مميزات الدراسة في تركيا – لماذا تمثل الوجهة الدراسية الأفضل!

0
الدراسة في تركيا

مع تطور النظم التعليمية في مختلف دول العالم، وظهور المزيد من الوجهات الدراسية للطلاب الدوليين، برزت فرصة الدراسة في تركيا كأحد الفرص المميزة للطلاب العرب والمسلمين.

تتميز تركيا عن باقي الدول المتقدمة أكاديمياً بأنها دولة مسلمة وهذا يسهل علينا التأقلم مع العادات والتقاليد والمجتمع التركي فهو مجتمع إسلامي بالنهاية وسنندمج فيه بسهولة بعد أن نتقن اللغة التركية وأثناء دراستنا في الجامعة.

عدد خيالي من المنح

إن الدراسة في الخارج هو حلم للكثير من الطلاب وخاصة للطلاب في عصرنا الحالي. ومع الأسف يقف العديد منا أمام عقبة تحمل تكاليف السفر ويتقهقر هذا الحلم أمامه.

إن الدراسة في تركيا مجاناً هو أمر قابل للتحقيق بالنسبة للطلاب الدوليين لوجود باب واسع للعديد من المنح التي تقدمها الحكومة التركية للطلاب الذين سيدرسون فيها ولجميع الدرجات العلمية، وهي فرصة رائعة للطلاب الموهوبين والذين لا يملكون القدرة المالية للسفر والدراسة خارج بلدهم.

تابع مقالتنا عن جميع أنواع المنح التي تقدمها تركيا لطلابها هنا.

جودة التعليم في الجامعات التركية

جودة التعليم في الجامعات التركية

إن نظام التعليم العالي التركي تطور كثيراً خلال السنوات السابقة، وأصبحت الجامعات التركية تركز على استقطاب الطلاب الدوليين للدراسة في تركيا وتركز على تقديم الكثير من التخصصات لهم، وحتى أن هناك العديد من الجامعات التركية أصبحت تقدم تخصصات تدرّس باللغة الإنكليزية للطلاب الذين لا يودون التعلم بالتركية وخاصة في مجالات الهندسة والطب وإدارة الأعمال والعلوم الإنسانية والتمويل.

شمل تصنيف QS لأفضل جامعات العالم 9 جامعات تركية من بين 1003 جامعة لعام 2021. في حين شمل ترتيب THE لأفضل جامعات العالم 43 جامعة تركية من بين 1527 جامعة. وهذا دليل واضح على جودة الجامعات التركية ومدى التطور الذي شهدته على مستوى تفوقها العالمي.

منذ عام 2001 تركيا هي دولة عضو في اتفاقية بولونيا الأوربية Bologna process والتي تدعم التقارب بين دول الاتحاد الأوربي من الناحية الأكاديمية وتسهل التماثل والنقل بين مختلف الجامعات، وتسهل عملية تعديل الشهادات بين الدول وتجعل الشهادات معترف بها في كثير من البلدان. ومثلها مثل دول الاتحاد الأوربي تستخدم تركيا نظام النقاط ECTS الذي تستخدمه جميع دول الاتحاد الأوربي.

تكاليف الدراسة والمعيشة الرخيصة في تركيا

إن تكاليف المعيشة والدراسة يجب أن يأخذها الطالب في الحسبان عندما يقرر الدراسة خارج بلده.

مقارنةً بأي دولة أوربية، إن تركيا أرخص منها جميعاً إن كان من ناحية تكاليف المعيشة في المدن التركية أو من ناحية أقساط الجامعة إن كان الطالب يدرس على حسابه.

تخيل أن تكاليف المعيشة في تركيا أقل بـ 45% من تكاليف المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية، لأن المدن التركية تعد من أرخص مدن العالم.

لن يحتاج الطالب أكثر من 500$ شهرياً لتغطية جميع مصاريفه الشخصية ومصاريفه الدراسية، والأقساط الفصلية للجامعات تتراوح بين 100-150$ فصلياً في الجامعات الحكومية، وهي قريبة من الدراسة مجاناً في تركيا.

تابع مقالتنا عن المنحة التركية هنا.

السكن والنقل:

توفر الجامعات التركية مختلف أنواع السكن لطلابها، ويمكن للطالب أيضاً أن يسكن في بيت مشترك في مدينة الجامعة كونه يمثل أرخص خيار بحوالي 50$ شهرياً.

أما بالنسبة للنقل، يوجد في تركيا العديد من وسائل النقل العامة، ويحصل طلاب الجامعات على الكثير من الحسومات أثناء استخدامها.

التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية للطلاب الدوليين

تحاول الحكومة التركية دائماً أن تقدم تسهيلات عديدة للطلاب الذين يدرسون في جامعاتها، فقد سهلت الحكومة التركية من إجراءات وشروط الفيزا، وأيضاً من إجراءات الحصول على إقامة طالب بعد الوصول إلى تركيا إلى درجة أن التقديم للحصول على إقامة طالب يتم مباشرة في الجامعة وهذا ما لا توفره أي دولة أخرى في العالم كله، وكل ذلك لتجعل تجربة الدراسة في تركيا جذابة أكثر للطلاب من جميع دول العالم.

وأيضاً تقدم الحكومة التركية تسهيلات من خلال السماح للطلاب بالعمل أثناء الدراسة في الجامعة، وتعطي الحكومة مساعدات مالية للطلاب المحتاجين لدعم مادي أثناء الدراسة في الجامعات التركية، كما تقدم عدداً هائلاً من المنح الممولة بالكامل للطلاب الدوليين ليدرسوا في الجامعات التركية.

التنوع الثقافي التركي والموقع الجغرافي بين الشرق والغرب

الموقع الجغرافي المميز لتركيا بين الشرق والغرب

إن موقع تركيا الجغرافي الاستراتيجي يجعلها صلة وصل بين الشرق والغرب، فهي الدولة الوحيدة في العالم التي تقع في قارتين. مدينة اسطنبول تصل بين أوربا وآسيا وهي المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد على قارتين، وكانت مدينة إسطنبول عاصمة للعديد من الحضارات على مرِّ التاريخ.

وتمثل تركيا أيضاً نقطة التقاء الشرق والغرب، وهذا جعلها بلد متنوع ثقافياً إلى حد كبير جداً، ونجحت تركيا في دمج هاتين الحضارتين بأسلوب رائع وأصبحت بيتاً لحضارة مميزة وتاريخ عريق لآلاف السنين.

ويعطي الموقع الجغرافي لتركيا مناخاً جميلاً، ستستمتع فيه بفصول أربعة واضحة ومناخ لطيف ومعتدل. ونتيجة إحاطة 3 بحار لها، توفر تركيا فرصة السباحة في البحر صيفاً والتزلج على الجبال شتاءً.

الدراسة في تركيا فرصة للحصول على العمل الذي تحلم به

بعد التخرج من الجامعات التركية، ستكون أمام عدة خيارات وكلها خيارات جيدة وتعتمد على رغبتك الشخصية. الخيار الأول هو متابعة الدراسة في تركيا للدرجة العلمية الأعلى والحصول على شهادة دراسات عليا في مجالك، والثاني هو العودة إلى بلدك والعمل أو متابعة الدراسة فيه، والثالث هو السفر إلى أوربا للعمل فيها خاصةً بعد أن أصبحت خريج جامعة تركية وكما ذكرنا إن الجامعات التركية لديها مستواها الدولي المحترم، والرابع هو العمل في تركيا بعد التخرج.

إن تركيا في طريقها لتصبح واحدة من الدول القائدة اقتصادياً من خلال اقتصادها النشيط والمتطور باستمرار. تمثل الشركات التابعة لدول الاتحاد الأوربي والتي تعمل في تركيا حوالي 50% من مجموع الشركات في البلاد، وهذا يسهل عليك العمل في تركيا إن كان في شركة تركية أو كنت ترغب في العمل في شركة أوربية تعمل في تركيا.

المعيشة مع الأتراك

إن الشعب التركي شعب معروف بلطفه وضيافته وكرمه مع الأجانب، وستجد أن الأتراك هم الذين يأتون إليك ويحاولون التقرب منك أثناء وجودك في الجامعة أو ضمن مدينتك أو مكان سكنك. وخلال زمن قصير ستجد نفسك تشاركهم عاداتهم وتقاليدهم، ودائماً يحب الأتراك دعوة جيرانهم إلى الفطور وهذا سيتكرر كثيراً أثناء الدراسة في تركيا.

فرصة الدراسة في تركيا باللغة الإنكليزية

تقدم الجامعات التركية عدداً متزايداً من التخصصات باللغة الإنكليزية، وأيضاً تقدم للطلاب الذين يدرسون في الجامعات العديد من الفرص لتعلم اللغة الإنكليزية، ويتحدث الجميع الإنكليزية في المناطق السياحية التي تستقطب سياحاً من خارج تركيا.

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن الأقساط الجامعية في التخصصات التي تدرّس باللغة الإنكليزية أعلى قليلاً من التخصصات التي تدرّس باللغة التركية.

أغلب الجامعات التركية تشترط وجود شهادتي الـ TOEFL أو IELTS لتقبل الطالب ضمن التخصصات الدراسية التي تدرّس باللغة الإنكليزية.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.