إجدى الجامعات النرويجية.
  • زيارة موقع التخصص والتأكد أنك تمتلك المؤهلات الكافية للقبول في هذا التخصص.
  • التأكد من مواعيد التقديم للجامعة ضمن المواعيد الصحيحة.
  • إرسال كامل المستندات المطلوبة، وملء استمارة التقديم، والقيام بجميع الفحوص المطلوبة.
  • انتظار القبول الجامعي من الجامعة.
  • بعد الحصول على القبول الجامعي يمكنك التقديم للسفارة النرويجية للحصول على قبول جامعي.

إن كنت تبحث عن وجهة دراسية مليئة بالمناظر الطبيعية الجميلة وغنية في تاريخها ومنفتحة في أفكارها وقائمة على مبادئ ثابتة وقوية ومن بين أسعد الدول عالمياً، أنصحك أن تختار النروج.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.