أفضل عشر تطبيقات للموبايل لتعلم اللغة الإنكليزية مجاناً

0
تعلم الإنكليزية من البداية وحتى الاحتراف

أصبحت اللغة الإنكليزية من أهم اللغات عالمياً، وهي لغة الفن ولغة السياحة ولغة العلم، والكثير من الأبحاث العلمية تُنشر باللغة الإنكليزية، لذلك فإن تعلم اللغة الإنكليزية هو أحد أفضل الخطوات التي يمكن أن تقوم بها في حياتك لتطور من منظورك الشخصي ومعلوماتك إلى مستوى أعلى.

ولأن تميز زائرينا باللغة الإنكليزية يهمنا جداً سنقدم لك في هذه المقالة 10 تطبيقات مجانية لتطور لغتك الإنكليزية إلى مستوى أعلى، مع تمنياتنا لك بالإفادة من هذه المقالة تابع واستمتع 🙂

جميع التطبيقات المذكورة في الأسفل تعتمد على الدراسة الشخصية والمجهود الفردي وتحتاج إلى متابعة شخصية من الطالب.

1. تطبيق Duolingo

إذا كنت ضعيفاً جداً باللغة الإنكليزية أو لا تعرف شيئاً عن اللغة الإنكليزية فإن تطبيق Duolingo هو التطبيق المناسب لك. يدرس برنامج Duolingo حوالي 23 لغة من ضمنها اللغة الإنكليزية.

يُدرّس تطبيق Duolingo أربع لغات باللغة العربية وهي الإنكليزية والفرنسية والألمانية والسويدية.

بالنسبة للمبتدئين، يساعدهم البرنامج في تعلم الأفعال والعبارات والجمل القصيرة، ويبدأ البرنامج من الأساسيات ويتقدم بشكل بطيء نحو الأصعب.

عندما تفتح البرنامج لأول مرة سيسألك البرنامج ما هي اللغة التي تريد تعلمها، وماهي لغتك الأصلية، وبعدها سيسألك إن كنت تريد تعلم اللغة من الصفر أو لديك معلومات سابقة عن هذه اللغة، ويقوم باختبارك لتحديد مستواك.

المميز في تطبيق Duolingo أنه يقدم تجربة مستخدم رائعة من خلال ألعاب صغيرة وممتعة لتعلم اللغة الإنكليزية، وأثناء الدرس إذا أخطأت في أحد الأسئلة سيلجأ البرنامج إلى سؤالك نفس السؤال بصيغة مختلفة وأسهل من قبل لتتعلم المعلومة الناقصة.

من خلال أول درسين في برنامج Duolingo ستستطيع أن تعرّف عن نفسك باللغة الإنكليزية وتسأل الأسئلة الأساسية.

إن برنامج Duolingo يعمل فقط أثناء اتصالك بالإنترنت، إذا أردت أن تستخدم البرنامج بدون إنترنت عليك شراء النسخة المدفوعة من البرنامج، ولكن انتبه أن لا فرق بين النسخة المجانية والمدفوعة في جودة المحتوى، فهو نفسه والفرق هو إمكانية الدراسة بدون انترنت وعدم وجود إعلانات في النسخة المدفوعة.

والجدير بالذكر أن Duolingo قامت بتطوير اختبار للغة الإنكليزية مشابه لاختبار IELTS و TOEFL وطرحته للطلاب الراغبين بالسفر والدراسة باللغة الإنكليزية وعدد الجامعات التي تقبله في تزايد مستمر، تابع مقالتنا المفصلة عن هذا الاختبار هنا.

تحميل التطبيق: أندرويد ، آيفون

2. تطبيق Hello English

تطبيق Hello English هو أحد التطبيقات التي أفضّلها للطلاب الذين لديهم معرفة سابقة باللغة الإنكليزية مع الأسف لن تتمكن من استخدام هذا التطبيق بدون معرفة سابقة بقواعد الإنكليزية.

يقدم تطبيق Hello English عدداً عملاقاً من الدروس وطريقة رائعة في تطوير لغة الطالب الإنكليزية ويغطي جميع جوانب دراسة اللغة الإنكليزية ومن ضمنها المفردات، والترجمة، والقواعد، والتهجئة، والحديث، والقراءة.

عند فتحك للتطبيق للمرة الأولى يطلب منك التطبيق اختيار لغتك الأم، حالياً يدعم Hello English أكثر من 22 لغة، تذكر عند هذا السؤال أن تختار اللغة الصحيحة لأنها ستغير لغة البرنامج كاملاً.

وبعدها سيسألك البرنامج عن مستواك باللغة الإنكليزية هل أنت مبتدئ أو متوسط أو متقدم باللغة الإنكليزية وبناءً على اختيارك يحدد الدروس المناسبة لك.

إن النسخة المدفوعة من تطبيق Hello English سوف توفر دروساً إضافية وعدم وجود إعلانات، إذا كان وجود الإعلانات يزعجك أو تريد الحصول على هذه الدروس الإضافية يمكنك شراؤها.

أثناء استخدامي لبرنامج Hello English لاحظت أن التطبيق يتفاعل للغاية مع المستخدم وفيه صور متحركة تجذب انتباه الطالب أثناء استخدام البرنامج وتساعده على حفظ ماتعلمه بشكل أسرع.

مع كل درس تجتازه ستحصل على عملات من الدرس لتفتح بها دروساً إضافية في التطبيق، حتى الخبراء في اللغة الإنكليزية سيحصلون على معلومات جديدة لتطوير مهاراتهم باللغة الإنكليزية.

تحميل التطبيق: أندرويد ، آيفون

3. تطبيق HelloTalk

إن تطبيقي Duolingo وتطبيق Hello English سيساعدانك على تطوير نفسك من خلال الدراسة الشخصية، أما تطبيق Hello Talk فيقدم لك تجربة مختلفة فهو سيساعدك على التواصل مع أشخاص حقيقيين ومتحدثين أصليين للغة الإنكليزية، وستتمكن من التحدث معهم على الهاتف أو كتابة، لا أنصح باستخدام هذا البرنامج إلا بعد قطع شوط جيد في التطبيقين الذين ذكرتهما في الأعلى.

عندما تفتح تطبيق Hello Talk لأول مرة سيطلب منك فتح حساب من خلال الإيميل أو الفيسبوك ومن ثم سيسألك عن لغتك الأم واللغة التي تريد تعلمها، وستضع فيه معلوماتك الشخصية مثل العمر والجنسية والجنس.

والأمر الرائع في تطبيق Hello Talk أنه يشبه فيسبوك مصغر، فأنت من خلال التطبيق تستطيع أن تبحث عن أشخاص حسب دولتهم أو اهتماماتهم أو اللغات التي يتحدثونها.

ويقدم التطبيق أيضاً كورسات لتعلم اللغة الإنكليزية ولكن هذه الكورسات مدفوعة، وعليك شراؤها إذا أردت التعلم باستخدام هذه الكورسات.

تحميل التطبيق: أندرويد ، آيفون

4. تطبيق Memrise

تطبيق Memrise هو أحد أفضل برامج تعلم اللغة الإنكليزية للمبتدئين والمتقدمين في نظري، ولكن لماذا؟ يتميز هذا التطبيق باحتوائه على عدد كبير جداً من الكورسات المصممة من قبل مستخدمين آخرين للبرنامج وهذا ما يجعله رائع جداً، لأنك ستختار من بين عدد كبير من كورسات اللغة الإنكليزية وعدد كبير من الأشخاص وستجد كورسات لجميع المستويات، بدلاً من كورس واحد وأسلوب واحد لإيصال المعلومة كما في أي تطبيق آخر.

يمكن لأي مستخدم لتطبيق Memrise تطوير الكورس الخاص به، وكل طالب يدرس هذا الكورس يمكنه أن يضع تقييماً له ليستفيد منه الطلاب الذين يحاولون دراسة الإنكليزية، نظراً للقاعدة الضخمة لمستخدمي البرنامج ستجد كورسات متخصصة مثلاً في قواعد اللغة الإنكليزية أو صياغة الجمل أو الأزمنة في اللغة الإنكليزية أو المفردات أو حتى كورسات للـ TOEFL أو IELTS، باستخدامك لهذا البرنامج أعدك أنك ستجد الكورس والمعلومة التي تبحث عنها في اللغة الإنكليزية.

إن هذا التطبيق رائع للغاية فهو يستخدم أشخاصاً حقيقيين ومتحدثين أصليين للغة الإنكليزية في التعليم وستجد في الدرس الأول أربع أشخاص مختلفين لتعليمك كيف تقول hi و what’s up باللغة الإنكليزية وهذا سيعطيك فكرة عن اللهجات المختلفة وطريقة اللفظ المختلفة لنفس الكلمة.

بعد الدرس الأول يمكنك تغيير الكورس إلى أي كورس آخر تريده وتبحث ضمن الكورسات عن الكورس الذي يعجبك والذي لديه أعلى تقييم لتدرسه. ولكن مع الأسف حالياً لا يمكنك تغيير الكورس إلا من خلال فتح موقع Memrise من المتصفح واختيار الكورسات التي تريدها وستجدها تضاف داخل البرنامج فوراً.

تحميل التطبيق: أندرويد ، آيفون

5. تطبيق busuu

ربما اسم التطبيق على Google Play محير قليلاً “Busuu: Language Learning – Learn Spanish & French” ولكن لا تدعه يخدعك فهذا التطبيق يعلمك الإنكليزية أيضاً وهو أحد أكثر التطبيقات جودةً في تعليم اللغة الإنكليزية.

عندما تفتح التطبيق سيطلب منك فتح حساب يمكنك استخدام الإيميل أو الفيسبوك أو رقم الموبايل لفتح حساب، وبعدها سيسألك ما هي اللغة التي تريد تعلمها، وما هو المستوى الذي تريد الوصول إليه، ولماذا تريد تعلم الإنكليزية، ومتى تريد أن يذكرك البرنامج بالدرس، ومدة الدراسة اليومية.

من تجربتي لهذا التطبيق وجدت أن الطلاب الذين لا يعرفون أي شيء عن الإنكليزية سيجدون صعوبة في استخدامه لأن تطبيق Busuu يُدرّس الإنكليزية باللغة الإنكليزية من خلال الصور والفيديوهات والرسومات.

إن النسخة المجانية من البرنامج تحوي عدداً هائلاً من الدروس والكورسات التي يمكنك دراستها، وكما في تطبيق Memorise فإن هذا التطبيق فيه الكثير من الكورسات التي طورها وحضرها أشخاص وطلاب لغرض مساعدة الطلاب الآخرين.

كما يحوي البرنامج بعض الكورسات المتخصصة مثل Business English، أو مثلاً English Pronunciation وغيرها من الكورسات الأخرى.

يستخدم تطبيق Busuu طرق كثيرة في إيصال المعلومات للطالب، منها اختيار الكلمات المناسبة، واختيار الكلمات المتشابهة، وترتيب الجمل، وتكملة الأحرف الناقصة، والاستماع للجمل واختيار الجملة التي سمعتها، والكثير من الطرق الأخرى التي تساعدك بشكل كبير في تطوير لغتك الإنكليزية.

أنصح بهذا البرنامج لجميع الطلاب الذين لديهم معرفة سابقة باللغة الإنكليزية، وهذا التطبيق يمكن أن يصل بالطالب حتى مستوى B2 في اللغة الإنكليزية في النسخة المجانية منه.

تحميل التطبيق: أندرويد ، آيفون

6. تطبيق Awabe

هذا التطبيق مجاني بشكل كامل، ويوجد عدة نسخ من نفس البرنامج، ولكل نسخة من هذه النسخ دورها في عملية التعليم.

ويمكن أن تستخدم تطبيق Awabe لتعلم الكثير من اللغات وليس فقط الإنكليزية. الفكرة التي أعجبتني في النسخة الأولى من تطبيق Awabe أن التطبيق لا يعلم الإنكليزية بشكل مباشر، وإنما برنامج ستستخدمه لتتذكر معلوماتك باللغة الإنكليزية إذا كنت قد انقطعت عنها منذ زمن طويل، وسيساعدك في تذكر كل معلوماتك التي فقدتها.

سيقوم البرنامج بعرض كلمات أو جمل أمامك وسيسألك هل تتذكرها أو لا، إذا كنت لا تتذكرها سيقوم البرنامج بإضافتها إلى المفضلة لتقوم بمراجعتها حتى تحفظها.

أما النسخة الثانية من التطبيق فهي للمبتدئين باللغة الإنكليزية، ويمكن أن تبدأ من الأحرف في هذا التطبيق، وستتعلم مفردات وجمل باللغة الإنكليزية ستستخدمها حسب الحالة التي أنت فيها، مثلاً ستتعلم مفردات الطعام، أو مفردات الفضاء أو الحيوانات وغيرها، إن فكرة البرنامج بسيطة للغاية وسيساعدك جداً في تعلم اللغة الإنكليزية.

تحميل البرنامج: أندرويد 1 ، أندرويد 2 ، آيفون

7. تطبيق Learn English Daily

هذا التطبيق يركز على تعليم الإنكليزية السماعية من خلال استخدام تدريبات الاستماع والتحدث، ويحوي التطبيق آلاف العبارات والمحادثات التي ستسمعها بأصوات متحدثين أصليين للغة الإنكليزية.

إن الاستخدام الرئيسي للتطبيق هو لتحسين لفظ اللغة الإنكليزية وحفظ المحادثات العامة باللغة الإنكليزية، والتطبيق سيذكرك كل يوم بعدة عبارات قمت بدراستها سابقاً لتركز هذه الجمل في عقلك.

تحميل التطبيق: أندرويد

8. تطبيق Beelinguapp

أحد طرق تعلم اللغات هي من خلال قراءة القصص والاستماع إلى الأغاني، وهذه هي الفكرة الأساسية في هذا البرنامج.

عندما تفتح البرنامج لأول مرة سيطلب منك تطبيق Beelinguaapp فتح حساب أو التسجيل من خلال الإيميل أو الفيسبوك، وبعدها سيسألك عن لغتك الأم وعن اللغة التي تريد تعلمها، ومن ثم سيسألك عن مستواك في اللغة الإنكليزية، وبعدها سيسألك أي نوع من القصص أو الأغاني أو المقالات التي تفضل أن تتعلم من خلالها، وبعدها ستفتح شاشة التطبيق الأساسية وستتمكن من استخدام التطبيق.

النسخة المجانية من البرنامج تحوي الكثير من القصص والكثير من المقالات والأغاني التي يمكن أن تقرأها بالإنكليزية والعربية في نفس الوقت.

سيقرأ لك التطبيق بصوت متحدث أصلي للغة الإنكليزية قصة وستجدها مكتوبة أمامك بالإنكليزية والعربية، وهنالك لون أحمر يتحرك مع النص أثناء القراءة ليخبرك أين أصبح القارئ.

تحميل التطبيق: أندرويد ، آيفون

9. تطبيق Lingbe

ما يقدمه لك تطبيق Lingbe هو طريقة تعلم مشابهة لبرنامج Hello Talk الذي تحدثنا عنه في الأعلى، حيث ستتمكن من ممارسة اللغة الإنكليزية مع أشخاص حقيقيين ومتحدثين أصليين للغة الإنكليزية.

في تطبيق Lingbe ستكون المدرس والطالب في نفس الوقت، فأنت ستعلم شخص لغتك الأم وستتعلم منه لغته الأم.

عندما تفتح تطبيق Lingbe يمكنك تسجيل الدخول من خلال الفيسبوك أو الإيميل، ومن ثم سيطلب منك الدولة التي تعيش فيها، ولغتك الأم، واللغة التي تريد التدريب عليها.

في البداية ستجد صعوبة في التحدث إلى الأشخاص لأن معظم الأشخاص الذين يقترحهم البرنامج لن يكونوا مناسبين لك، ولكن مع ارتفاع مستواك في البرنامج ستتمكن من التعرف على أشخاص جدد وتكوين علاقات وصداقات معهم.

التطبيق يستخدم عملة داخله تدعى Lingo وهي تعطيك دقائق للتحدث على الهاتف مع الأجانب أو التدرب على اللغة الإنكليزية مع أشخاص آخرين، في البداية ستحصل على 100 Lingo لتتحدث بها، ويمكنك أن تكسب هذه العملة من خلال المهمات الموجودة داخل البرنامج أو من خلال مشاهدة الإعلانات أو عبر شرائها ببطاقتك الإئتمانية.

ويجدر الذكر أن هناك عشرات التطبيقات المشابهة لهذا التطبيق وجميعها لديها نفس فكرة العمل، وهي ربط أشخاص يحاولون تعلم لغات أجنبية مع بعضهم.

تحميل التطبيق: أندرويد ، آيفون

10. تطبيق English Conversation Practice

هذا التطبيق من أبسط التطبيقات لتعلم المحادثة بالإنكليزية، ويستخدم التطبيق في البداية محادثات بسيطة للغاية باللغة الإنكليزية لمساعدة الطالب على ممارسة المحادثة.

بعد استماعك للمحادثة سيسألك التطبيق عدة أسئلة للتأكد من مدى فهمك للمحادثة التي سمعتها، وبعدها ستتدرب على نفس المحادثة من خلال اختيار الشخصية التي تريد أن تأخذ مكانها وتشارك في الحديث، ويمكنك أيضاً تسجيل كامل المحادثة بصوتك وسماعها للتأكد من أن لفظك صحيح.

التطبيق سهل التعامل معه وبسيط للغاية للمستخدم، ولكن لا أعتقد أن طالباً لم ينهِ المستوى الأول A1 أو المستوى الثاني A2 باللغة الإنكليزية يمكنه الاستفادة منه، لأن التطبيق بالإنكليزية بالكامل.

تحميل التطبيق: أندرويد ، آيفون

تطبيقات أخرى لتعلم اللغة الإنكليزية

  • speaky هو تطبيق مشابه لبرنامج Hello Talk ويتبع نفس المبدأ.

إذا كنت مهتماً بتعلم الإنكليزية لغاية السفر والدراسة باللغة الإنكليزية تابع مقالتينا عن اختباري التوفل والأيلتس، وتعرف على الفرق بين هذين الاختبارين هنا.

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتك في النجاح في تعلم اللغة الإنكليزية والوصول إلى التفوق بها وممارسة الإنكليزية بطلاقة.

شكراً لقراءتك هذه المقالة، ولمزيد من المعلومات انضم إلى متابعي صفحتنا على الفيسبوك هنا، وعلى تيليغرام هنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.