رسالة الدافع للمنحة التركية 2020 Letter of intent

0
رسالة الدافع للمنحة التركية

كما في جميع المنح، تُمثّل رسالة الدّافع جزء لا يتجزأ من طلب المنحة. وهذا هو الحال مع المنحة التركية حيث يوجد قسم مخصص في طلب المنحة التركية لتعبئة رسالة الدافع. في حال كان مصطلح رسالة الدافع جديد عليك، يمكنك التعرف عليها هنا.

بعد أن تقوم بتعبئة كامل طلب المنحة، واختيار الجامعات التي ترغب الدراسة فيها، تصل إلى قسم رسالة الدافع. في المنحة التركية رسالة الدافع مختلفة عن باقي المنح، وجه الاختلاف هو وجود حقل مخصص لكتابة رسالة الدافع، لذا لا داعي أن ترفع رسالة الدافع موقعة من قبلك على موقع المنحة.

حقل تعبئة رسالة الدافع في المنحة التركية
حقل تعبئة رسالة الدافع على موقع المنحة التركية

قامت إدارة المنحة هذا العام بتخصيص 3000 حرف لحقل رسالة الدافع، ووضعت السؤال التالي:

In this section, it is expected to explain following details: your academic and social experiences relating the field you want to take an education, your reasons for choosing Turkey for study and the importance of your future plans for your education and scholarship in Turkey. You can write the letter of intent in the language you can express yourself

سنقوم الآن بتقسيم هذا السؤال الطويل إلى عدة أجزاء ومن ثم نقوم بشرحها لك على التوالي:

القسم الأول: الخبرة السابقة

نصُّ السؤال في القسم الأول من الرسالة هو كالتالي:

your academic and social experiences relating the field you want to take an education

هنا تطلب منك إدراة المنحة التركية ربط خبراتك الأكاديمية والاجتماعية السابقة بالتخصص الذي تنوي دراسته، هذا السؤال مهم جداً بالنسبة للمنحة لأنها سترى من خلاله مميزات كل طالب وقدرته على الإقناع، وكذلك تتعرف عليه وعلى تجاربه السابقة ومدى توافقه مع التخصص الدراسي الذي ينوي دراسته وأيضاً مدى قدرته على التعايش في بيئة جديدة والسفر إلى تركيا والدراسة فيها.

كمثال: لنفترض أنك طالب هندسة مدنية، وتريد التقديم على ماستر هندسة مدنية في تركيا، كأوَّل خطوة، اذكرْ أنك تخرجت من كلية الهندسة المدنية في الجامعة الفلانية، وتتابع التّحدث عن سنوات دراستك وإنجازاتك، والأبحاث التي قمت بها، أو عن مشروعك التخرج.

تستطيع أيضاً التحدث عن خبراتك التطوعية وإذا كانت في نفس مجال دراستك فهذا أمر ممتاز، ويمكنك التحدث أيضاً عن التحديات التي واجهتها في دراستك وكذلك في حياتك العملية بعد التخرج وكيف استطعت تجاوزها.

حاول دائماً إيجاد طريقة لربط خبراتك السابقة بشكل مقنع مع التخصص الدراسي الذي تحلم بدراسته في تركيا.

هذا السؤال هو أصعب الأسئلة وأكثرها تعقيداً أعطه الوقت الكافي في التحضير والكتابة.

القسم الثاني: سبب اختيار تركيا

نص السؤال في القسم الثاني:

your reasons for choosing Turkey for study

هذا السؤال هو أحد الأسئلة الأساسية في جميع المنح، فإدراة المنحة التركية ترغب بشدة معرفة أسباب اختيارك لدولتهم لمتابعة الدراسة فيها، فهل أسباب اختيارك دراسية أم يوجد أسباب شخصية؟

ليكنْ جوابك مميزاً، و احذرْ من نقله من رسائل أخرى وفكّر في أسبابك الخاصة وحاول التحدث عن تركيا ونهضتها خلال فترة قصيرة، أو تطورها في مجال دراستك أو استضافتها لمؤتمرات عالمية ضمن مجال دراستك، عليك بالبحث عن هذه المواضيع بشكل مفصل أثناء تحضيرك للرسالة.

وأيضاً يمكنك التحدث عن المميزات التي تقدمها تركيا للطلاب الأجانب أو التسهيلات التي يحصلون عليها أو عن الفرص الكبيرة التي يحصل عليها الطلاب بعد التخرج. هناك الكثير والكثير من الأفكار التي يمكنك التحدث عنها ضمن هذا السؤال فقط أعط نفسك الوقت الكافي للتفكير بالسؤال والتحضيرللجواب.

حاول أن تضع كامل طاقتك في إيجاد أسباب قوية وواقعية لاختيارك هذه الدولة، والتعبير بشكل مميز عن أسباب اختيارك لتركيا.

القسم الثالث: الخطط المستقبلية

نص السؤال الثالث ضمن رسالة الدافع للمنحة التركية هو:

the importance of your future plans for your education and scholarship in Turkey

في هذا القسم تريد إدراة المنحة منك التحدث عن خططك المستقبلية بعد إنهاء دراستك و إظهار أهمية الدراسة في الجامعات التركية والمنحة التي ستحصل عليها في تحقيق هذه المخططات والنجاح بعد العودة إلى بلدك في المستقبل.

حاول التعبير بشكل جيد وواضح عن مخططاتك ومجال العمل الذي تسعى للتميز به في المستقبل، وحاول التحدث أيضاً كيف ستستغل ماستتعلمه في تركيا والخبرة التي ستكتسبها في تحقيق هذه الأهداف، وكيف ستساعدك تجربتك في تركيا في التميز عن الآخرين في مجالك.

ملاحظات حول كتابة رسالة الدافع للمنحة التركية:

  • تذكر في حال ترشحك للمرحلة الثانية، ستكون هناك مقابلة شخصية لذلك عند كتابتك الرسالة لا تكتب أي أفكار غير مقتنع بها وكن صادقاً في الرسالة. لجنة المقابلة ستقارن ما قلته في المقابلة مع ما كتبته في الرسالة والتناقض هنا خطأ فادح.
  • ابتعد عن الغرور والتفاخر بنفسك في رسالة الدافع، ولكن في نفس الوقت لا تقلل من قيمة نفسك وتحدث بشكل لبق عن مايميزك عن الآخرين، ويجعلك مرشح قوي للمنحة من أجل إقناع لجنة المنحة بك.
  • تذكر أن اللغة الانكليزية ليست اللغة الأم لتركيا، لذلك اجعل عباراتك واضحة ومفهومة ولا تحتمل أكثر من معنى.
  • المنحة التركية أعطت 3000 حرف هذا العام لذلك رتّب أفكارك بشكل جيد وحضّر بشكل جيد للإجابات وأعط كل قسم حقه من حيث عدد الأحرف.
  • جاوب على الأقسام الثلاثة، لا تقلل من أهمية أي قسم من هذه الأقسام.
  • لا تتحدث بالسياسة أو عن مشاكل بلدك وتلقي اللوم عليها لأن هذا الأمر سيعطي نظرة سلبية عنك للجنة المنحة.

رسالة الدافع للمنحة التركية هي من أهم الأقسام لتتميز عن الآخرين، فلا تبخل في إعطائها الوقت الكافي للتحضير والكتابة، فهي ستمثل واجهة طلبك بالنسبة للجنة المنحة. وأيضاً يمكنك التعرف على المنحة التركية ومميزاتها هنا.

نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم ولا تتردوا في التواصل معنا لأي استفسار.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.